في تصنيف الجغرافيا بواسطة محرر (402ألف نقاط)
عُدل بواسطة

أكبر دولة عربية من حيث المساحة

حب الوطن والانتماء اليه واجب شرعي، وفريضة إنسانية على كل شخص، وحمايته شرف لنا، والحفاظ على أمنه أمانة في اعناقنا، وخيانته جريمة كبرى في حقه وحق انفسنا، والتنكر لحقه رذالة ونذالة في تاريخ امتنا، وعقوقه خيانة وعمالة، اللهم وفق قيادتنا لما فيه خير البلاد والعباد، واجعلنا امنين مطمئنين في وطننا العربي، يا أرحم الراحمين.

الوطن العربي

الوطن العربي هو مصطلح جغرافي وسياسي من الدرجة الاولى، يطلق هذا المصطلح على اثنين وعشرين دولة وتشترك هذه الدول في الثقافة، واللغة، والعادات وتسمى بالدول العربية، وامتداد الوطن العربي من المحيط الأطلسي من الجهة الغربية إلى الخليج العربي، وبحر العرب من الجهة الشرقية. وبالنسبة الى مساحة الأراضي في الوطن العربي فتبلغ حوالي 13.333.296 كم2، أي ما يقارب 5.148.048 ميلاً مربعاً، ويقطنه حوالي400.652.486 مليون نسمة.

دُول العالم العربي

 يوجد في الوطن العربي 22 دولة موزعين على شبه الجزيرة العربية، وشمال إفريقيا، وبلاد الشام، وتُعد اللغة العربية اللغة الرسمية في بلاد الوطن العربي، وهي كالآتي (المغرب، وسوريا، وموريتانيا، ومصر، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، والجزائر، وجزر القمر، وعمان، وفلسطين، واليمن، والسعودية، والصومال، والسودان، والبحرين، وتونس، والإمارات العربية، وقطر)، ويجدر بالذكر أنَّ إيران وتركيا ليستا من دول الوطن العربي لان اللغة الرسمية لكل منهما الفارسية والتركية على التوالي.

 أكبر الدول العربية مساحة

سنوضح لكم أعزاءي الان أكبر عشرة دول من الوطن العربي بالترتيب من الأكبر الى الأصغر من حيث المساحة هي كتالي:

  • السودان:

تأتي السودان في المرتبة الأولى من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة أراضيها 2.505.800 كم2، وتعرف رسمياً باسم جمهورية السودان، تقع السودان جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية لقارة أفريقيا.

  • الجزائر:

الجزائر تأتي في المرثية الثانية، حيث تبلغ مساحتها 2.381.741 كم2، وتعرف باسم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية رسمياً، اما عدد سكانها فيبلغ حوالي 37.900.000 مليون نسمة.

  • المملكة العربية السعودية:

 جاءت في المرتبة الثالثة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.240.000 كم2، وعاصمتها مدينة الرياض.

  • ليبيا:

جادت دولة ليبيا في المرتبة لرابعة، فحيث بلغت مساحة أراضيها ما يقارب 1.757.000 كم2، وعاصمة ليبيا هي مدينة طرابلس، ونظام الحكم فيها برلماني.

  • موريتانيا:

حيث تبلغ مساحة أراضيها 1.031.000 كم2، وتعرف رسمياً باسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية، تقع دولة موريتانيا في الجهة الشماليّة الغربية لقارة أفريقيا، وتطلّ مباشرة على المحيط الأطلسي.

  • جمهورية مصر العربية:

تأني ام الدنيا في المرتية السادسة، حيث بلغت مساحة أراضيها ما يقارب 997.739 كم2، وعاصمتها هي مدينة القاهرة، وتعدّ القاهرة من أكبر مدن العالم وأكثرها سكانا، ويبلغ عدد سكان مصر حوالي تسعون مليون نسمة، وتعدّ الجمهورية المصرية ممر بين القارات للعديد من الدول، أي انها تصل بين قارة أفريقيا، وقارة آسيا.

  • الصومال:

 حيث تبلغ مساحة أراضيها 637.700 كم2، وعاصمة الصومال هي مدينة مقديشو، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 9.925.640 نسمة، واللغة الرسمية لسكان دولة الصومال هي اللغة العربية، واللغة الصومالية أيضا.

  • جمهورية اليمن:

 تبلغ مساحة أراضي اليمن السعيد حوالي 527.970 كم2.

  • مملكة المغرب:

حيث تبلغ مساحة أراضيها 453.730 كم2، وعاصمة المغرب هي مدينة الرباط، وشعارها الوطني هو الله، الوطن، وثم الملك، ومن أكبر مدن المغرب مدينة الدار البيضاء.

  • العراق:

تأتي بالمرتبة العاشرة حيث تبلغ مساحتها حوالي 438.317 كم2، وعاصمتها مدينة بغداد، ونظام الحكم فيها جمهوري نيابي ديمقراطي، و عدد سكانها 33.42 مليون نسمة، ويتحدث سكانها كل من اللغة العربية، واللغة الكردية.

وختمانا، أتمنى ان تكونوا قد حصلتم على ما تبحثون عنه من موقعنا، واسال الله عز وجل ان يعيد وطننا الوطن العربي وطنا واحدا، عزيزا، قويا شامخا كما كان، وان يبعد عنا كيد الأعداء. اللهم ازرع في وطننا راحة دائمة وأملا بك لا يخيب. اللهم احفظ وطننا وادم عزه واستقراره واحفظ شعبة وحكّامة يا ارحم الراحمين.



 

7

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (367ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
السودان, الجزائر,المملكة العربية السعودية, ليبيا, موريتانيا,جمهورية مصر العربية, الصومال,جمهورية اليمن, مملكة المغرب,العراق.

اسئلة متعلقة

6.6ألف أسئلة

4.3ألف إجابة

444 تعليقات

715 مستخدم

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...