في تصنيف منوعات بواسطة

توليد الموجة الجيبية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في موقع الخليج الذي سنقدم لكم من خلال منصته كيفية توليد الموجة الجيبية وكل ما يخصها من أمور.

مولد الاشارة والموجة الجيبية و اهميته:(Function Generator):

  • يعتبر مولد الاشارة او مولد الذبذبات من اهم الاجهزة الالكترونية المستخدمة في صيانة التجهزة الالكترونية .
  • يقوم مولد الاشارات بتوليد انواع مختلفة من الاشارات نستطيع التحكم في قيم ترددها و جهدها و شكل الاشارة. من اهم انواع الاشارات التي يقوم بتوليدها الجهاز :

1- الموجة الجيبية.

2-الموجة المربعة. 

3-الموجة المثلثة.

وتستخدم هذه الاشارات في تغذية الدوائر الالكترونية المختلفة و يتم متابعتها  بأستخدام راسم الاشارات  'الأوسيلسكوب'(O.S.C) واللذي سوف نتكلم عنه في منشورات لاحقه.

 كيفية توليد الموجة الجيبية:

ان الموجة الناتجه من دائرة المذبذب هى موجة مربعة مليئة بالتوافقيات (Harmonics) (التوافقيات هى موجات ترددها اضعاف تردد الموجة الاصلية) لذلك عند توليد الموجة المربعه بتردد 50 هيرتز سيتولد معها ترددات اخرى بتردد 100 هيرتز و 150 هيرتز و 250 هيرتز و هكذا .و طبعا  في حال تشغيل موتور مثلا سيؤدى ذلك الى ارتفاع درجة حرارته نتيجة لانه يشتغل على اكثر من تردد فى نفس الوقت و ليس 50 هيرتز و كذلك انخفاض العزم الخارج من الموتور، والحل هو استخدام طريقة اخرى لعمل المذبذب لكى نقلل نسبة التوافقيات فى الموجة الناتجة.

 الطريقة الابسط لعمل موجة جيبية:

 هى استخدام الميكروكنترولر لعمل موجة جيبية معدله(MODIFIED SIN WAVE) حيث يتم اخراج نبضة تساوى ربع زمن الموجة الاصلى اى 5 ميللى ثانية ثم الانتظار 15 ميللى ثانية و بكذلك للجانب الاخر من الخرج فيكون الزمن الفاصل بين كل جانب هو 5 ميللى ثانية كما بالشكل التالى لموجة ترددها 50 هيرتز

الحل الافضل هو تقطيع النبضة لمجموعة نبضات صغيرة و متغيرة فى عرضها (PULSE WIDTH MODULATION) وهى الافضل فى اعطاء موجة قريبة من الموجه الجيبية

طبعا باستخدام بالميكروكنترولر يمكن برمجته لاعطاء التذبذب المطلوب و العرض المتغير مع الزمن. و بالتالى يمكن استخدام الانفرتر لاى نوع من الاحمال خاصة الحساسة منه دون ان تتلف الاجهزة و فيما يلى دائرة الانفرتر الجديدة لاعطاء موجة جيبية pure sine wave بتردد 50 هيرتز مع ملف الهيكس للميكروكنترولر بقدرة 100 وات طبعا يمكن زيادة القدرة بتوصيل عدة من ترانسيستورات القدرة على التوازى مع استخدام المحول المناسب و البطاريات المناسبة .

مثال على أجهزة تعتمد على الموجة الجيبية:

لومينوس كروز انفرتر Luminous cruze inverter ذو الموجة الجيبية النقية والقدرة الأعلى مصنوع ومصمم خصيصا لإمداد الأجهزة ذات الأحمال الثقيلة والطاقة الأعلى. بتصميم رائع وقدرات خارقة، مجموعة انفرترات كروز المتعددة الطاقات تعتبر الحل الأمثل لتشغيل المعدات المعقدة والحساسة والمرتفعة التكلفة في المكاتب، البنوك، المستشفيات، مراكز خدمات الاتصال والعملاء، صالات العروض، مراكز التسوق، مكائن الخياطة، مواتير المياه، أقسام التقنية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها. تقدم وظائفها بشكل سلس وبهدوء تام كما أنها صديقة للبيئة. لا تحتاج إلا الحد الأدنى من الصيانة وقطع الغيار. أيضا الطاقة المتولدة من انفرترات كروز هي ذات جودة ممتازة جدا مما يجعلها آمنة للاستخدام على جميع أنواع الأجهزة.

المواصفات لهذا الجهاز الذي يعمل على الموجة الجيبية: 

- تيار ذو موجة جيبية نقية لضوضاء أقل وسلاسة في العمليات

- مؤشرات بسبعة أيقونات في موديلات (2/2.5/3.5 كيلو) وشاشة عرض LCD في موديلات (5/6/7.5/10 كيلو)

- أمان مطلق بتقنية MCB لفصل التيار في حالة حدوث أي اختلال في التيار.

- حماية ضد الدوائر الكهربائية القصيرة

- تحويل سريع من وضعية الإنفرتر إلى الكهرباء الرئيسية (تحويل متزامن)

- نظام تمرير تيار ثابت (Static Bypass system) لتحويل أسرع وثقة أعلى

- حماية حرارية لحماية الأجهزة من ارتفاع الحرارة

- نظام ذكي لحماية البطارية وفصلها عند الحد الأدنى للمحافظة على أداء وعمر أطول للبطارية.

- متوفرة بخيارات واسعة من سعة توليد الطاقة (2k-24v/2.5k-36v/3.5k-48v/5k-60v/7.5k-120/10k-180v)

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...