في تصنيف المجتمع بواسطة

ماذا أفعل عندما أفشل رغم اجتهادي ؟

 

جميعنا معرضون للفشل في هذه الحياة سواء كان  مهنياً أو أكاديمياً أو عاطفياً، ولا تكمن المشكلة بالتعرض للاخفاق أو لالفشل فهذا أمر طبيعي ومنطقي ولكن المشكلة في نظرتنا للفشل وطريقة التعامل معه حيث إنها  تختلف من شخص لأخر،  فهناك نوعان من الناس بحسب الطريقة التي يتناولون بها تجاربهم الفاشلة: النوع الأول لا يحسن التعامل مع الفشل والإخفاق ويتعامل معه بطرق غير صحية وسلبية ولا يعترف بفشله وبالتالي ينتج عنها إخفاقات أكبر وخيبات أكثر .

اما النوع الثاني فهو الذي يتعامل مع الفشل بطريقة صحية، حيث إنه يعترف بإخفاقاته وفشله ويخرج منها بأقل الاضرار بل ويحولها لصالحه مستفيداً من دروسها وعبراتها.

 

لا يمكن لأي إنسان أن لا يتعرض للفشل فلا يوجد أحد كاملا وناجحا بلا فشل ، إن أكثر الأشخاص نجاحا في العالم تعرضو للفشل أكثر من غيرهم ولا ينكرون ذلك ولكنهم تعاملو مع الفضل بقوة حتى للنجاح فعدم الفشل في الحياة دليل على إنعدام التجربة .

 

من هو الفاشل ؟

 

فالانسان الذي يحاول ويبادر ويبذل كل جهده في تحقيق هدفه ويتعرض للاخفاق والفشل ويعيد المحاولة اكثر من مرة حتى يصل لهدفه لا يقال عنه فاشلا

 ولكن الفاشل هو الذي لا يبادر ولا يخوض التجربة ولا يفعل شيء يحقق من خلاله هدفه

 

وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية التعامل مع الفشل

 

اولا : اعترف بفشلك ولا تنكر ذلك ولا تعلق فشلك على الاخرين فلا يوجد احد لا يتعرض للفشل ولا نجاح دون فشل

فلا يمكن أن تتعلم من فشلك واخطائك اذا لم تعترف بها وتتعامل معها بطريقة صحيحة

 

ثانياً: احزن عند تعرضك للفشل ، الجهد والمال والوقت والاحلام والامال التي بنيتها قد انهارت فهناك ما يستحق الحزن لا تخجل من ضعفك وفشلك ، ولا تدع مشاعر الحزن تتراكم بداخلك فاذا شعرت برغبة البكاء ابكي ولا تخجل من ذلك اخبر من ثق بهم عن حزنك والمك  فهذا يساعدك على تفريغ ما بداخلك لتعود بقوة وعزيمة لتحقيق هدفك .

ثالثاً : لا تخالط الاشخاص السلبيين فهم يضعفون عزيمتك ويشعرونك بالفشل فمن الأفضل تجنبهم لانهم يؤثرون سلباً على نفسيتك .

رابعاً: خالط الاشخاص الناجحين فهم لا ينكرون الفشل ويعترف به وأنه أمر طبيعي ومنطقي وهو طريق للنجاح ولا يحكمون عليك بالفشل ويمدون لك يد العون والنصائح التي تساعدك على النجاح ، وتعلم منهم كيف يتعاملون مع فشلهم لان لديهم العديد من الخبرات والتجارب .

خامساً: تعامل مع الفشل على أنه تجربة جيدة للنجاح وتعلم من اخطائك التي تعرضت لها واستفد عنها ، فكما يقال أن " الفشل معلم ناجح" حول نقاط ضعفك الي قوة تجاربك الفاشلة لا تنساها بل ابحث عن الاساب التي اودت لذلك وعالجها وتذكر أن الطفل يقع عشرات المرات قبل الخطوة الاولى .

 

سادساً: لا تنكر نجاحاتك فالانسان عندما يتعرض للفشل يتذكر تجاربه الفاشلة وعثراته السابقة ويتناسى نجاحاته وانجازاته التي حققها وهذا يجعله يدخل بموجة اكتئاب

ولكن عند تعرضك للفشل تذكر ما انجزته وما حققته في السابق فهذا يذكرك بان تعرضك للفشل مرة لا يعني أنك شخص فاشل. 

 

سابعاً: ابدأ وانهض من جديد وينستون تشرشل يعرف  النجاح بأنه المضي من فشل لآخر دون أن تفقد عزيمتك

فالفشل هو بداية للنجاح ، فبعد الفشل ابدا من جديد بالدروس التي تعلمتها ونقاط الضعف التي حولتها لقوة وبهذا ستكون أكثر عزيمة واصرار على النجاح .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ماذا أفعل عندما أفشل ؟

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

عند البحث في جوجل اكتب نهاية السؤال موقع الخليج،

لتجد الاجابة الصحيحة
...