في تصنيف منوعات بواسطة محرر (236ألف نقاط)
عُدل بواسطة

من استعمل لفظ الكوجيتو

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،أهلاً بكم زائرو موقع الخليج يسعدنا أن نقدم لكم كل ما هو مفيد وجديد عبر موقعنا الإلكتروني واليوم سنقدم لكم أعزاءي وجبة معرفية عن لفظ "كوجيتو"  ونعرف المصطلح ونوضحه حتى يتسنى لكم الوصول إلى مرادكم وفهم ما تودون أن تفهمون...

 

ماذا يعني لفظ "كوجيتو"؟

يشير هذا  اللفظ  "كوجيتو" إلى معنى التفكير والتأمل، أي أنه عندما يستغرق الكاتب في كتاباته ويتوقف برهة فنقول إنه يمارس الكوجيتو وكذلك لو شاهدنا رساماً يحدق في الطبيعة فنقول إنه يطبق الكوجيتو ليكمل لوحته الفنية. وكذلك هذا اللفظ من أصل لاتيني وأول من استعمله وانشر منه هو الفيلسوف  المشهور "رينيه ديكارت" ومن أصول فرنسية والملقب ب"أبي الفلسفة الحديثة" وأشهر عباراته المتداولة إلى عصرنا هذا الذي يقول فيها "أنا أفكر إذن أنا موجود " وهنا أفكر بمعناها الحرفي هي الكوجيتو أي التأمل والاستغراق بالشيء والتفكير المثمر وعندما نطلق هذه اللفظة مفردة فإننا نكون نستدل بها على مقولة الفيلسوف والعالم الرياضي رينيه ديكارت " أنا أفكر أنا موجود" فهنا يجدر الإشارة إلى أن كوجيتو وحدها تعني عبارة مشهورة للفيلسوف ديكارت ومعنى هذه العبارة أن نثبت وجود النفس البشرية عن طريق الفكر وبواسطة العقل،،،وهناك آخرون من قالو بأن لفظة "كوجيتو" من أصل يوناني وليس أصل لاتيني وكل ما في الأمر أن هذه اللفظة بغض النظر عن أصلها إلا أنها تفيد نفس العبارة والموضوع الأساسي ذاته ...

 

من أول من استعمل لفظ "كوجيتو؟

بما أن لفظ "الكوجيتو" يدل على لفظ ومعنى عميق بعيداً عن معناه المجرد والمفرد ، لهذا قديما استعملته الكثير من البلدان بين أفرادها وغدى لفظاً شائعاً ومشهوراً كشهرة العبارة التي يدل عليها وذاع صيت الكلمة كصيت الفيلسوف الذي أضفى على الكلمة معناها الفكري العميق ومن الناس من استعمل هذه الكلمة بمعناها المجرد كالأقوام البسطاء ولكن الفلاسفة وغيرهم من البلدان المتقدمة فكرياً أضفت عليها معناها الحقيقي الذي يزخر بالعمق العقلي والفكري ونسبتها إلى أصلها وهي عبارة الفيلسوف الفرنسي الشهير رينيه ديكارت ومقولته المعروفة "أنا أفكر إذن أنا موجود" وهنا عزيزي القارىئ سنبين لك أشهر هذه البلدان الذي شاع فيها استعمال هذه اللفظة ألا وهي "كوجيتو" والتي يستدلون بها على أنا الإنسان والجنس البشري يُستدل عليه عن طريق آثار فكره وعقله وما يقوم بانتاجه نتاجاً فكرياً خالصاً وهذه البلدان اليونان ولاتينيا.

 

مقارنات بين هذه اللفظة ولفظة مشابهة:

ومن الطريف جداً أن نجد مقارانات طريفة وممتعة ومعرفية في الوقت ذاته ومنها هذه المقارنة العجيبة بين كوجيتو ديكارت وبشكيطو جون  الكوجيتو لفظ يوناني بمعنى "أفكّر" وفيه إشارة إلى قولة الفيلسوف الفرنسي ديكارت الشهيرة "أنا أفكّر إذن أنا موجود" ومعناها إثبات وجود النفس من جهة كونها موجودا مفكّرا والاستدلال على وجودها بفعلها المتمثّل في الفكر.  أما البشكيطو فلفظ يوناني يعني "آكل" وفيه اشارة هو كذلك الى قولة الفيلسوف الفرنسي جون لاسوب الغير الشهيرة: "أنا آكل إذن أنا موجود" ومعناها اثبات وجود النفس من خلال الشعور بالتخمة التي تعقب عملية الأكل،ومن جهة كون هذه النفس موجودا جائعا يلجؤ الى الأكل اضطراريا. ولعل القولة الثانية أعمق من الأولى،فلا تفكير بدون طاقة ولا طاقة بدون أكل،ويبدو أن هذا ما أدى ببعض المتعصبين الى رفع دعوى قضائية ضده بتهمة التقليد،فينفى جون المسكين عن أرضه وعائلته وماله،وحكم على أعماله بالحرق والنسف.

ألفاظ فلسفية يونانية مشابهة ومعانيها:

  • الاخلاق:Moral:وهي كلمة عربية فلسفية أخلاقية ولها اصل يوناني اغريقي وتعني مجموعة من قواعد السلوك داخل والتي تكون داخل مجتمع واحد يشترك فيها الناس وبشكل خاص لها ارتباط بالتفكير المتعلق حول غايات الفعل الإنساني الكوني والوجودي.
  • استطيقي: Esthétique: من الكلمات الفلسفية الشائعة وهي تشير الى كل ما يتعلق بالإحساس الجمالي الوجودي.
  • الاستنتاج:Dèduction: هو مصطلح يشير إلى استخلاص فكرة ما لسبب معين "كل انسان فان،سقراط انسان،سقراط فان".
  •  بنيوية:Structuralisme: هذا هو مذهب يدل على جانب الأدب و الفلسفة واللغة وانتشر في أواخر القرن العشرين ويعد الأشياء تتكون من بنى ثابتة تشكل الركيزة الأساسية الذي يتكون منها وكذلك هي فكرية بحتة لاقت رواجا هائلا في السبعينيات وكذلك قبل ذلك وأثرت بشكل كبير في علم الدلالة والنظريات الأدبية المتعددة وأهم ما في هذا المصطلح هو مبدأ المشتق من فريناندي الذي يقول بأن الأنواع الثقافية والمعتقدات كل شكل يمكن فهمه أفضل بواسطة مناظير اللغة وتعقب عل  التزامن في التحليل النتأصل بالصوت والمعنى.
  • البنية:Structure:   يعني هذا المفهوم أن كل جزء من ظواهر متضامنة وأن كل متكون يعتمد على الآخر اعتمادا كليا ولا يمكن أن يثبت نفسه إلا إذا كان في علاقة مع غيره أو أنه متفاعل مع غيره.

  • الأسطورة :Mythe: وتشير إلى  الاستعمال المدرج تصوراً غير واقعي اطلاقا ووغير صائب حكاية خيالية تحكي عن اصل الكون. وتعد في الفلسفة عرضا سرديا لنظرية مشابهة كما في  أساطير الكهف عند أفلاطون والتي ترمز الى حلاة الجهل عند الانسان والى ولوجه عالم الحقيقة ).
  • الأنطولوجيا :Ontologie: اسم يعني في القرن السابع عشر الميلادي على مبحث فلسفي مميز هو (علم الوجود كما هو موجود )ويتضمن هذا الاسم كل اتجاه فلسفي يدرج تحت مفاهيم عامة مثل : الوجود – الماهية – الجوهر
  • الازدواجية: مفهوم قديم يوناني ويعني وجود اكثر من معيار او كمية محددة في التعامل والتفاعل  مع قضية ومهما كانت.
  • الإستقراء :Induction: هو مصطلح دال على الإنتقال من الجزئيات الصغيرة الفرعية  إلى الكليات الأساسية الشاملة.
  • الإنعتاق : هو مفهوم يشير إلى العتق والحرية أي التحرر الكلي من اي قيد.
  • الإلهيات :Theologie:  وهي تعني البحث والتقصي في  الفلسفة المتعلّق بواجبات الوجود وصفاته .
  • الإنحطاط : وهو يشير إلى أقصى حالات  التخلف والرجعية والجهل التي يمكن أن تصيب مجتمع ما.

 

7

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (19.4ألف نقاط)
يعد الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت اول من استعمل لفظ الكوجيتو

اسئلة متعلقة

0 إجابة

4.2ألف أسئلة

1.9ألف إجابة

222 تعليقات

546 مستخدم

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...