في تصنيف تعليم بواسطة

موضوع عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي للصف السابع ....... منذ العصر الحجري الحديث في الألفية الحادية عشر قبل الميلاد ، بدأت الحضارة بالمعنى المعرفي في شمال سوريا وجنوب ووسط تركيا. بدأت الحضارة الإنسانية مع تطور المجتمع البشري وأصبحت أكثر تعقيدًا مما يعني أنهم استقروا في القرى والمدن الصغيرة ، وحدثت تغيرات اجتماعية ، فالمجتمع ينقسم إلى مجموعات مختلفة ، ولكل نوع حقوق وعليه واجبات. لقد أصبح الإنتاج الاقتصادي هذه الصغيرة إحدى الخصائص الأساسية للمجتمع في مهده. الحضارة هي التحضر ، أي الاستقرار ، ووجود سلطة منظمة تنظم المجتمع ، وحدوث التطور التكنولوجي في عملية الإنتاج الاقتصادي. يمتد العالم العربي من شبه الجزيرة العربية والشام والعراق في القارة الآسيوية إلى وادي النيل والمناطق المجاورة وشمال إفريقيا ، وقد تم اكتشاف العناصر العربية في هذه المناطق منذ العصر الحجري الحديث. فهي متنوعة في كثير من الحالات ، خاصة بسبب الحضارة العريقة للعالم العربي وخلفه العديد من الإنجازات الحضارية. بدأت الحضارة الإنسانية في المنطقة العربية الجنوبية وهي الخليج العربي والخليج العربي ، وتوسعت لتركزت على جزيرة الفرات وبلاد ما بين النهرين ، لذلك أصبح مصطلح بلاد ما بين النهرين مرادفًا للحضارة الإنسانية. الحضارة والإنتاج. بدأ تأسيس الحضارة بالمجتمعات الزراعية الصغيرة على طول نهري دجلة والفرات والنيل لإلقاء الضوء على طريق الحضارة الإنسانية.

الحضارات القديمة

الحضارة المصرية القديمة

يمكن إرجاع أصل الحضارة المصرية القديمة إلى 6000 قبل الميلاد. أدى جفاف البحيرات في شمال إفريقيا إلى هجرة العديد من الجماعات البشرية إلى منطقة دلتا النيل ، والسبب: وفرة الموارد المائية والخصوبة الزراعية ، بالإضافة إلى الهجرة من بلاد الشام والجزيرة العربية في آسيا خلال الفترة الرابعة. الألفية قبل الميلاد أدت هذه الهجرات السكانية المتنوعة إلى وجود العوامل البشرية التي شكلت الأساس الأول للتكوين والبناء  نشأت الحضارة من حضارة النقادة في مصر والتي صنفت على أنها حضارة بدائية ويمكن إرجاع تاريخها إلى الوراء لبيئة الأرض الصالحة للزراعة بالقرب من دلتا النيل. في العصر الحجري الحديث ، بالرغم من توزيع إنتاج الفخار في مناطق مختلفة ، كان من أهمها منطقة أبيدوس وإثيوبيا ومنطقة كنعان ، مما جعل الإنتاج الزراعي العمود الفقري لهذه الحضارة وتراكم وإنتاج المحاصيل. أقامت دلتا النيل أساسًا متينًا للأمة المصرية القديمة  وهذا ما يسمى بهذا. في الفترة التي سبقت السلالة الحاكمة في مصر كانت هذه الحضارة "النقادة" أساس ظهور الهيروغليفية من خلال استخدام الصور وبعض الرموز في المعاملات اليومية ، وقد ساهمت هذه الفترة في ظهور السلطة المركزية المصرية للسيطرة على الإنتاج الزراعي. وتنظيم الفلاحين وتوزيع الحصص بين الاثنين والعلاقات الاجتماعية من خلال تنظيم اجتماعي هرمي معقد.

الحضارات القديمة

حضارة بلاد الرافدين

تعتبر بلاد ما بين النهرين مهد الحضارة الإنسانية لأنها تحتل مكانة رائدة في الكتابة وبناء المدن والأراضي الزراعية الشاسعة وعربات الحيوانات وتطوير أنواع مختلفة من الفن والأدب والملاحم والأساطير وغيرها من الإنجازات الحضارية الكبرى. معظم المعتقدات الدينية  وديان الأنهار في العالم ليس فقط في وديان النيل وبلاد ما بين النهرين ، ولكن أيضًا في منطقة السند بأمريكا الجنوبية ساهمت أيضًا في ظهور الحضارات الأولى وإيران. تعتبر الدلتا والفيضانات وتوافر الطمي والطمي من العوامل المهمة التي تحفز الإنتاج الزراعي واستقراره على المدى الطويل ، لذا فإن الجغرافيا هي العامل الرئيسي في ظهور حضارة بلاد ما بين النهرين. بدأت الحضارة في خمسة آلاف سنة من العصر السومري قبل الميلاد وما قبله ، وكانت حضارة العبيد التي انتشرت في معظم مناطق الشرق الأدنى وحضارة الوركاء في جنوب العراق هي البذور الأولى لحضارة لافيد ، وقد تأسست خلال هذه الفترة. المستوطنات الزراعية فيما بعد أصبحت المدن البشرية الأولى ومهد الحضارة والثقافة.

الحضارات

 السؤال هو : موضوع عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي للصف السابع

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...