في تصنيف معاني ومفردات بواسطة محرر (19.4ألف نقاط)

المازوخية

 يعتبر الإنسان مخلوقٌ من روح وجسد ، والروح هي النَّفس الداخلية للإنسان هي التي تتحكم في أفكاره ومزاجيته واسلوبه وقد يُعاني البعض نتيجة ظروفٍ معينة من بعض الاضطرابات النفسية التي قام بعض العلماء بتعريفها على أنَّها خلل محدد في الأفكار والمشاعر والتَّصرفات يسببان ضيقاً في النَّفس وحزناً في القلب ، ومن الممكن أن ينتج عن الاضطرابات النفسية بعض التصرفات التي يُعدُّ الإنسان غير مسؤول عنها ، ويجب مراعاتها بل ويجب مراعاة المريض نفسه عن طريق بعض الأمور التي لا بدَّ من الانتباه لها ، ومن الأمراض التي قد يُعاني الناس منها هي المازوخية ، لذا سنتطرق للحديث عن المازوخية لمعرفة ما هي المازوخية و ما الطَّريقة السليمة للتعامل معها .

 ما هي المازوخية لمعرفة المازوخية 

المازوخية هي الشعور بالمتعة التي يحصل عليها الشخص عند تلقيه الإهانة والتَّعذيب من قبل شخص آخر ، وفي أغلب الاحول يرتبط هذا المرض بالأمور الجنسية ؛ لأنَّ الشخص المازوخي لا يستطيع أن يصل إلى اللذة الجنسية إلّا عن طريق الإهانة التي يتلقَّاها من شريكه سواء كانت بالكلام أو التَّصرفات ، ومن الممكن أن يصل هذا الأمر إلى التعذيب الجسدي أو الكي بالنار أو الضرب باليد أو السوط ، وفي الحقيقة كل شخص يحمل في داخله نسبة قليلة من المازوخية لكن تكمن الخطورة منها في حال تزايد هذه النسبة ، فإذا زادت نسبتها فيتوجب تدخل علاجي بشكل فوري .

ولا يوجد دراسة دقيقة تعرض أسباب الإصابة بمرض المازوخية ، لكنَّ الطّفل الذي يكبر في منزل عائلي مُضطرب تتعرض فيه الأم للظلم والعنف من قبل الأب أو من قبل أي شخص آخر ، فتنشأ عند الطفل حالة من حبّ مُشاركة الأم لحظات التعذيب والعنف التي تتلقاها ، ليُخفف عن نفسه الشعور بالذنب تجاه امه ، ولا يُمكن التحديد إذا كان هذا المرض يُصيب الذكور أكثر من الإناث أو العكس ، ومن المحتمل أن تتطور المازوخية إلى درجة خطيرة قد يصل فيها الشخص الى الموت في بعض الأحيان ، لذا كان من الضروري الحديث عن المازوخية .

طرق العلاج من المازوخية

يعد مرض المازوخية من الأمراض الخطيرة التي لا بدَّ من مداواتها والاهتمام بها ؛ لأنَّها تُشكِّل خطراً على الشخص نفسه وعلى الأشخاص من حوله ، ولأنَّ الصحة النفسية مطلوبة بصورة كبيرة لبناء عائلة ناجحة وتربية أولاد سليمين وخالين من الأمراض النفسية والجسدية ، وبعد ان تعرفنا على المازوخية يجب الحديث عن طرق علاجها  وفيما يلي بيان ذلك : 

  1. العلاج المعرفي السلوكي : يتم هذا العلاج عن طريق تبيين أثر الأفعال السلبية على الحياة الزوجية ، وما يتسبب به هذا الفعل من الألم والقهر النفسي على الزوجة وعلى كل أفراد العائلة وبيان إيجابيات الحياة النفسية المستقيمة . 
  2. الضبط الذاتي : يتم هذا عن طريق تخلّي كلاً من الزوجين عن العنف الجنسي أثناء الجماع ، والاتفاق على سلبيتها ومحاولة ضبط النَّفس بالابتعاد عنها ، وقد يتم ذلك من أحد الزوجين أو الاثنين معاً . 
  3. العلاج الدوائي :  في حال تعذرت كل سبل العلاج عن طريق المحاولات التي تم ذكرها فعليه التوجه لطبيب خاص يُعاين حالته ويصف له الأدوية المناسبة .

7

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (19.4ألف نقاط)

يمكن تعريف المازوخية على انها الشعور بالمتعة للشخص عندما يتلقى الإهانة والتَّعذيب من قبل شخص آخر  

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل في تصنيف معاني ومفردات بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل في تصنيف معاني ومفردات بواسطة Hamza محرر (20ألف نقاط)
2 إجابة
سُئل في تصنيف معاني ومفردات بواسطة Hamza محرر (20ألف نقاط)

4.2ألف أسئلة

1.9ألف إجابة

220 تعليقات

543 مستخدم

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...