في تصنيف تعليم بواسطة

طريقة الخبز المنفوخ - كيف اجعل الخبز منفوخا؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرحب بكم زوار ورواد موقعنا المميز موقع الخليج الذي سيقدم لكم طريقة الخبز المنفوخ الأصلية والتي ستجعل الخبز منفوخ وبمواصفات قياسية واليكم التفاصيل:

 

الخبز المنفوخ:

بما أن الخبز هو أساس وجزء رئيسي يتجزأ في كل بيت من البيوت بغض النظر من أي دولة أو ثقافة فاليوم سنقدم لكم مقادير الخبز المنفوخ وطريقة عمله: واليكم طريقة عمل الخبز المنفوخ في البيت.

المقادير:

    1⅛ فنجان ماء

    2 ملعقة طعام زيت نباتي

    ½ ملعقة صغيرة سكر أبيض

    1 ½ ملعقة صغيرة ملح

    3 فنجان دقيق لجميع الاستعمالات

    1 ½ ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة النشطة.

 

طريقة التحضير:

 1.نضع الدقيق في عاء عميق و من ثم نضيف الملح و السكر ونقوم بخلطهم جيداً .

  2.نقوم بتذويب الخميرة في القليل من الماء الدافئ و السكر و نضيفيها للدقيق الموجود مسبقاً .

3.نضيف الزيت و الماء و نعجنها جيداً للحصول على عجينة متماسكة جداً وليست متراخية.

 4.نغطي العجينة بفوطة قطنية و نتركيها لتتخمر ليتضاعف حجمها .

5. نقوم بتسخين الفرن حتى 245 درجة مئوية.

6.  عندما تختمر العجينة، نضعها  على سطح عليه دقيق، ونقسم العجينة التي حصلنا عليها إلى 8 قطع متساوية مستديرة وبعد ذلك نغطيها بقماش رطب وندعيها ترتاح.

7.نرقق العجين إلى دوائر مسطحة رقيقة، ونخبزها في الفرن حتى تنتفخ ويصبح لونها ذهبيا شهيا ويكون بذلك جاهز للتقديم.

 

طريقة أخرى لعمل الخبز المنفوخ:

المقادير:

    5 كوب طحين

    1 ظرف خميرة

    1 ملعقة صغيرة سكر

    1 ملعقة صغيرة ملح

    2 ملعقة كبيرة زيت زيتون

    2 كوب ماء دافئ

 

طريقة التحضير:

نضع الطحين في وعاء ثم نصنع حفرة في المنتصف ونضع فيها السكر والخميرة ثم نسكب كوب الماء فوق الخميرة ونحركها بالملعقة قليلاً ثم نضع فوقها طحين من الأطراف ثم نغطي الوعاء ونتركه 10 دقائق حتى تصبح الخميرة نشطة ، نضيف الزيت والملح ثم نبدأ بإضافة كوب الماء الثاني بالتدريج مع العجن باليد حتى تتشكل عجينة ناعمة غير لزجة ثم نرش العجينة بالطحين ونعجنها جيداً ونغطيها ونتركها جانباً لمدة ساعة حتى يتضاعف حجمها ، نرش سطح العمل بالطحين ثم نقسم العجينة إلى كرات صغيرة ونضعها جانباً ونغطيها بالنايلون أثناء العمل كي لا تجف ،نمد الكرات على شكل دائرة باستخدام الشوبك ثم نحمي مقلاة غير لاصقة ونضع فيها العجينة وعندما تبدأ بالانتفاخ قليلاً من الأطراف نقلب الرغيف ونتركه لثوانٍ ثم نقلبه مرة أخرى ونترك الرغيف ينتفخ تماماً ثم نزيله من المقلاة ،نكرر العملية حتى تنتهي كمية العجين وبذلك يصبح الخبز  المنفوخ جاهزاً للتقديم .

 

طريقة عمل خبز الفينو:

المقادير:

كيلو دقيق

30 جراما لبن بودر

نصف كوب زيت

نصف لتر ماء للعجن

20 جراما محسن خبز

20 جراما ملح

20 جراما خميرة فورية

50 جراما سكر.

الطريقة:

- نضع المكونات الجافة مع بعضها (الدقيق مع الخميرة مع محسن الخبز ولبن البودرة والملح جيدا و السكر ) ثم نضيف الزيت إلى نصف لتر الماء ويعجن به إلى أن تحصلى على عجينة مناسبة

- ثم نتركها ليتختمر 20 دقيقة ونقسم العجينةإلى كورات بحجم 40 جراما تقريبا واتركيها مرةأخرى لمدة 15 دقيقةلتكمل خمر

- ثم نفرد العجينة على شكل الرغيف وبعد ان ندهنها بقليل من الزيت ويغطي ليتخمر لمدة نصف ساعة.

- نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 240 وقبل ذلك نرشها بقليل من الماء البارد على العجين للحصول على اللون الذهبي لمدة 10 إلى 15 دقيقة

- ثم يتم تهويته قليلا ثم تغطيته.

فوائد خبز القمح:

يعد خبز القمح من أشهر أنواع الخبز واكثرها استعمالا وكثير من الدول تعتمد عليه كمصدر دخل أساسي للدول وتقوم بتصديره للدول الأخرى كمصر  البرازيل ومن أشهر فوائده أنه يعتبر المصدر الأساسي للغذاء كتصنيف منظمة الصحة العالمية وكثيرا ما تقاس طبيعة الدولة من حيث الفقر والغنى بناء على سعر هذا الخبز خبز القمح أو هل هو متوفر للفقراء وفي استطاعتهم شراءه أم أنه من العسير عليهم ذلك ومن فوائده أيضا أنه يساعد في عملية الهضم في جسم الإنسان ويقلل من نسبة الإصابة بمرض القلب والسكري؛ لأنه يسهم بشكل كبير في تعادل نسب السكر في جسم الانسان وكذلك هناك اقبال كبير من قبل النساء عليه لاستخدامه في نظامهن الغذائي للتقليل من الوزن وليبقى جسمهن رشيقاً وقوامهم معتدلاً ويقلل من نسبة الكولسترول في الدم ويمد الجسم بالطاقة مما يبعث في النفس نشاطا كبيرا .

العناصر الغذائية الموجودة في خبز القمح السابق ذكره:

 يعتبر القمح من الأطعمة التي تحتوي على: (الفيتامينات المختلفة كفيتامين بي6، وفيتامين هـ، وفيتامين C,B3,B122. حرارية قليلة. مضادات أكسدة. برويتنات. الفسفور. البوتاسيوم. الحديد. الزنك. النحاس. كربوهيدرات حمص الفوليك. حمض البانتوثنيك. سعرات) .

 

فوائد خبز الشعير:

يتميز خبز الشعير عن غيره من أنواع الخبز الأخرى بفوائد عديدة، ولعل أهمها ما يأتي:

[١] يحتوي على كمية منخفضة من الدهون والسعرات الحراريّة. يحتوي على نسبة عالية من الألياف. يحتوي على مضادات الأكسدة. تنخفض نسبة الكربوهيدرات الموجودة فيه. يوفر العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف، والسيلينيوم، والعديد من العناصر الغذائيّة الأخرى. يحدّ تناول خبز الشعير من مخاطر القلب التاجيّة، والسكري، وبعض أنواع مرض السرطان. يقول خبراء التغذية: يحتوي الشعير على فوائد غذائيّة كبيرة وأكثر نفعاً من الحبوب الأخرى.ملاحظة: يوجد العديد من الوصفات المُستخدمة لتحضير خبز الشعير، ولكن مهما تعددت هذه الوصفات إلّا أنَّ مكوناتها الأساسيّة هي: دقيق الشعير، والبيض، والحليب أو الماء، والكانولا، وزيت الزيتون، أو أي زيت آخر، ويستخدم أيضاً الخميرة، والعسل، والملح، والسكر البني. فوائد الشعير يحتوي الشعير على فوائد جمّة، وهي كالآتي:

[٢] سلامة ضغط الدم: يحتوي الشعير على كمية منخفضة من الصوديوم، وهذا يُساعد على خفض ضغط الدم. صحة العظام: يحتوي الشعير على كل من: الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، وتعمل جميع هذه العناصر على بناء عظام الجسم، وتعزيز قوتها. صحة القلب: يُعتبر الشعير مصدراً مميزاً للألياف، وبالتالي فإنَّه يُساعد على خفض الكمية الكليّة للكوليسترول في الدم، وهذا ما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، هذا بالإضافة إلى أنَّ تناول الشعير يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم، وهذا ما يُعزز من صحة القلب. مُحاربة السرطان: يحتوي الشعير على السيلينيوم، وهو غير متواجد في معظم الأطعمة، ويلعب هذا العنصر دوراً مميزاً في وظيفة إنزيم الكبد، وهو الذي يُساعد على إزالة السموم من بعض المركبات التي تُسبب السرطان في الجسم، كما يُساعد السيلينيوم على منع حدوث الالتهاب، ويُحسّن من الاستجابة المناعيّة للعدوى؛ وذلك عبر تحفيز إنتاج الخلايا التائيّة القاتلة. تقليل الالتهابات: يحتوي الشعير على مادة الكولين، وهي مادة تُساعد على النوم، وحركة العضلات، والتعلم، وتعزز من عمل الذاكرة، كما يُساعد الكولين على حفظ بنية الأغشية الخلوية، ويساعد في انتقال النبضات العصبيّة، وامتصاص الدهون، وبالتالي يُقلل من الالتهابات المزمنة. تنظيم عملية الهضم: يُساعد الشعير على منه الإمساك، ويُعزز من عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم. تنظيم الوزن والشعور بالشبع: تُساعد الألياف الموجودة في الشعير على زيادة الشعور بالشبع، وتُقلل من الشهيّة. استخدامات الشعير يُمكن استخدام الشعير من خلال طرق عديدة، ومنها ما يأتي: تحضير عصيدة الشعير للإفطار. عمل خبز من دقيق الشعير. إضافة الشعير إلى الشوربات، أو السلطات، أو اليخني. استخدام الشعير كمادة للتحلية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
طريقة الخبز المنفوع -كيف اجعل الخبز منفوخا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...