في تصنيف المجتمع بواسطة
عُدل بواسطة

يمكن القول ان المنظومة الاسرية هي تلك المنظومة  التي يتحد بها الزوج و زوجته من اجل الحفاظ عليها وحمايتها من الهديد , ويعد عدم تنظيم النسل والتخطيط له من أهم العناصر التي تشكل خطراً تماسك الاسرة , كما ان التخطيط الاسري يشمل تنظيم العلاقة بين الاب و الابناء , وسنقدم لكم بحث عن التخطيط الاسري و خطوات التخطيط الاسري , تابعونا .

بحث عن التخطيط الاسري

 

يعتبر التخطيط الاسري من الاولويات للكثير من الاسر , ونقصد به تنظيم شؤون الاسرة عن طرق السير على نظام معين , بهدف تحقيق هدف معين , ويتم ذلك من خلال خطة زمنية  تقوم الاسرة بوضعها , كما يمكن تعريف التخطيط الاسري بأنه التنسيق بين كل ما يرغب به الفرد لنفسه ولأسرته ولمجتمعه ’ والذي يعتمد على مجموعة من العناصر التي منها التصوير و التفكير العقلي القائم على المعرفة .

 فوائد التخطيط الاسري

مهم جداً أن نتعرف على فوائد التخطيط الاسري في حياتنا, للتخطيط العائلي في الحياة أهمية كبير فهو يسمح  للأسرة بأن تتعامل بتعقل مع كل جديد يحدث في العائلة , حيث أن التخطيط يشعر الإنسان بالاطمئنان والأمل في التعامل مع المشاكل المحتملة ، لأن التخطيط عملية  توقع  مدروسة  ومخطط لها بشكل علمي تُمكن الإنسان من التعامل مع مشاكله على نطاق الأسرة . ومن فوائد التخطيط الاسري الاخرى :

 

  • يساعد الأسرة على انجاز أهدافها والوصول إلى غاياتها.
  • يعمل على ربط الأسرة بأولوياتها التربوية عبر وضوح الأهداف وسلامة الأساليب والوسائل الموصلة إليها.
  • يساعد على تحقيق اكبر قدر ممكن من السعادة الأسرية عبر التزام الواجبات وأداء المسؤوليات , فكل فرد من أفراد الأسرة يعرف دوره الذي يؤديه وهدفه الذي يسعى لتحقيقه .
  • التقليل من الفوضى الاسرية والحد من هدر الطاقات والأوقات والأموال والتي تُعرض الأسرة  لكثير من المشكلات .
  • اتخاذ الاحتياطات الواجبة والطرق المناسبة لتأمين مستقبل الأسرة وبنائه وفق تخطيط يضمن بمشيئة الله حياة سعيدة للاسرة بعيدة عن الاضطراب و المشاكل .
  • تعرف كل من الزوجين بمهامهم التخطيطية التي وكلت لهم  لرعاية الاسرة والاهتمام بها في الوقت الحاضر .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
التخطيط الاسري يقصد به:تنظيم شؤون الاسرة عن طريق السير على نظام معين.

فوائد التخطيط الاسري:

1. يساعد الاسرة على انجاز اهدافها والوصول الى غاياتها

2.التقليل من الفوضى الاسرية
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين - الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد
-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --
أشهدكم أمام الله تعالى أنني لن أسامح أي شخص يسرق محتوى موقعي , افعلوا ما تشاؤون فلنا لقاء عند الله تعالى
...