في تصنيف اسلاميات بواسطة
عُدل بواسطة

كيف أعرف ليلة القدر رمضان 2021

المحتويات : 

  • علامات ليلة القدر الصحيحة
  • علامات ليله القدر في رمضان
  • علامات ليله القدر 2021
  • علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية
  • علامات ليلة القدر من الكتاب والسنة
  • كيفية معرفة علامات ليلة القدر

كيف أعرف ليلة القدر رمضان 2021 , حيث نكون معكم اليوم زورانا الكرام من كافة انحاء العالم في معرفة الطريقة الصحيحة والسلمية التي من خلالها يتم تحري ليلة القدر بعون الله تعالى فكونوا معنا اليوم في موقع الخليج الذي ما زال مستمرا بنشر كل ما هو جديد بعون الله تعالى

علامات ليلة القدر الصحيحة

  •  تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها قال صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) مسلم.وذلك لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها
  •  تكون الليلة معتدلة لا حارة ولا باردة قال صلى الله عليه وسلم (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة) رواه ابن خزيمة وصححه الألباني. 
  •  يطلع القمر فيها مثل شق جفنة عن أبي هرير رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) مسلم.والشق: هو النصف شق الشيء نصفه والجفنة: القصعة 
  • لا يرمى فيها بنجم والدليل ما ثبت عند الطبراني بسند حسن، من حديث واثلة بن الأسقع، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم} أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين لا يشترط أن تخرج كل هذه العلامات في هذه الليلة بل قد يخرج بعضها أو أكثرها.

انظر أيضا : ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة رمضان 2020

علامات ليله القدر في رمضان

ليلة القدر ترى بـ:

  1. بالعيان وذلك برؤية علاماتها
  2. بالمنام وقد دلت على ذلك الأخبار الصحيحة والآثار المتواترة
  3. بالشعور والإحساس الصادق وفي ذلك يقول شيخ الإسلام ابن تيمية(وقد يكشفها الله لبعض الناس 1-في المنام 2-أو اليقظة فيرى أنوارها أو يرى من يقول له هذه ليلة القدر 3_وقد يفتح الله على قلبه من المشاهدة مايتبين به الأمر) من رآها يقظة أو مناما أو إحساسا فليكتم ذلك يقول النووي رحمه الله (ويستحب لمن رآها كتمها) وذلك لأسباب:لأنها كرامة والكرامات تخفى لا تعلن ولئلا يدخله العجب والرياء ويحسب أنه رآها لأنه من أهل المراتب العالية والدرجات السامية ولئلا يثبط الناس ويكسلهم عن الاجتهاد حفظا لنفسه من حسد الناس إذا رآها المسلم في منامه فلا يبني على رؤياه؛ لأنها قد تكون من الشيطان ولأن الرؤى والأحلام لا يعتمد عليها في التشريع والأحكام، وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال في رؤيا بعض الصحابة؛ لأنها تواطأت.

علامات ليله القدر 2021

فلا يخفى على مسلم فضل ليلة القدر، وأنها خير من ألف شهر، وقد جاء فيها في القرآن والسنة من الفضائل والمِنح ما يُحفّز كل مسلم على الجد والاجتهاد فيها،ومعلوم أن ليلة القدر في رمضان وفي العشر الأواخر منه بلا إشكال ولكن يظن كثير من المسلمين أن ليلة القدر لا تكون إلا في الليالي الأوتار باعتبار ما مضى وهي ليلة ٢١ أو ٢٣ أو ٢٥ أو ٢٧ أو ٢٩ فتجدهم يجتهدون في هذه الليالي وربما يكسلون في البقية،وهذا فيه تفويتٌ لخير عظيم وفضل عميم ، فقد تكون ليلة القدر في بقية ليالي العشر ٢٢ و٢٤ و٢٦ و٢٨ من رمضان وليلة القدر علامات تعرف بها مثل قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة وطمأنينة القلب وكذلك انشراح الصدر من المسلم وتكون في هذه الليلة الرياح فيها ساكنة .

انظر أيضا : أسئلة شائعة عن ليلة القدر رمضان 2021

علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية

روي عن أبي بن كعب في صحيح مسلم أنه قال: أخبرنا رسول الله أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها حديث صحيح وتكون في السبع الأواخر أكثر، وأكثر ما تكون ليلة سبع وعشرين، كما كان أبي بن كعب يحلف أنها ليلة سبع وعشرين، فقيل له: بأي شيء علمت ذلك؟ فقال بالآية التي أخبرنا رسول الله أخبرنا أن: «الشمس تطلع صبحة صبيحتها كالطشت لا شعاع لها» فهذه العلامة التي رواها أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم اهـ ،قلت: يعني بحديث أبي سعيد ما روى مسلم في صحيحه ( ١١٦٧ ) عن أبي نضرة، عن أبي سعيد؛ قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأوسط من رمضان يلتمس ليلة القدر قبل أن تُبان له، فلما انقضين؛ أمر بالبناء فقوض، ثم أبينت له أنها في العشر الأواخر، فأمر بالبناء فأعيد، ثم خرج على الناس، فقال: «يا أيها الناس! إنها كانت أبينت لي ليلة القدر، وإني خرجت لأخبركم بها، فجاء رجلان يحتقَّان، معهما الشيطان، فنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة». قال: قلت: يا أبا سعيد! إنكم بالعدد أعلم منا. قال: أجل؛ نحن أحق بذلك منكم. قال: قلت: ما التاسعة والسابعة والخامسة؟ قال: إذا مضت واحدة وعشرون؛ فالتي تليها اثنتان وعشرون؛ فهي التاسعة، وإذا مضى ثلاث وعشرون؛ فالتي تليها السابعة، وإذا مضى خمس وعشرون؛ فالتي تليها الخامسة.

علامات ليلة القدر من الكتاب والسنة

من علامات ليلة القدر من الكتاب وهو القران الكريم ما ورد في سورة القدر وهي هذه الآية(تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) أما علامات ليلة القدر في السنة النبوية الشريفة هو ما رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّها سألت النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فقالت: (يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي)،وكذلك هذا الحديث الشريف(أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا)وأنها(ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ) وكما قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ).

كيفية معرفة علامات ليلة القدر

ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «هي في العشر الأواخر من رمضان»وتكون في الوتر منه لكن الوتر يكون باعتبار الماضي، فتطلب ليلة إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين وليلة خمس وعشرين وليلة سبع وعشرين وليلة تسع وعشرين ويكون باعتبار ما بقي كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لتاسعةٍ تبقى لسابعة تبقى لخامسة تبقى لثالثة تبقى». فعلى هذا إذا كان الشهر ثلاثين يكون ذلك ليالي الأشفاع، وتكون الاثنين والعشرين تاسعة تبقى وليلة أربع وعشرين سابعة تبقى، وهكذا فسره أبو سعيد الخدري في الحديث الصحيح ، وهكذا أقام النبي صلى الله عليه وسلم في الشهر.وإن كان الشهر تسعًا وعشرين كان التاريخ بالباقي كالتاريخ الماضي وإذا كان الأمر هكذا فينبغي أن يتحراها المؤمن في العشر الأواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «تحروها في العشر الأواخر» ومن خلال العلامات المذكورة سابقا نتمكن من معرفتها بإذن الله.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...