في تصنيف تعليم بواسطة

مكان الكلى - الزائدة الدودية - المعدة - البنكرياس في جسم الانسان اين تقع بالضبط 

الكلى في جسم الانسان 

.

.

الكلية هي عبارة عن عضو مهم في جسم الإنسان يشبه في شكله ببذرة الفاصوليا ، لونه بني مائل للحمرة ، وحجمها أكبر من بذرة الفاصوليا ويبلغ طولها حوالي 12 سم ، كما تعد الكلية العضو المسؤول عن تنقية وتصفية الدم في الجسم من كل السموم والعوادم الناتجة عن عملية الايض ، والأيض هي عملية تتم داخل الخلية الحية ، ويتم فيها هدم المواد الممتصة من الطعام كالبروتينات والدهون وتحولها إلى طاقة يستفيد منها جسم الكائن الحي . والكلية أيضاً مسؤولة عن التحكم في كمية السوائل في الجسم وعن موازنة كمية العناصر الكهربية مثل الايونات والاملاح .

مكان الكلى في الجسم 

توجد الكلى في جسم الإنسان في جوف البطن ، واحدة على كل جانب من العمود الفقري تحت الحجاب الحاجز ، حيث توجد بزاوية مائلة بشكل قليل خلف الصفاق . 

الزائدة الدودية 

.

.

الزائدة الدوديّة في جسم الانسان هي عبارة عن حقيبة ضيّقة من الأنسجة تمتدّ أسفل الأمعاء ، وتم استيحاء اسمها من شكل الدودة . كما يبلغ طولها 10 سم ، وعرضها 1 سم . يتم تصنيف الزائدة الدودية على أنها احدى أعضاء الجهاز الهضمي ، ويُعد عملها عمل تكميلي للجهاز الهضمي ولا يعد جزءاً رئيسياً منهُ ، ومثلها مثل أي عضو في الجهاز الهضمي تُغطّي الزائدة الدودية طبقةٌ داخليّة من الغشاء المخاطي ، كما أنها تحتوي على عضلات فيها ، وجدرانها تتضمن عدة طبقات على عكس الأمعاء الغليظة . إضافة للأنسجة المخاطية توجد بالزائدة الدودية أنسجة لمفاوية ، لذا يُعتقد أنّها تلعب دوراً مهم في الجهاز المناعي للإنسان بالإضافة لعملها الرّئيسي في الجهاز الهضمي .
 

مكان الزائدة الدودية في الجسم 

تقع الزائدة الدودية بين نهاية المصران الأعور وبداية الأمعاء الغليطة ، كما يمثل هذا المكان الربع السفلي من الجانب الأيمن لبطن الإنسان ، بالقرب من عظام الحوض ، ويبلغ متوسط طول الزائدة الدودية 11 سم تقريباً ، ويمكن أن يصل إلى 20 في بعض الحالات ، أما قطرها فيتراوح بين7 و8ملم .

المعدة في جسم الانسان 

.

.

تعرف المعدة على انها عضو عضليّ يُشبه الكيس ، وظيفتها باستقبال الطّعام ثم القيام بهضمه . والمعدة ترتبط عند بدايتها بالمريء وعند نهايتها ترتبط بالاثني عشر . ويتكوّن مدخل المعدة من صمّام عضلي تم تسميته العضلة العاصرة المريئيّة السُفلى . تقوم المعدة بافراز أحماض وإنزيمات تعمل على هضم الطّعام ، كما أن شكل أنسجة المعدة من الدّاخل ذات انحناءات تُسمّى الغُضون ، تسمح هذه الانحناءات بتوسّع حجم المعدة عند الحاجة .

البنكرياس في جسم الانسان 

.

.

يعد البنكرياس أحد الغدد الصمّاء ذات الأهميّة الكبيرة في جسم الإنسان ، كما أنه يقوم بأهمّ وظائف التّنظيم الموجودة في جسم الإنسان ، والتي لها تأثيرٌ مزدوج ؛ حيث أنها غدّة صمّاء تفرز هرموناتها مُباشرة في الدم ، كما تعد أيضاً غدة خارجية الإفراز ؛ بحيث تُفرز عصارة البنكرياس التي تحتوي على الإنزيمات الهاضمة . كما يتألف البنكرياس من أربعة أقسام وهي : الرّأس ، والعنق ، والجسم ، والذّيل .

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مكان الكلى - الزائدة الدودية-المعدة- البنكرياس في الجسم اين تقع بالضبط

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...