في تصنيف المجتمع بواسطة

الاسم : محمد حمزة

الوظائف : كاتب و ممثل و منتج .

الجنسية : سعودي .

مكان الولادة : المملكة العربية السعودية - المدينة المنورة .

نبذة عن محمد حمزة

في منتصف الستينات تقريباً بدأ محمد حمزة مسيرته الفنية ، وعمل في البداية كمذيع في الإذاعة والتلفزيون السعودي ، ثم انتقل لكتابة عدد من السهرات التلفزيونية مثل “ وفاء الحب، صرخة ندم، عذاب الصمت ”.

ألّف محمد حمزة ومثّل وأنتج العديد من المسلسلات التلفزيونية وفتح بوابة الإبداع بشكل كبير في المملكة العربية السعودية ، قام بنشر ثقافة الفن والتمثيل بالتزام وابداع في المجتمع المحافِظ ، كما نقل ثقافته وموهبته في عدّة مشاركات عربية مشتركة . سنعرض لكم السيرة الذاتية له و إنجازاته والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تلزمك عن محمد حمزة ، لُقّب بعميد الدراما السعودية وعُرف بأعماله الهادفة والمميزة .

ولد محمد حمزة في المدينة المنورة في السعودية ، ومن ثم انتقل مع عائلته لمدينة جدّة ، وعمل في البداية موظف في الطيران المدني السعودي ، فيما بعد انتقل إلى الإذاعة السعودية الرسمية وبدأ مسيرته الفنية منها .

حياة محمد حمزة الشخصية

تزوّج محمد حمزة وأنجب خمسة أبناء ، ثلاثة ذكور وسماهم وائل، لؤي، أنمار، وبنتين بعيدتين عن الوسط الفني ، اشتهر أبنائه وائل ولؤي من صغرهما في التمثيل فقد شاركا والدهما الفنان محمد حمزة في العديد من العمال الدرامية السابقة

إنجازات محمد حمزة

عمل مذيعاً مع انطلاقة الإذاعة والتلفزيون السعودي الرسمي في منتصف الستينات ، بعدها انتقل للتأليف فكتب المسلسل غيوم في الصيف في أطلال السبعينات ، وبعد كتابة هذا العمل كتب وأنتج السهرة التلفزيونية وفاء الحب المقتبس عن قصة واقعية إلا أنه في البداية رُفِض بسبب ضعف إخراجه ولتفادي الخسارة المادية لمحمد حمزة ، فقرر عرضها في وقت ضائع بالنسبة للشعب السعودي فعرضت يوم سبت في وقت متأخر ، والمفاجأة كانت عندما نالت شهرة كبيرة وأبدى الجمهور السعودي إعجابه بها

وبعد النجاح الذي حققته هذه السهرة كتب سهرة أخرى بعنوان عذاب الصمت كانت مدتها أربع ساعات ، لتليها أيضاً السهرة التلفزيونية صرخة ندم ، وفي عام 1982 ألّف مسلسل أصابع الزمن ولعب بطولته إلى جانب كل من مديحة حمدي ونسرين وفؤاد بخش وغيرهم الكثيرون من كبار النجوم إلى جانب ولديه وائل ولؤي محمد حمزة ، حيث يعتبر هذا المسلسل عن مشاركاتهم الأولى في عالم الفن ، نجح هذا المسلسل بشكل باهر لا يُصدّق حتى عُرض على جميع القنوات الخليجية في ذلك الوقت ، وعلى أثر المسلسل تلقّى محمد حمزة خطاب من المسرح الشعبي الكويتي كما وأصبح عضواً في هذا المسرح منذ ذلك العام

في عام 1984 شارك محمد حمزة في المسلسل المصري التاريخي جمال الدين الأفغاني فمثّل شخصية محمد عظم خان أمير الأفغانستان في إحدى المشاهد التاريخية ، كما شارك أيضاً في المسلسل المصري الزير سالم مع كل من محمود ياسين ويوسف شعبان وفردوس عبد الحميد وغيرهم الكثير من النجوم المصرين .

وخلال عام 1989 كَتب وأنتج ومثّل مسلسل ليلة الهروب ، وتعرّض أيضاً للعديد من المتاعب ، كما أنه رُفض في البداية إلا أنه أبصر النور أخيراً وعرضه على القناة الأولى للتلفزيون السعودي ، ومن أبطال هذا المسلسل سمية الألفي ، فؤاد بخش ، حمدان شلبي ، سعيد بصيري وغيرهم . وفي عام 1992 ألّف ومثّل مسلسل قصر فوق الرمال مع مديحة حمدي ، ونادين خوري ، ورجاء الجداوي ، وسلوى خطاب ، وجيهان نصرة وغيرهم الكثيرون.

وفي عام 1999 ألّف ومثّل مسلسل جديد بعنوان أين الطريق الذي أخرجه السوري نجدة إسماعيل أنزور وبطولة عدد كبير من النجوم السوريين والسعوديين مثل نادين خوري ، لينا حوارنة ، علي السبع ، نجاح العبد الله ، سعيد بصيري ، سحر فوزي .

وخلال عام 2000 كتب وشارك في تمثيل المسلسل الدرامي السعودي الجميل دموع الرجال إلى جانب كل من أسمهان توفيق ، جميلة عزيز ، وفاء عامر ، هاني نظير ، عبد الرحمن عزت وغيرهم . وتم تكريمه في مهرجان القاهرة للاداعة والتلفزيون عام 2006 . وشارك في المسلسل السعودي أهل البلد في عام 2013 وكانت هذه مشاركاته الفنية الاخيرة .

أشهر أقوال محمد حمزة

" نحن قدمنا فن ملتزم والفن اليوم يقدم أعمال جيدة لكن ليس بالحرص المطلوب " .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
انمار هو ابن الكاتب والمثل والمنتج السعودي محمد حمزة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...