في تصنيف تعليم بواسطة

انعكاس الضوء

.

​​​​​​

.

تعريف انعكاس الضوء 

انعكاس الضوء هو عبارة عن ارتداد الموجات الضوئية عند اصطدامها بسطح عاكس إلى نفس الوسط الذي صدرت منه ، كما أن انعكاس الضوء هي الخاصية التي تساعد على رؤية الأشياء والأجسام ، و أنّ لون الأجسام يتم تحديده حسب مدى قدرتها على عكس الضوء وامتصاصه والذي يعتمد على الأطوال الموجيّة فيه .

أنواع الانعكاس

 يوجد نوعان لانعكاس الضوء، وهما:

.

.

  1. الانعكاس المُنتظم : هو عبارة عن انعكاس الضوء عن سطح لامع أو شبيه بالمرآة ، فتظهر صورة الجسم و كأنها معكوسة من اليسار إلى اليمين ، قد تكون الصورة الناتجة عن الانعكاس بحجم كبير أو صغير  ، و هذا وفقاً لشكل السطح اما يكون كروياً أو منحنياً .
  2. الانعكاس العشوائي : الانعكاس العشوائي أو الانعكاس غير المنتظم وهو عبارة عن انعكاس الضوء عن سطح غير لامع بشكل غير منظم اي بشكل متناثر في عدة اتجاهات ، ويرجع السبب لعدم انتظام السطح ، وبالتالي لا تظهر صورة واضحة للجسم .

قانون انعكاس الضوء 

.

.

 قانون انعكاس الضوء ينص على أنّ زاوية سقوط الشعاع الضوئي مساوية لزاوية انعكاسه ، حيث يتم احتساب الزوايا بالاعتماد على مرجع معين ، والمرجع هو الخط الساقط عمودياً على سطح المرآة أو على السطح العاكس ، حيث إنّ زاوية السقوط هي الزاوية المحصورة بين الشعاع الساقطط والخط العمودي ، أما زاوية الانعكاس هي تلك الزاوية المحصورة بين الشعاع المنعكس والخط العمودي . 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
  1. الانعكاس المُنتظم : هو عبارة عن انعكاس الضوء عن سطح لامع أو شبيه بالمرآة ، فتظهر صورة الجسم و كأنها معكوسة من اليسار إلى اليمين ، قد تكون الصورة الناتجة عن الانعكاس بحجم كبير أو صغير  ، و هذا وفقاً لشكل السطح اما يكون كروياً أو منحنياً .

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...