في تصنيف منوعات بواسطة

ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة اذكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله اوقاتكم جميعا متابعينا الكرام، أسأل الله عز وجل أن تكونوا في أتم صحة وأفضل حال، وأن يديم عليكم الصحة والعافية وان يبعد عنا وإياكم الوباء والبلاء، احبابي رواد موقع الخليج المميز، الموقع الأول في الوطن العربي للحلول، يشرفنا دائما أن نقدم لكم أفضل الإجابات الصحيحة للمسائل والالغاز التي تبحثون عنها، وكما نذكر لكم دائما؛ نحن نسعد بالرد على جميع استفساراتكم من خلال التعليقات، فإن كنتم تبحثون عن شيء ولم تتوصلوا لنتيجة، كل ما عليكم فعله هو كتابة السؤال/اللغز /الاستفسار/القضية ... الخ. التي تريدون، وسيتم الإجابة عليها في غضون أربع وعشرون ساعة بعون الله.

 

ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة اذكر:

احبابي الكرام لغز اليوم هو كتالي: " ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة اذكر ...؟"، ولقد اخترناه لكم بسبب كثرة عدد الباحثون عنه على جوجل وياهو وانترنت، فما كان منا إلا أن بحثنا لكم مليا عن الاجابة الصحيحة كما عودناكم، إجابة لغز: "ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة اذكر ... ؟" بكل تأكيد هي نمط الاداء الثابت. ولكن كانت هنالك عدة اجابات اخرى مختلفة في الاحرف والكلمات ولكن متشابهة في المضمون وهي كتالي: التعود، التعليم الكلاسيكي الشرطي، التعلم الإجرائي الشرطي، ولكن الإجابة الأصح من بينهما هي نمط الاداء الثابت كما ذكرنا سابقا. فما هو المقصود ب " نمط الاداء الثابت".

 

نمط الاداء الثابت:

سلوك نمط الاداء الثابت: هو عبارة عن سلوك حيواني وهو قيام الحيوان بعدة أعمال محددة ومتتابعة وذلك كنتيجة أو استجابة لمثير ما.  وإليكم المثال التالي على سلوك الاداء الثابت لطير الاوز والذي يظهر سلوكا غريزيا واستجابة ملحوظة للمثير، وهو خروج بيضها من العش فتؤدي هذه الأعمال التالية بالترتيب:

1. تستجيب الاوزة للمثير وهو خروج البيضة من العش.

2.  تبدأ الاوزة بدحرجة البيضة.

3. تقوم الاوزة بدحرجة البيضة إلى العش وذلك باستخدام الجزء الأسفل من منقارها.

4. تستمر الاوزة بدحرجة البيضة إلى العش وبعد ذلك تحاول رفعها ... وهكذا. والآن دعونا نشرح لكم المصطلحات الاخرى التي ذكرنا أنها خاطئة.

 

 

التعود:

التعود أو الاعتياد في الفصحى هو عبارة عن التأقلم والتعايش التدريجي مع جميع الظواهر الطبيعية والبيئة المحيطة، والتعود هو سلوك حيواني وانساني في أن واحد. وهو غريزي فطري، وسلوك التعود عند الحيوانات تحدث نتيجة لتساقط في استجابة هذا الحيوان، بحيث تصبح المؤثرات البيئية أو البشرية المحيطة لا تؤثر بالسلب أو الإيجاب على هذه الحيوانات أو الطيور أو الحشرات وغيرها، مثل: تعود الطيور على الفزاع فتصبح قريبة منه جدا بل وأحيانا تقف فوقه، تعود الحيوانات البرية على حياة المدينة والضجيج والناس، تعود الطيور على الحركات والاصوات الصادرة من الطائرات فوقها.  .. الخ.

 

التعليم الكلاسيكي الشرطي:

هي عبارة عن نظرية فسيولوجية، قام بها واسسها عالم روسي وهو كان يعمل طبيب مشهر يدعى: إيفان بافلوف. وتعرف درة الفعل الشرطي علميا كتالي: رد الفعل الشرطي هي عبارة عن رد افعل التكيفي للكائن، وتكون تجاه منبه خاص ويكتسب الكائن الحي هذا التكيف من وضع الكائن مكررا في الموقف نفسه، فعلى سبيل المثال : لا يسمح الإنسان البالغ لجسده بلمس النار بشكل مقصود ابدا على الرغم من جمالها الساحر، وتبن لبافلوف ان التجربة قد تحرض على زيادة الاستجابة الشرطية عند الحيوانات، وتحدث عن الانسان هذه الاستجابه بشكل مشابه لحد ما نتيجة للمثيرات التالية: مثل رؤية ضوء أو سماع نغمة صوتية , وما شابه .. وأيضا كره التلميذ لمادة دراسية معينة قد لا يكون ناتجاً عن صعوبة المادة ولكن قد يحدث ذلك كاستجابة شرطية لكره مدرس هذه المادة.

 

التعلم الإجرائي الشرطي:

وأخيرا، التعليم الاجرائي الشرطي، وهي بالانجليزية:  Learning by Operant Conditioning، التكييف الإجرائي هو طريقة للتعلم تحدث من خلال المكافآت والعقوبات على السلوك. من خلال التكييف الفعال ، يقوم الفرد بعمل ارتباط بين سلوك معين ونتيجة وذلك حسب تعريف سكنر(Skinner ، 1938). وبحلول العشرينيات من القرن العشرين ، ترك جون ب. واتسون علم النفس الأكاديمي ملحوظة عن هذه النظرية ، وأصبح علماء السلوك الآخرون مؤثرين ، واقترحوا أشكالًا جديدة للتعلم بخلاف التكييف الكلاسيكي . ربما كان أهمها Burrhus Frederic Skinner. على الرغم من أنه ، لأسباب واضحة ، يُعرف باسم BF Skinner. درس سكينر (1948) التكييف الفعال عن طريق إجراء التجارب باستخدام الحيوانات التي وضعها في " صندوق سكينر " الذي كان مشابهًا لصندوق ألغاز ثورنديك.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما السلوك الذي يعتمد على الوراثة ولا يرتبط بتجربة سابقة اذكر

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...