في تصنيف تعليم بواسطة

موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

تعريف تلوث البيئة يُمكن تعريف تلوّث البيئة بأنه عبارة إدخال الملوثات إلى بيئة طبيعية مما يجعلها غير آمنة وغير صالحة للاستخدام والعيش، وقد تكون هذه البيئة الأرض أو الهواء أو حتى الماء أو غيرها، ولا يقتصر أمر إدخال الملوثات على ما هو مُلوث مادي فحسب، فيُمكن أن تتسبب بعض الأشياء غير الملموسة بالتلوث، كالضوء أو الصوت أو حتى درجات الحرارة، وذلك عند إدخالها إلى بيئة مُعينة بشكل غير طبيعي، وتشير بعض الإحصائيات إلى أن ما يزيد عن مئتي مليون شخص حول العالم يتعرضون لخطر التلوُث، ويُعرّف البعض تلوُث البيئة بأنه عبارة عن إدخال أي من المواد المُلوثة إلى البيئة بشكل أسرع من المُعدل الطبيعي والمسموح به، بحيث يصعب التخلُص من هذه المواد أو حتى تخفيفها أو تفريقها، وعادة ما يتم تصنيف أنواع التلوث إلى تلوث الماء والهواء والأرض، ولكن المجتمعات الحديثة أصبحت تتطرق لمفاهيم أُخرى من التلوث البيئي كالتلوث البلاستيكي والضوئي أو حتى الضوضائي.

 

العوامل المؤثرة في البيئة من أهم مسببات الضرر على البيئة ما يأتي:

الانفجار السكاني:

يسبب ازياد عدد السكان عبئاً على البيئة، إذ تزداد النفايات التي يولدها السكان وتؤثر سلبًا على البيئة، ولذلك يجب علينا التخطيط السليم في كيفية التعامل مع البيئة والتقليل من النفايات.

المخلفات السائلة:

تعد المخلفات السائلة مثل المياه العادمة أو مياه الصرف الصحي والزيوت العادمة الناتجة عن محركات المركبات، إذ تشكل تهديداً على البيئة وتخلف نفايات جديدة دون معالجتها، مما يؤدي إلى تلوث الحياه المائيّة وتسبب الضرر لها.

سياسات استخدام الأراضي الخاطئة أو غير المخطط لها مسبقاً:

يُعد تصنيف الأراضي أحد أهم الأنشطة الرئيسيّة التي تساعد في استخدام الأراضي والتخطيط لها بطريقة صحيحة، وإذ فشلت تلك السياسات فإن هذا يؤدي إلى تدهور الأراضي وتلوثها وتصبح الأراضي بأسوأ حالاتها، وأيضاً الاستخراج من المناجم يجعلها غير صالحة للاستخدام وبالطبع تفقد قيمتها.

إزالة الغابات:

فهي من أهم العوامل التي تؤثر على البيئة، إذ تنظف الأشجار البيئة وتوفر الأكسجين، باعتبارها مظلة واقيّة من أشعة الشمس خلال النهار، وإزالتها تؤثر على أنماط المطر ودمار بيئة الكائنات.

وسائل النقل والتلوث البيئي:

تسبب المركبات ووسائل النقل بأكملها الضباب الدخاني وانخفاض مستوى طبقة الأوزون الذي يؤثر على صحة الإنسان بسبب الهيدروكربونات المنبعثة من محركات السيارات.

الصناعات:

تؤثر الصناعات وخاصة التعدين على البيئة بسبب إطلاقها لمواد جسيمية قادرة على الدخول إلى الرئتين والتسبب بضرر في الجهاز التنفسي.

الغازات العادمة:

تسبب التدهور البيئي بسبب الغازات الضارة الناتجة من الصناعات مثل؛ الأمونيا وثاني اكسيد الكربون وأكسيد الكبريت، وهي غازات تسبب ثقب في طبقة الأوزون والاحتباس الحراري.

اعلان للمحافظة على الاتزان البيئي:

1 - يجب على جميع المجتمعات البشرية أن تتعاون من أجل الحفاظ على سلامة البيئة، ومن أجل حماية الإنسان من التلوّث، ومن أجل أن يأتي أطفال يخلون من التشوهات، سعداء بمجتمعهم، من أجل الاستقرار، والسلامة لجميع أفراد العالم.

2 - المحافظة على البيئة نظيفة هو مقياس لرقي ثقافة الأمم، وتقدمها، ودليل سمو على حضارتها، فنحن أبناء هذه الأمة علينا أن نسموا بها إلى القمة، فالمجتمعات المتفرقة لا تقوى على حماية البيئة.

 

أنواع التلوث البيئي تلوث:

تلوث الماء يُعرف تلوُث المياه بأنه عبارة عن إلحاق الضرر بجودة المياه بحيث تُشكل خطراً على سلامة الإنسان والبيئة، ويحدث هذا النوع من التلوث عندما يتم تلويث مصادر المياه المُختلفة كالمحيطات والمياه الجوفية بأنواع الملوثات، سواء كانت هذه الملوثات كائنات حية دقيقة، أو حتى مواد كيميائية، ولتلوث الماء العديد من الأنواع المُختلفة والتي تُصنف تبعاً لنوع المصدر المائي الذي يتم تلويثه، وفيما يأتي بعض الأمثلة على أنواع تلوث الماء: فما يلي بعض التدابير التي تساعد في الحد من تلوث الماء: التقليل من استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية. إبقاء المواد الكيميائية ومواد التنظيف بعيداً عن إمدادات المياه منعاً لتلوثها عدم تصريف النفايات في مياه الأنهار ومصادر المياه الأخرى. فحص السيارة بشكل دوري للتأكد من عدم وجود تسريبات تؤدي إلى تلوث المياه. تلوث الهواء وهو ذلك التلوث الذي يحدث للهواء نتيجة وجود مواد وجزيئات كيميائية في الهواء، مما ينتج عنه إلحاق الضرر بالكائنات الحيّة الموجودة في النظام البيئي، وقد تكون هذه المُلوثات عبارة عن غازات أو حتى جزيئات صلبة، أو قد تكون على شكل قطرات سائلة، وينتُج تلوث الهواء من خلال العديد من المصادر والأسباب، وهذه المصادر قد تكون بفعل البشر كتلك الانبعاثات الناجمة عن المصانع والسيارات والطائرات، وقد تكون هذه المُلوثات طبيعية كالرماد الناتج من البراكين أو حتى الدخان المُتصاعد من حرائق الغابات.

 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...