في تصنيف تعليم بواسطة
ما هي أسماء الإبل والوانها ...... يعتبر الجمل من أعظم مخلوقات الله ، حيث تتجلى فيه قوة الله ، ويعطى المجد لله ، ويجعل الله من الجمل رمزًا عظيمًا للناس للتفكير في خلقه.

 و للإبل العديد من الأسماء ، ويستخدمها سكان الجزيرة العربية للتمييز بينها ، وهي تشير إلى الجمل الأسود ، وهي مأخوذة من الاسم عند حلول الليل.

بعض اسماء والوان الابل

المجاهيم

يُطلق على هذا الجمل اسم "إبل نجد" ، ويتميز بكبر حجمه ولونه الأسود ، وهو من أكثر الأنواع انتشارًا في شبه الجزيرة العربية ، وخاصة بين البانيدافاسير.

تم تصنيف هذه الإبل على أنها أكثر الأنواع إنتاجًا للحليب في المملكة العربية السعودية نظرًا لقدرتها الهائلة على إنتاج الحليب ، وقد تم نقل هذه الإبل إلى العديد من القبائل الأخرى أشهرها قبيلة السبيع وقبيلة كاتان. وتختلف هذه الإبل باختلاف القبيلة التي تعيش فيها ، ويمكن تحديد هذا الاختلاف من خلال الأذنين والرأس والوجه ، ويمكن تقسيم جمال المجاهيم إلى عدة أنواع حسب ألوانها وهي:

 

الإبل الغرابي أو الغوري تشتهر بسوادها الغامق

المالحة: خواصها الأسود ، لكن لونها ليس قاتما مثل جمل الغوري.

الأصفر: سمي بسبب اصفرار الشعر.

الصهباء: تتميز بشعرها الأسود والأحمر مما يجعل لون شعرها أفتح من شعر الجمل الخالي من الشعر.

الحمرا: ويسمى الوبر الأحمر لذلك يسمى "حمرة المجاهيم".

الشعلاء: يشتهر هذا الجمل بلونه الفريد لأن شعره مزيج من الأبيض والأسود خاصة في منطقة الرأس باستثناء اليدين.

بالإضافة إلى حجمها الكبير نسبيًا ، تنتج إبل المجاهيم أيضًا الكثير من الحليب.

ما لم تنتقل القبيلة من مكان إلى آخر ، لا تستخدم هذه الإبل لركوب الخيل.

هذا الجمل له عدة أسماء ، منها: بنات جسران ، بنات شوبان ، بنات معادية ، بنات سهيليقان ، إلخ.

مهاتير

ما يميز هذا الجمل متوسط ​​حجمه ، فبالإضافة إلى متوسط ​​إنتاج الحليب ، يتمتع أيضًا بجمال كبير جدًا. يطلق عليه الجمل "الشيبين العتبان" لأنه يطلق عليه "الوض" لأنه يظهر أبيض ناصع في وضح النهار وهو ثاني أكثر أنواع الإبل انتشارا في المملكة العربية السعودية منذ القدم ويعتبر أن تكون من أكثر العقارات البدوية قيمة في وسط وشمال شبه الجزيرة العربية.

تعيش الغالبية العظمى من هذه الإبل في قبيلة عنزة وقبيلة شامة ، وتحتل المرتبة الثانية في المملكة العربية السعودية من حيث إنتاج الحليب وتوزيعه.

تتميز إبل الهامر بالحجم المتوسط ​​وقلة إنتاج الحليب. ومقارنة بباقي الإبل في السعودية أسعارها أعلى ولذلك يطلق عليها اسم "الحمر".

وهي الجمال ذات الظهر المشعر ، وتتنوع في اللون ما بين الأحمر والذهبي ، ولديها إنتاج متوسط ​​من الحليب وتتميز بسرعة الجري.

تتميز إبل شقها بأنها أقل لونًا من تلك الصافية ، ونادرًا ما توجد في مجموعة ، وغالبًا ما تختلط بكثرة مع المغاطر والشالة تارة أخرى ، لأن لونها يكون بين الاثنين ، لذا فهي تشبه لون حبوب البن الخضراء. ، إنتاج الحليب متوسط.

وهذا النوع مدرج في قائمة أنواع الإبل وأسمائها ويسمى "الجمل الحر" وهو متوسط ​​إلى صغير الحجم وله إنتاج حليب متوسط ​​وله شعر خفيف جدا ويسمى "الأراك" لأنه يقع في المنطقة التي تنمو فيها شجرة الأراك

السؤال هو : ما هي أسماء الإبل والوانها

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...