بواسطة

من الأسباب الشرعية لرفع الوباء

أهلاً وسهلاً بكم زوارنا الكرام ، نكون معكم عبر موقع  الخليج حيث أن فريق العمل يعمل جاهداً على توفير الإجابات النموذجية الصحيحة والدقيقة لكم

طلابنا الأعزاء والمتفوقين، نهديكم عبر موقع الخليج أطيب التحيات ونحييكم بتحيةِ الإسلام السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته.

نرحب بكم على موقعنا منهل العلم و روضة المعرفة ،أهلاً وسهلاً بكم من كل مكان. يسرنا ويشرفنا وجودكم في هذا الصرح العلمي المميز فأنتم منارات المستقبل وشعلات الأمل. اشحنوا أنفسكم الشغف وحب العلم لتكونوا بناة هذه الأمة في المستقبل القريب.نتمنى أن تستفيدوا وتفيدونا بمشاركتكم وابدعاتكم سعداء بوجودكم معانا حياكم الله.

يسرنا اليوم الإجابة عن عدة أسئلة قمتم بطرحها مسبقاً عبر موقعنا ،كما و نعمل جاهدين على توفير الإجابات النموذجية الشاملة والكاملة التي تحقق النجاح والتميز لكم ،فلا تتردوا في طرح أسئلتكم أو استفساراتكم التي تدور في عقلكم وتعليقاتكم .كثير من الحب والمودة التي تجدوها هنا، والسبب هو تواجدكم معنا. نسعد كثيراً بهذه الزيارة.

يقوم فريق العمل على توفير الأسئلة المتكررة وأسئلة الامتحانات من مصادر موثوقة، وتقديم العديد من الأبحاث والدراسات الهامة ، التي تفيدكم في مستقبلكم .وتكون عوناً لكم في النجاح . لذا لا تترددوا في الإطلاع على محتوى الصفحة ومشاركتنا تعليقاتكم

وندعو الله أن يحمل لكم معه تطلعات جديدة وطموحات مغلفة بالإصرار والعزيمة والوصول إلى غايتكم .

من الأسباب الشرعية لرفع الوباء

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

السؤال : من الأسباب الشرعية لرفع الوباء

الجواب : 
  • لاستغفار: إنَّ من أهم أسباب رفع البلاء عن المسلمين هو الاستغفار وقد ورد ذلك في قوله تعالى: ” وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ”[3]؛ وذلك لأنَّ من أبرز أسباب البلاء هي الذنوب وإنّ في الاستغفار الدائم وطلب المغفرة من الله تعالى زوال للذنوب والآثام، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: “وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ”[4].
  • الإكثار من الذكر والعبادة: فيجب على المؤمن أن يُكثر من ذكر الله تعالى والدعاء والصلاة في الوباء، وذلك لما وصّى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في قوله حين خُسفت الشمس: “إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ آيَتانِ مِن آياتِ اللَّهِ، لا يَخْسِفانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، فإذا رَأَيْتُمْ ذلكَ، فادْعُوا اللَّهَ، وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا[5]، فإنَّ الإكثار من العبادة والدعاء أحد أسباب زوال الوباء عن الناس.
  • أداء الصدقات: فإنَّ الصدقات من الأسباب التي ترفع البلاء عن المجتمع، والتي تُبعد الإنسان عن النار، وقد وصّى بها الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- كثيرًا، وأخصَّ بها النساء في قوله: “يا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فإنِّي أُرِيتُكُنَّ أكْثَرَ أهْلِ النَّارِ[6].
  • تحصين النفس بالأذكار: فإنَّ الأذكار في الصباح والمساء من الأمور التي تحمي الإنسان من الضر وتدفع عنه البلاء، وقد ورد في حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنَّه قال: ” ما من عبدٍ يقولُ في صباحِ كلِّ يومٍ ومساءِ كلِّ ليلةٍ بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ ثلاثَ مراتٍ فيضرُّه شيٌء[7]، وفي الحديث السابق دليل على أنَّ الأذكار من الأمور التي تحمي الإنسان من الضر والبلاء.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...