في تصنيف للنساء فقط بواسطة

نصائح حول نوم الحامل 

السلام عليكم في موقع الخليج واليوم سنقدم ارشادات للمرأة الحامل حول وضعية النوم الصحيحة لأن فترة الحمل من أهم المراحل التي تمر بها المرأة، يمكن لنوم الحامل أحيانا أن يكون غير كافيا ويسبب مشكلة، بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب. ومع ذلك، هذا لا يعني أن عليك أن تتخلي عن النوم الجيد أثناء فترة الحمل. نورد هنا بعض النصائح المفيدة التي سوف تساعدك على اجتياز عقبة النوم أثناء فترة الحمل، تقدم الحمل هي عملية ليست بالسهلة على الاطلاق، وجسمك يحتاج للنوم الجيد في الليل مما يسمح له بتقوية واعداد نفسه لليوم القادم. نورد هنا بعض النصائح المفيدة لمساعدتك على زيادة ساعات النوم الجيدة والحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

 

أولاً: احرصي على الاكثار من الشرب

الحرص على كثرة الشرب اثناء الحمل مهم جدا لصحتك ويمكن ان يؤثر بالطبع على جودة نوم الحامل. شرب الكثير من الماء (نعم، نعم، ليس الكولا) يساعد في تقليل التورم في اجزاء مختلفة من الجسم، وكذلك يمنع حدوث الصداع. لذلك، على الرغم من انك تخاطرين بزيادة عدد مرات الذهاب الى الحمام خلال الليل، فاحرصي على شرب كمية كافية من الماء في النهار. 

ثانياً:ممارسة النشاط البدني

ممارسة النشاط البدني بانتظام خلال اليوم، تؤدي بطبيعة الحال لان تكوني متعبه أكثر في المساء. بقدر الامكان، حاولي ممارسة الرياضة في ساعات الصباح او بعد الظهر وليس في ساعات المساء، كي لا تصلي الى السرير مع طاقة زائدة واندورفينات في جسمك التي لن تسمح لك بالنوم.

ثالثا: اختيار درجة الحرارة الصحيحة:

خلال فترة الحمل يعمل جسمك بدون توقف على مدار 24 ساعة سبعة ايام في الاسبوع. هذا النشاط المستمر يمكن ان يسبب زيادة حرارة جسمك والشعور بالحرارة. لذلك، عندما تنوين النوم، تغطي ببطانية رقيقة اكثر او قومي بتشغيل مروحة او مكيف الهواء لخفض درجة الحرارة قليلا في غرفة النوم, لكي تشعري بالراحة وتستطيعين النوم.

رابعاً: وضعية النوم : و نصائح حول نوم الحامل:

هذه نقطة مهمة جدا.، كلما تقدم الحمل، سوف تكتشفين ان وضعيات نوم معينة اصبحت غير مريحة او لا ينصح بها الان. ولذلك، فمن المهم ان تعرفي ان وضعيات النوم الامنة والموصي بها من قبل المنظمات الصحية المختلفة في العالم، هي النوم على الجنب (يوصى بصفة خاصة النوم على الجانب الايسر، ولكن كل جانب هو جيد). تقول منظمة الصحة الامريكية ان النوم اثناء الحمل على الجانب الايسر يزيد من كمية الدم والمواد المغذية التي تصل الى المشيمة. اثناء النوم على الجنب قومي بثني ركبتيك قليلا وضعي وسادة بينهما. كذلك، يمكنك وضع وسادة بين بطنك والسرير، لزيادة مستوى الراحة لديك. تجنبي النوم على الظهر او البطن خاصة خلال الفترة الأخيرة من الحمل، أو إذا كنتِ تعانى من آلام بظهرك أو ضيق فى التنفس أو البواسير أو انخفاض فى ضغط الدم، لأن هذه الوضعية تقلل من الدم الواصل لقلبك ولجنينك، لأن الوزن الزائد فى منطقة الرحم عندما تنامين على ظهرك يضغط على الأوعية الدموية الرئيسية، فيقل الدم الواصل لقلبك، ويسبب ذلك انخفاض فى ضغط الدم لديكِ ودوخة، وبالتالى يقل الدم الواصل لجنينك أيضاً، وبخاصة خلال الثلث الثالث من الحمل. النوم على بطنك: فقط يمكنك ذلك خلال أول شهرين من الحمل، لكن بعد ذلك فهذه الوضعية يمكن أن تضر بجنينك، غير أن بطنك تزداد فى الحجم، فيصعب عليكِ النوم فى هذه الوضعية.

خامساً: الاسترخاء قبل النوم:

استثمار وقت للاسترخاء والهدوء قبل النوم يمكن ان يساعد جدا في النوم الهادئ. افعلي شيئا تحبينه! حاولي مثلا الاستماع الى الموسيقى الهادئة، اشربي شاي مستخلص النباتات (بدون الكافيين) او اقرئي كتاب او مجلة تحبينها. على اية حال، خفض كمية المحفزات قبل النوم ينطوي على العديد من الايجابيات في كل ما يتعلق بجودة ومدة نوم الحامل.

سادساً تجنبي اطعمة معينة:

 تناول الاطعمة الحارة والحمضية جدا اثناء الحمل قد يسبب اعراض غير مرغوب فيها من الحرقة والام في البطن عند الخلود الى النوم. اذا شعرت بحرقة عند الاستلقاء، حاولي وضع بعض الوسائد تحت راسك, بحيث يكون راسك اعلى من بطنك.

نصائح حول نوم الحامل - بالصور:

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
نصائح حول نوم الحامل

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...