في تصنيف الصحة والطب بواسطة

من هو مكتشف ميكروب الكوليرا ؟!

دائما ما يخطر ببالنا كيف وصلنا الي ما نحن عليه ؟ من اكتشف كذا ؟ ومن اخترع كذا ؟ ومن صنع كذا ؟ ومن اخترع كذا ؟ تشاع هذه الأسئلة بشكل مستمر ومن يطرح مثل تلك الأسئلة يكون بحاجة الي جواب لها ، اليوم ان شاء الله سنجيب لكم على سؤال من هو مكتشف ميكروب الكوليرا ؟ وسنعرض لكم ما هي الكوليرا ؟ وما أعراضها ؟ كيفية الوقاية منها .

مكتشف ميكروب الكوليوا هو العالم روبرت كوخ وسنعرض لكم نبدة عن حياته .

ولد روبرت كوخ في 11 ديسمبر سنة 1843 في كلاوستال بالقرب من هانوفر ، ونشأ في عائلة عدد افرادها كبير ، فقد كان ثالث مولود لأبيه من عشرة أطفال ، توجه درس الطب في غوتينغن على يد الطبيب الألماني المعروف فريدريك جوستاف جيكوب وتخرج سنة 1866، ثم شارك بعدها في الحرب الفرنسية البروسية ، حيث عمل لاحقا كضابط طبيب ، وباسغلال إمكانيات محدودة جداً أصبح كوخ أحد مؤسسي علم البكتيريا ، بالإضافة إلى لويس باستور ، حيث عُين كطبيب في عددد من المستشفيات الألمانية وأستاذاً في جامعة برلين .

كرس روبرت كوخ كل حياته للبحث العلمي ، فقام ببذل جهوداً علمية كبيرة في اكتشاف الميكروبات والجراثيم ودراسة الأوبئة . ويعتبر روبرت كوخ أول من قام بإثبات أن الأمراض المعدية هي التي كانت تفتك بشعوب قارة اوروبا منذ حوالي مائة عام ، وكان سببها عضويات حية مجهرية ، وفي عام 1876 كُلف كوخ ببحث عن وباء الجمرة الخبيثة للكشف عن مسببه ، الذي كان وقتها منتشراً بصورة كبيرة في القارة الأوروبية ، وقد أصاب هذا الوباء الآلاف من رؤوس الأغنام والماعز والخنازير وكذلك أصاب المزارعين الذين يقومون بتربية هذه الحيوانات .

فبدأ كوخ بأولى تجاربه بتنمية بكتيريا الجمرة الخبيثة في خارج جسم الحيوان ، حيث قام بملاحظة نموها تحت مجهره ، ثم قام بحقنها في فئران فماتت هذه الفئران ، وحين فحصه لهذه الفئران وجد فيها عدد كبير من البكتيريا نفسها التي حقنها في الفئران ، فازدادَ ثقة واطمئنان بأن هذه البكتيريا هي بذاتها المسببة للداء .

ولم يتوقف كوخ عند هذا الحد فقام بإعادة التجربة أكثر من مرة على حيوانات أخرى كالأبقار ، وتوصل إلى نفس النتيجة ، و برهن على أن البكتيريا هي التي تسبب مرض الجمرة الخبيثة . 

توفي روبرت كوخ في بادن بادن في 27 مايو سنة 1910 بعد اصابته باحتشاء في عضلة القلب .

ما هو مرض الكوليرا ؟!

مرض الكوليرا هو عبارة عن عدوى معوية حادة تنجم بالعادة عن ابتلاع بكتريا الكوليرا المنقولة بالمشروبات أو الأطعمة الملوثة بالبراز . وترتبط عدوى الكوليرا بشكل اساسي بقلة توافر المياه المأمونة النظيفة والإصحاح الجيد ، ومن الممكن أن يتفاقم أثرها في الأماكن التي تعاني من خراب البنية التحتية والبيئية الأساسية القائمة عليها . ويزيد التعرض لفاشيات الكوليرا في البلدان والمناطق التي تمر بحالات طارئة صعبة .

أعراض الإصابة بالكوليرا 

هناك العديد من الأعراض التي تُدلل على الإصابة بالكوليرا ، ومن هذه الأعراض ما يلي :

  • التقيؤ . 
  • عدم انتظام ضربات القلب . 
  • قلة مرونة الجلد . 
  • الإحساس بالعطش . 
  • انخفاض ضغط الدّم . 
  • الإحساس بالنّعاس . 
  • تشنّجات العضلات . 
  • الإحساس بالتعب والأرق . 
  • جفاف الأغشية المخاطية .

كيفية الوقاية من الكوليرا 

في حالات السّفر الى المناطق التي تتفشى فيها الكوليرا ، يوجد احتمال كبير للإصابة بها ، ومن الجدير بالذّكر أنه يتوجب تعلّم كيفية الوقاية من الكوليرا ، وهذا من خلال اتّباع النصائح التالية :

  1. ضرورة غسل اليدين بشكل دائم . 
  2. تجنّب المحار والأطعمة الخامّة . 
  3. شرب المياة المعبئة في الزجاجات أو المغلية ، وتجنّب شرب مياه الصنبور لانها قد تكون ملوثة . 
  4. تجنّب منتجات الألبان . 
  5. تناول الفواكه والخضروات النيئة وتقشيرها بنفسك . 
  6. أخذ لقاحات الكوليرا ، يجب تناول اللقاح أو التطعيم قبل السّفر لتقليل فرصة الإصابة بها ، إلّا أنه في بعض الحالات لا يعمل جيداً لذا يجب أخذ جرعة ثانية أو تعزيز اللّقاح .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
العالم روبرت كوخ الذي اكتشف ميكروب الكوليرا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...