في تصنيف الصحة والطب بواسطة محرر (19.4ألف نقاط)
عُدل بواسطة

هل الغبار يقتل الفيروسات في الجو ؟

البعض منكم يتسائل هل الغبار يقتل الفيروسات المُتطايرة في الجو ؟! ولديه الرغبة في إيجاد إجابة مقنعة لسؤاله ، اليوم سنقدم لكم اجابة وافية لسؤالكم ، مع تمنياتنا لگم بالاستفادة . 

تعريف الڤيروس 

 الفيروسات هي أصغر الكائنات الحيّة التي لا تُورى بالعين المجردة ، يُمكن رؤيتها عبر جهاز الميكروسكوب الإلكتروني ، حيث أن لا يمكن رؤية الفيروس من خلال الميكروسكوب الضوئي العادي نظراً لصغر حجم الفيروس ، حيث أن الفيروس يحتوي على حامض نووي مُغلّف بغلاف بروتيني ، يعمل على التضاعف ويعطي الجزيئات الفيروسية المسببة للمرض عبر الآليات الاستقلابية للعائل المضيف . تُعد الفيروسات المُسبب الأساسي للأمراض التي تُصيب الكائنات الحية ، وقد تتسبب بالوفاة ، مع العلم انه لا يمكن القضاء على الفيروس بسهولة ، وإن طُرق حفظ الأغذية مثل الحفظ بالتجميد ، الحفظ بالبسترة ، الحفظ بالتجفيف ، أو بالإشعاع غير كافية للقضاء على الفيروسات إلا انها تقضي على البكتيريا والفطريات ، تموت على درجة حرارة مُعيّنة .

خصائص الفيروس 

  • لديه القدرة على التبلور عدة مرات دون أن يفقد قدرته على التطفل .
  • عند وجوده داخل خلايا حية فقط يستمر في العمليات الاستقلابية .
  • يتكاثر في الخلايا الحية بعد تلقيحها ليُسبّب المرض، وتظهر أعراض المرض على المصاب بعد فترة الحضانة .
  • يعتمد الفيروس بشكلٍ كامل على خلايا حيّة ليتكاثر ويتناسل .

تكاثر الفيروسات 

يُعرف عمليّة تكاثر الفيروسات بعملية التناسخ ؛ لأنها لا تقوم بعملية التكاثر لوحدها بل تتطلب كائنٍ حي آخر ليمدها بالطاقة و ويزودها بالمواد الأساسية اللازمة والمركبات الأساسية المساعدة في بناء أحماض نووية وبروتينية لها . 

دورة حياة الفيروس

 يمر الفيروس أثناء دورة حياته بعدة مراحل وهي:

  1.  مرحلة الامتزاز (الالتصاق) : في هذه المرحلة يلتصق جسم الفيروس بالغلاف الخارجي للخلية العائلة . 
  2. مرحلة الدخول إلى الخلية العائلة : في هذه المرحلة تقوم الخلية العائلة بالتهام الفيروس من غير أي نشاط منه ، ويصبحا معاً في غشاء واحد .
  3.  مرحلة إنتاج المكونات : في هذه المرحلة تتوقّف الخلية العائلة عن القيام بإنتاج بروتيناتها الخاصة بها وحمضها النووي ، وتقوم بإنتاج الحامض النووي والبروتين الخاص بالفيروس .
  4.  الخروج من الخلية: في هذه المرحلة تتحرّر الفيروسات من الخلية المصابة بشكل بطيء جداً ، وتخرج بطريقتين : من خلال انفجار الخلايا المصابة، أو من خلال المرور من الغشاء من غير انفجار.

أهم الفيروسات التي قد تصيب الإنسان : 

يصيب الانسان فيروسات كثيرة أهمها :

  • فيروسات الجدري : هو أحد انواع الفيروسات التي تُصيب الإنسان بكثرة ، وينتقل هذا الفيروس من شخص لآخر عبر التنفس، ويتم التخلص منه بالتطعيم . 
  • فيروسات الإنفلونزا : ينتقل هذا الفيروس من خلال الجهاز التنفسي ، من خلال استنشاق الهواء الملوث ، ويتمّ التخلص منه عبر الحقن بفيروس الإنفلونزا الضعيف . 
  • فيروسات التهاب الكبد :  يتم انتقال فيروس التهاب الكبد من شخص إلى آخر من خلال الطعام أو الشراب المُلوث بفضلات الشخص المصاب بالفيروس ، وطرق الوقايه منه هي الابتعاد عن  الشخص المصاب ، وعدم السماح للشخص المصاب بالتبرع بالدم وأيضاً عبر طهي الأطعمة . 
  • فقدان المناعة المكتسبة AIDS : هذا الفيروس يُصيب الإنسان عبر الدم ، والسائل المنوي، والسوائل المهبلية، ويتم ذلك من خلال الاتّصال الجنسي ، وأيضاً عبر نقل الدم من أشخاص حامليين للفيروس، اضافة الي ذلك الأم المُصابة تنقل الفيروس إلى جنينها خلال الحمل والولادة ، وتتم عملية الوقاية منه عن طريق عدم القيام بالممارسات الجنسية المحرمة ، وعدم تلقي جرعات وريدية من أماكن عير صحية . 

معيشة الفيروس 

تعد الفيروسات كائنات متطُفلة تتطفل على الكائنات الأخرى للتحصل على كل ما تَحتاجه من أحماض نووية وبروتينات ، ويتم انتقال الفيروسات للإنسان والحيوان عبر الماء والغذاء ، وعبر الوسائل الأخرى. والفيروسات تنقسم الي قسمين حسب العائل الذي تصيبه وهما :

 فيروسات تُصيب الإنسان والحيوان، و تؤدي الى تَسبب بعض  الأمراض لهم كحمّى الببغاء. 

فيروسات تُصيب الفطريّات الشعاعية والبكتيريا. 

و تعد الفيروسات أصغر الكائنات الحية المسبّبة للمرض ؛ حيث يبلغ حجمه بين عشرة إلى ثلاثمئة نانومتر تقريباً .

7

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
1 إجابة
سُئل في تصنيف المجتمع بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل في تصنيف اسئلة واجابات بواسطة Taghreed محرر (19.4ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...