في تصنيف الصحة بواسطة محرر (402ألف نقاط)
عُدل بواسطة

مركز مكافحة الامراض السارية ليبيا

السلام عليكم أعزاءي وأحبابي في هذا الموقع سنقدم لكم كل المعلومات التي تتعلق بالموضوع الذي تتساءلون حوله وكل ما تودون معرفته حول مركز مكافحة الأمراض السارية في ليبيا ...

مركز مكافحة الأمراض السارية وأزمة الكورونا:

في ظل ما تعانيه الدول من تطورات جائحة كورونا وما نجم عنها من وفيات تعامل المركز الليبي بأقصى درجات الحيطة والحذر مع المصابين وتسلح بأعلى مراتب الجهوزية وصرح كذلك مدير مركز مكافحة الأمراض بدر الدين النجار في بداية الأزمة عن عدم تسجيل ليبيا أي حالة إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، مشيرا إلى أن شبكة الرصد والتقصي ومكاتب الرقابة الصحية الدولية مستمرة في رصد أي حالات اشتباه. وكشف النجار عن آلية للتعامل مع حالات الاشتباه، مبينا أنه خصص مركز طرابلس الطبي لاستقبال كل الحالات المشتبه إصابتها، وفق الصفحة الرسمية للمركز. وأضاف النجار، أن المركز يتابع نسبة الإنجاز التي وصلت إليها غرف العزل والحجر الصحي والأماكن التي خصصت لها، مؤكدا أن آلية فرض الحظر وأماكن غرف العزل سيتعاون مع وزارة الداخلية لتأمينها والحد من التجول. ومن ثم حين تفشت هذه الظاهرة صرح مرة أخرى في بيان ‏مقتضب وفي ايجاز مركز مكافحة الأمراض :

- اجمالي العينات التي خضعت للتحاليل263 حالة منها 17 حالة مصابة بفيروس Corona المستجد توجد حالة وفاة واحدة لأمراءة والباقي الحالات حالتهم مستقرة

- اما بالنسبة للمنطقة الشرقية مجموع العينات 60 حالة وكلها خالية من فيروس Corona. وفي الرابع والعشرين من مارس لعام2020 قال المركز بإصدار هذا البيان:

-"مكافحة الأمراض" يحجر المخالطين بأول حالة مؤكدة بفيروس كورونا.

عقب تأكيد إصابة أول حالة ليبية بفيروس كورونا المستجد من قبل المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض. تواصلت فرق الرصد والتقصي في ساعات الصباح الأولى مع المخالطين بالحالة من الدرجة الأولى وحجرهم في منازلهم. وقامت فرق الاستجابة السريعة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بزيارة محل سكن الحالة وأقاربه وأخذ عينات مختبرية لتحليلها. ووصلت عدد العينات التي تم أخذها 26 عينة مختبرية. كما وأوضح مسؤول فريق الاستجابة السريعة أن وبحسب تاريخ الاختلاط فإن العائلة بالكامل قد دخلت في حالة الحجر الصحي منذ أكثر من أسبوع، مؤكدا عدم معاناة أحد أفراد العائلة بأعراض تنفسية.  واتخذ المركز الوطني لمكافحة الأمراض إجراءاته بحجر كل المخالطين من الدرجة الأولى في منازلهم تحت مراقبة مشددة من المركز، ضمن الخطة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا التي وضعها المركز الوطني لمكافحة الأمراض.  وعن الحالة المصابة، يؤكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن الحالة مستقرة، وتقدم له الخدمة الصحية بمستشفى طرابلس المركزي.

دولة ليبيا والمراكز الصحية فيها:

ما أن ليبيا دولة أفريقية وغنية بالموارد الطبيعية فمن الطبيعي جداً أن تكون محط أنظار للغرب ولنهب خيراتها ولذلك تعرضت ليبيا لحروب عدة وغزو كبير وانقلابات داخلية مما أنهك بنيتها الداخلية وجعل الضعف يعم في مؤسساتها وخاصة الصحية فيها بسبب عدم تخطية حاجات المرضى في الحروب والانقلابات مما جعل ليبيا ضعيفة أمام هذا العبء الذي وقع على كاهلها ولذلك عندما خبت نيران الحرب عملت على تطوير مؤسساتها وأولت اهتماما خاصا بالقطاع الصحي لأنه يشكل شريان الحياة بالنسبة للليبيين كما أنه ويشكل توفير الرعاية الصحية اللازمة للمواطنين من التحديات  المستعصية على الحكومة الليبية، وقد زادت حالة التفكك الداخلي التي شهدتها الدولة الوضع سوءا، حيث أنها تفتقر لمستشفيات عديدة في ليبيا كما أنها شهدت نقصا حادا في الأدوية والمستلزمات الطبية والأيدي العاملة سواء من الممرضين أو الأطباء والمختصين، ولم يعد أكثرها قادرا على تقديم خدماته للمرضى ووقف عاجزا أمام هذه المحنة العظيمة التي عصفت بالشعب الليبي.

بعض من الارشادات التي قام بشرها مركز مكافحة الامراض السارية ليبيا عبر الفيس بوك:

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (22.1ألف نقاط)

مركز مكافحة الامراض السارية ليبيا

موضع في الموضوع أعلاه

اسئلة متعلقة

1 إجابة
0 إجابة
1 إجابة
سُئل في تصنيف الغاز وحلول بواسطة Taghreed محرر (20.8ألف نقاط)

6.7ألف أسئلة

4.3ألف إجابة

445 تعليقات

745 مستخدم

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...