في تصنيف اسلاميات بواسطة

ما حكم الدين في تأخير صلاة العشاء

 

السلام عليكم ورحة الله وبركاته، اهلا وسهلا بكم متابعينا الكرام متابعي موقع الخليج والذي نسعى ممن خلاله للإجابة عن جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم، اليوم أعزاءي موضوعنا موضوعا إسلاميا هادفا مفيد، فمن خلاله سنجيبكم بالإجابة النموذجية حول السؤال الفقهي " ما حكم الدين في تأخير صلاة العشاء؟ ". فمن الناس من يقول تأخير صلاة العشاء مستحبة وغيرهم يدعون بأنها محرمة. فإليكم الحكم الصحيح في هذه السطور ... فكونوا معنا.

 

الخمس صلوات:

  1. صلاة الفجر: يبدأ وقتها من طلوع الفجر الثاني، وينتهي بطلوع الشمس، وتُصلّى ركعتين في السفر والحضر، ويُسن أن يقرأ فيها من طِوال المفصل.
  2. صلاة الظهر: يمتد وقتها من زوال الشمس حتى يصبح ظل الشيء مثله، وعدد ركعاتها أربع ركعات.
  3. صلاة العصر: ويبدأ وقت صلاة العصر من آخر وقت الظهر إلى غروب الشمس، وعدد ركعاتها أربعة.
  4. صلاة المغرب: أما وقت صلاة المغرب فيبدأ من غروب الشمس إلى مغيب الشَّفَقِ الأحمر، وهي خمس ركعات ثلاثة فرض، واثنتين سنة.
  5. صلاة العشاء: يبدأ وقت صلاة العشاء من مغيب الشفق الأحمر إلى ثلث الليل الأول.

 

صلاة العشاء:

صلاة العشاء كغيرها من الصلوات الخمس وهي الخامسة ومن ذلك؛ تأديتها مع جماعة المصلين تعدل قيام نصف الليل، فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: (مَنْ صَلَّى العِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى الَّليلَ كُلَّهُ). وعدد ركعات صلاة العشاء هو تسع ركعات، نبدأ بأربعة فرض، ثم اثنتين سنة، واخرا الوتر وغالبا ما يصليها المسلمون ثلاثة. ومن الأحاديث الواردة في صلاة العشاء: عن سليمان بن يسار عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: (مَا صَلَّيْتُ وَرَاءَ أَحَدٍ أَشْبَهَ صَلَاةً بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فُلَانٍ) قَالَ سُلَيْمَانُ: (كَانَ يُطِيلُ الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ الظُّهْرِ، وَيُخَفِّفُ الْأُخْرَيَيْنِ، وَيُخَفِّفُ الْعَصْرَ، وَيَقْرَأُ فِي الْمَغْرِبِ بِقِصَارِ الْمُفَصَّلِ، وَيَقْرَأُ فِي الْعِشَاءِ بِوَسَطِ الْمُفَصَّلِ، وَيَقْرَأُ فِي الصُّبْحِ بِطُوَلِ الْمُفَصَّلِ). رواه النسائي، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي.

ما ذكر في فضل صلاة العشاء:

  • قول تعالى ( قاصدا صلاتي الفجر والعشاء) : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [النور: 58].
  • قال رسولُ الله صلَّى الله عليْه وسلَّم : (إنَّ أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يَعلمون ما فيهما لأتوْهُما ولو حبوًا ، ولقد هممتُ أن آمُر بالصَّلاة فتقام، ثمَّ آمُر رجلاً فيصلِّي بالنَّاس، ثمَّ أنطلق معي بِرجالٍ معهُم حزمٌ من حطَب إلى قومٍ لا يشْهدون الصَّلاة، فأحرق عليهم بيوتَهم بالنَّار.).
  • قال صلّى الله عليه وسلم : (مَن صلّى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف اللّيل ومن صلّى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن تَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ فأسْبَغَ الوُضُوءَ، ثُمَّ مَشَى إلى الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، فَصَلَّاهَا مع النَّاسِ، أَوْ مع الجَمَاعَةِ، أَوْ في المَسْجِدِ غَفَرَ اللَّهُ له ذُنُوبَهُ).

 

هل يجوز تأخير صلاة العشاء إلى شطر الليل؟

يجوز تأخير صلاة الفجر ولكن التأخير لا يمتد إلى طلوع الفجر؛ لأن الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم تدل على أن وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل فقط، وما بين نصف الليل إلى طلوع الفجر فليس وقتاً للصلاة المفروضة، كما أن ما بين طلوع الشمس إلى زوالها ليس وقتاً لصلاة مفروضة، ولهذا قال تعالى: {أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً}، فقال: {لِدُلُوكِ الشَّمْسِ} أي: زوالها، وغسق الليل نصفه، وهو الذي يتم به الغسق وهو الظلمة. ومن الخطأ اعتقاد أن منتصف الليل هو الثانية عشر : بل حساب الليل يبدأ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ، وما بين هذين الوقتين هو الليل ولمعرفة نصفه تحسب عدد الساعات بين الوقتين وتقسم على اثنين فيخرج منه وقت نصف الليل ، فقد يكون في كثير من الأزمنة قبل الثانية عشرة .والله أعلم.

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما حكم الدين في تاخير صلاة العشاء

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

عند البحث في جوجل اكتب نهاية السؤال موقع الخليج،

لتجد الاجابة الصحيحة
...