في تصنيف منوعات بواسطة
عُدل بواسطة

حواجز الدخول والخروج في نموذج بورتر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، متابعينا الكرام، متابعي موقعنا الهادف اليكم اليوم موضوع جديد وعلمي وهادف وهو : حواجز الدخول والخروج في نموذج بورتر، ففي موضوعنا لليوم " حواجز الدخول والخروج في نموذج بورتر" سنناقش باذن الله تعالى كل من: حواجز الدخول في نموذج بورتر، حواجز الخروج في نموذج بورتر، ولكن قبل هذا سنقدم لكم شرحا تفصيليا نموذج بورتر، وما هي اهميته، وايضا شرحلقوى الخمس لبورتر. فكونوا معنا.

القوى الخمس لبورتر

تعد القوى الخمس لبورتر نموذجًا لتحليل الأعمال يساعد على تفسير سبب قدرة الصناعات المختلفة على الحفاظ على مستويات مختلفة من الربحية. تم نشر النموذج في كتاب مايكل إي بورتر ، "الإستراتيجية التنافسية: تقنيات لتحليل الصناعات والمنافسين" في عام 1980. يستخدم نموذج القوات الخمس على نطاق واسع لتحليل هيكل صناعة الشركة وكذلك استراتيجية الشركة. حدد بورتر خمس قوى لا يمكن إنكارها تلعب دورًا في تشكيل كل سوق وصناعة في العالم ، مع بعض التحذيرات . وكثيرا ما تستخدم القوى الخمس لقياس كثافة المنافسة وجاذبية وربحية صناعة أو سوق. القوى الخمس لبورتر هي:

1. المنافسة في الصناعة

2. إمكانات الداخلين الجدد إلى الصناعة

3. سلطة الموردين

4. قوة العملاء

5. تهديد المنتجات البديلة.

شرح القوى التنافسية الخمسة لبورتر:

  1. التنافس التنافسي. ينظر هذا في عدد وقوة منافسيك. كم عدد المنافسين لديك؟ من هم وكيف تقارن جودة منتجاتهم وخدماتهم مع منتجاتكم؟ عندما تكون المنافسة شديدة ، يمكن للشركات جذب العملاء من خلال تخفيضات الأسعار القوية وحملات التسويق عالية التأثير. أيضًا ، في الأسواق التي بها الكثير من المنافسين ، يمكن للموردين والمشترين الذهاب إلى مكان آخر إذا شعروا أنهم لا يحصلون على صفقة جيدة منك. من ناحية أخرى ، حيث المنافسة التنافسية ضئيلة ، ولا يقوم أي شخص آخر بما تقوم به ، فمن المحتمل أن يكون لديك قوة هائلة وأرباح صحية.

  2. قوة المورد. يتم تحديد ذلك من خلال مدى سهولة زيادة أسعار الموردين. كم عدد الموردين المحتملين لديك؟ ما مدى تميز المنتج أو الخدمة التي يقدمونها ، وما مدى تكلفة التحول من مورد إلى آخر؟ كلما كان عليك الاختيار من بينها ، سيكون من الأسهل التبديل إلى بديل أرخص. ولكن كلما قل عدد الموردين ، وكلما احتجت إلى مساعدتهم ، زاد موقفهم وقدرتهم على تحصيل رسوم أكبر منك. يمكن أن يؤثر على ربحك.

  3. قوة المشتري. هنا ، تسأل نفسك عن مدى سهولة دفع المشترين لخفض أسعارك. كم عدد المشترين ، وما حجم طلباتهم؟ كم يكلفهم التحول من منتجاتك وخدماتك إلى منتجات منافس؟ هل مشتروك أقوياء بما يكفي لإملاء الشروط عليك؟ عندما تتعامل مع عدد قليل من العملاء الأذكياء ، فإن لديهم المزيد من القوة ، ولكن تزداد قوتك إذا كان لديك العديد من العملاء.

  4. تهديد الإحلال. يشير هذا إلى احتمال أن يجد عملاؤك طريقة مختلفة للقيام بما تفعله. على سبيل المثال ، إذا قمت بتوفير منتج برمجي فريد يقوم بأتمتة عملية مهمة ، فقد يقوم الأشخاص باستبداله عن طريق القيام بالعملية يدويًا أو عن طريق الاستعانة بمصادر خارجية. الاستبدال السهل والرخيص يمكن أن يضعف موقفك ويهدد ربحيتك.
  5. تهديد الدخول الجديد. يمكن أن يتأثر وضعك بقدرة الناس على دخول السوق الخاص بك. لذا ، فكر في مدى سهولة القيام بذلك. ما مدى سهولة الحصول على موطئ قدم في صناعتك أو سوقك؟ كم سيكلف ، وإلى أي مدى يتم تنظيم قطاعك بإحكام؟ إذا كان الأمر يتطلب القليل من المال والجهد لدخول السوق والتنافس بفعالية ، أو إذا كان لديك القليل من الحماية لتقنياتك الرئيسية ، فيمكن للمنافسين دخول السوق بسرعة وإضعاف مركزك. إذا كان لديك حواجز قوية ودائمة للدخول ، فيمكنك الحفاظ على وضع موات والاستفادة منه بشكل عادل.

حواجز الدخول والخروج في نموذج بورتر:

ما هي حواجز الدخول والخروج في نموذج بورتر؟ اجابة سؤال حواجز الدخول والخروج في نموذج بورتر في التعليقات أدناه.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...