في تصنيف اسلاميات بواسطة
عُدل بواسطة

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة رمضان 2021

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة رمضان 2021 حيث نقدم لكم اليوم العلامات الصحيحة لليلة القدر والتي يتحراها المسلمون في كافة انحاء العالم لينالوا شرف قيام هذه الليلة امام الله تعالى

ماهي علامات ليلة القدر بالصور

قال صلى الله عليه الصلاة والسلام:((إنِّي كُنْتُ أُريتُ ليلةَ القدرِ ثمَّ نُسِّيتُها وهي في العشرِ الأواخرِ وهي طَلْقةٌ بجة، لا حارَّةٌ ولا بردة كأنَّ فيها قمرًا يفضَحُ كواكبَها لا يخرُجُ شيطانُها حتَّى يخرُجَ فجرُها الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان الصفحة أو الرقم: 3688 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ،عن ابي هريرة قال :تذاكرنا ليلةَ القدرِ عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فقال : أيكم يذكرُ ، حين طلع القمرُ وهو مثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ ؟ ،الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم اي مثل نصف وعاء الطعام اي شبه الهلال بالنسبة لشق الجفنة هو ليس من علامات ليلة القدرالدائمة بل كان علامة خاصة بتلك الليلة .

متى تظهر علامات ليلة القدر

تظهر علامات ليلة القدر من أول وإن كان الشهر تسعاً وعشرين؛ فتاسعة تبقى ليلة إحدى وعشرين.ويستوي على هذا التقدير الوتر باعتبار ما مضى وما بقي اهـ ،ويؤيد ذلك ما روى رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي في العشر الأواخر، هي في تسع يمضين، أو في سبع يبقين، يعني ليلة القدر وعن خالد عن عكرمة عن ابن عباس : التمسوا في أربع وعشرين فعليك أخي المسلم أن تجتمع في جميع العشر حتى تنال فضل هذه الليالي المباركة،بلغنا الله وإياكم الآمال وجعلنا جميعًا من المقبولين الفائزين.

هل من علامات ليلة القدر نزول المطر

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَعْتَكِفُ فِي الْعَشْرِ الأَوْسَطِ مِنْ رَمَضَانَ . فَاعْتَكَفَ عَامًا , حَتَّى إذَا كَانَتْ لَيْلَةُ إحْدَى وَعِشْرِينَ - وَهِيَ اللَّيْلَةُ الَّتِي يَخْرُجُ مِنْ صَبِيحَتِهَا مِنْ اعْتِكَافِهِ - قَالَ : مَنْ اعْتَكَفَ مَعِي فَلْيَعْتَكِفْ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ فَقَدْ أُرِيتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ . ثُمَّ أُنْسِيتُهَا , وَقَدْ رَأَيْتُنِي أَسْجُدُ فِي مَاءٍ وَطِينٍ مِنْ صَبِيحَتِهَا . فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ . وَالْتَمِسُوهَا فِي كُلِّ وِتْرٍ ،فَمَطَرَتِ السَّمَاءُ تِلْكَ اللَّيْلَةِ . وَكَانَ الْمَسْجِدُ عَلَى عَرِيشٍ . فَوَكَفَ الْمَسْجِدُ , فَأَبْصَرَتْ عَيْنَايَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَعَلَى جَبْهَتِهِ أَثَرُ الْمَاءِ وَالطِّينِ مِنْ صُبْحِ إحْدَى وَعِشْرِينَ ،إذ أن نزول المطر وسجوده ﷺ على ماء وطين علامة خاصة بليلة القدر في ذلك العام بعينه، وليس في كل الأعوام، والله أعلم.

هل من علامات ليلة القدر صفاء السماء

نعم من علامات ليلة القدر صفاء السماء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم  ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ ، طَلِقَةٌ ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ ولكن برغم كل هذه العلامات الا ان ليلة القدر تبقى غير مؤكدة الموعد الحكمة من إخفائها : ليجتهد المسلم في العبادة والطاعة في جميع ليالي العشر بخلاف ما لو عينت له ليلة لاقتصر عليها وتكاسل عن الباقية والصحيح في مسألة تحديد ليلة القدر:

1- أنها في العشر الأواخر من رمضان

2- وأنها متنقلة

3- وأن أرجاها أوتار العشر

4- وأرجى الأوتار ليلة 27

ليلة القدر اي يوم من رمضان

إن ليلة القدر ليله كل الذي يسمع من تحديد ليلة القدر عباره عن إجتهادات من بعض الفُقهاء بدون دليل،والأثر الوارد عن الصحابيّ أُبيّ ابن كعب رضي الله عنه إن ليلة ٢٧ هيا ليلة القدر كان الظاهر من مقصود كلامه إنها كانت ليلة ٢٧ لتلك السنه وليست في كل السنين،معلوم وثابت ومتواتر إن ليلة القدر تتنقّل وليست ثابته، سنه تبقي ٢٥ ،وسنه تبقي ٢٧، وسنه تبقي ٢٩ ،وسنه تبقي ٢٣ ولذلك فإن ليلة القدر غير مؤكدة أساسا ولذلك فإن ليلة القدر غير معروفة وغير محددة والحكمة من ذلك الاجتهاد في العبادة والحث على الطاعات.

ليلة القدر لماذا سميت بهذا الاسم

ليلة القدر سُميت بهذا الاسم لأنها تقدر مقادير البشر وتغيير مقادير الخلق وسُمّيت هكذا لإنها تُقدّر فيها مقادير العباد السنويه ،فإن الله عز وجل يأمر الملائكة أن يمسحوا الصحيفة التي كُتب فيها الشقاء ويكتبون لك ما طلبت ( يَمحُوا اللهُ مَا يشاء ويُثبِت وَعِندَهُ أُمُّ الكِتاب ) عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي في العشر الأواخر، هي في تسع يمضين، أو في سبع يبقين، يعني ليلة القدر وعن خالد عن عكرمة عن ابن عباس : التمسوا في أربع وعشرين فعليك أخي المسلم أن تجتمع في جميع العشر حتى تنال فضل هذه الليالي المباركة،بلغنا الله وإياكم الآمال وجعلنا جميعًا من المقبولين الفائزين.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...