في تصنيف منوعات بواسطة

الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر:

الزكاة:

يحدده الشرع عند بلوغ زكاة تأتي الزكاة من البركة والنماء والطهارة ؛ فهي ان تخرج انت الانسان جزء من مالك وينمو يقدر ذلك المال في مصروف هذا المال فيصبح زكاة.

 

دليل شرعي يدل على الزكاة

(إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).

 

قال تعالى‏:‏ ‏(‏خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)‏.


قال رسول الله - صلى اللّه عليه وسلم - لمعاذ حين أرسله إلى اليمن‏:‏ ‏(‏إنك تأتي قومًا أهل كتابٍ فادعُهم إلى شهادةِ أن لا إله إلا اللهُ وأني رسولُ اللهِ فإن هم أطاعوك لذلك فأَعْلِمْهم أنَّ اللهَ افترض عليهم خمسَ صلواتٍ في كلِّ يومٍ وليلةٍ فإن هم أطاعوك لذلك فأَعْلِمْهم أنَّ اللهَ افترض عليهم صدقةً في أموالهم تُؤخذُ من أغنيائِهم وتردُّ على فقرائهم فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائمَ أموالِهم واتَّقِ دعوةَ المظلومِ فإنها ليس بينها وبين اللهِ حجابٌ).



سبب التسمية:

سُمّيت الزكاة بهذا الاسم:، لأن الانسان الذي يؤديها يكون بذلك قد تزكى الى الله

أي انه تقرب الى الله بكل ما امرنا به من اعمال صالحة وباجتناب كل ما نهانا عنه . قوله تعالى: (يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّىٰ) وقوله تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا) كل من الدليلان يؤكدان على قرب العبد ذاك من الله بالعمل الصالح.

 

شروط وجوب الزكاة

1.البلوغ

2. العقل

3. مسلم

4. سليم من أسباب الفسق

5. سليم من خوارم المروءة

فلو كان صبي صغير لم يبلغ الرشد فاقد للاهلية فيخرجها بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...