في تصنيف منوعات بواسطة محرر (20.8ألف نقاط)
عُدل بواسطة

ما هو الغاز الأكثر وفرة في الغلاف الجوي ؟ 

يعد الغاز الأكثر وفرة في الغلاف الجوي للأرض هو غاز النيتروجين ، الذي يحتل حوالي 78٪ من كتلة الهواء الجاف . الأكسجين هو الغاز الأكثر وفرة بعد النبتروجين ، وهو موجود عند مستويات 20 إلى 21٪ ، وعلى الرغم من أن الهواء الرطب يبدو أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء ، إلا أن كمية بخار الماء التي يمكن للهواء الاحتفاظ بها كحد أقصى لا يتجاوز 4٪ فقط.

وفرة الغازات في الغلاف الجوي

 من الثابت أن نسبة النيتروجين والأكسجين مستقرة إلى حد ما ، فإن كمية غازات الاحتباس الحراري تتغير وتتوقف على الموقع ، وبخار الماء متغير للغاية ، حيث يكون في المناطق القاحلة أو شديدة البرودة ، بخار الماء شبه غائب ، بينما في المناطق الدافئة والمدارية ، يمثل بخار الماء جزءاً كبيراً من الغازات الجوية . وتتضمن بعض المراجع غازات أخرى في هذه القائمة مثل غاز الكريبتون الذي يعد أقل وفرة من الهيليوم ، ولكن أكثر من الهيدروجين ، وغاز الزينون الذي هو أقل وفرة من الهيدروجين ، وغاز ثاني أكسيد النيتروجين ااذي يعد أقل وفرة من الأوزون ، و غاز اليود الذي هو أقل وفرة من الأوزون .

لماذا من المهم معرفة وفرة الغازات ؟

من المهم أن نتعرف على الغازات الأكثر وفرة ، وما هي الغازات الأخرى المتواجدة في الغلاف الجوي للأرض ، وكيف يمكن أن يتغير تكوين الهواء مع الارتفاع وبمرور الوقت لأسباب كثيرة . تساعدنا هذه المعلومات على التنبؤ بالطقس ، حيث تعتبر كمية بخار الماء في الهواء ذات أهمية خاصة للتنبؤ بالطقس . كما تساعدنا تركيبة الغاز على فهم تأثيرات المواد الكيميائية الطبيعية والتي من صنع الإنسان والتي تطلق في الجو . حيث تشكل تركيبة الغلاف الجوي أهمية كبيرة جداً بالنسبة للمناخ ، لذا قد تساعدنا التغييرات في الغازات في توقع حدوث تغير مناخي واسع .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (20.8ألف نقاط)
يعد غاز النيتروجين هو الغاز الاكثر وفرة في العالم

اسئلة متعلقة

6.7ألف أسئلة

4.3ألف إجابة

445 تعليقات

746 مستخدم

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...