في تصنيف تعليم بواسطة

تنوع الانواع

تخيل مطاردة سحلية ذات قرون ، وهي تستخدم تكتيكًا غريبًا لردعك ، وسحب الدم إليك من عينها. تخيل غوص السكوبا وواجهت واحدة من أقبح الأسماك في العالم ، تسمى سمكة الأنجلور. هذا ليس خيالا علميا؛ هذا حقيقي. هناك بعض المخلوقات الغريبة التي تسمى أرض الوطن. إن تنوع المخلوقات التي تجوب الأرض أمر مذهل للغاية. يتم تعريف تنوع الأنواع على أنها عدد الأنواع ووفرة كل نوع من الأنواع التي تعيش في موقع معين. عدد الأنواع التي تعيش في مكان معين يسمى ثراء الأنواع . إذا كنت ستقيس ثراء الأنواع في الغابة ، فقد تجد 20 نوعًا من الطيور و 50 نوعًا من النباتات و 10 أنواع من الثدييات. الوفرة هي عدد الأفراد من كل نوع. على سبيل المثال ، قد يكون هناك 100 قنادس جبلي يعيشون في غابة. يمكنك التحدث عن تنوع الأنواع على نطاق صغير ، مثل الغابة ، أو على نطاق واسع ، مثل التنوع الكلي للأنواع التي تعيش على الأرض.

تنوع الأنواع:

كم عدد الأنواع التي تعتقد أنها تعيش على الأرض؟ هناك ما يقرب من 1.8 مليون نوع مختلف مصنفة على الأرض. من بين جميع الأنواع التي تم تحديدها ، ما يقرب من مليون من الحشرات! يتم اكتشاف أنواع جديدة كل عام. يقدر العلماء أنه قد يكون هناك ما بين 5 إلى 30 مليون نوع تعيش بالفعل على الأرض. في كل عام ، يتم إضافة ما يقرب من 13000 نوع إضافي إلى هذه القائمة المتزايدة من الأنواع المعروفة. على سبيل المثال ، في عام 2013 ، تم اكتشاف نوع من الأفعى السامة تسمى أفعى حفرة النخيل الخضراء في بلد هندوراس.

بالمعنى الدقيق للكلمة ، تنوع الأنواع هو عدد الأنواع المختلفة في منطقة معينة ( ثراء الأنواع ) موزونة ببعض مقاييس الوفرة مثل عدد الأفراد أو الكتلة الحيوية. ومع ذلك ، فمن الشائع أن يتحدث علماء الأحياء الحفظ عن تنوع الأنواع حتى عندما يشيرون بالفعل إلى ثراء الأنواع. مقياس آخر لتنوع الأنواع هو توازن الأنواع ، وهو الوفرة النسبية التي يتم تمثيل كل نوع بها في المنطقة. و النظام البيئي التي تمثل فيها جميع الأنواع من نفس العدد من الأفراد ديه التوزيع المتساوي الأنواع عالية. النظام البيئي حيث يتم تمثيل بعض الأنواع من قبل العديد من الأفراد ، والأنواع الأخرى يمثلها عدد قليل جدًا من الأفراد لديه توازن متساوي في الأنواع. يوضح الجدول وفرة الأنواع (عدد الأفراد لكل هكتار) في ثلاثة أنظمة بيئية ويعطي مقاييس ثراء الأنواع (S) ، والتساوي (E) ، ومؤشر تنوع شانون (H).

مؤشر شانون للتنوع ح= - ∑ρأناl ن (ρأنا)H=−∑ρiln(ρi)

  • ρأناρiهو نسبة العدد الإجمالي للعينات 2 المعبر عنها كنسبة من إجمالي عدد الأنواع لجميع الأنواع في النظام البيئي. نتاجρأناl ن (ρأنا)ρiln(ρi) لكل نوع في النظام البيئي يتم تلخيصه ومضاعفته - 1−1 لكي أعطي حH. مؤشر تساوي الأنواع (هـE) يتم حسابه كـ هـ=ححم أ سE=HHmax.
  • حم أ سHmax هي القيمة القصوى الممكنة لـ حH، ويعادل ل ن ( ق)ln(S). هكذاهـ=حل ن ( ق)هـ=حلن(س)

انظر جيبس ​​وآخرون ، 1998: ص 157 وبيلز وآخرون. (2000) للمناقشة والأمثلة. كما يقدم Magurran (1988) مناقشة حول طرق قياس التنوع.

في الجدول، النظام البيئي A يظهر أكبر تنوع من حيث ثراء الأنواع. ومع ذلك ، يمكن وصف النظام الإيكولوجي ب بأنه أكثر ثراء حيث أن معظم الأنواع الموجودة يتم تمثيلها بشكل متساوٍ أكثر بأعداد الأفراد وبالتالي تكون قيمة توازن الأنواع (E) أكبر. يوضح هذا المثال أيضًا حالة غالبًا ما تُرى في النظم البيئية المدارية ، حيث يتسبب اضطراب النظام البيئي في أن تصبح الأنواع غير المألوفة أقل شيوعًا ، وأن تصبح الأنواع الشائعة أكثر شيوعًا. قد ينتج عن اضطراب النظام البيئي B النظام البيئي C ، حيث أصبحت الأنواع غير المألوفة 3 أقل شيوعًا ، وأصبحت الأنواع الشائعة نسبيًا 1 أكثر شيوعًا. قد يكون هناك زيادة في عدد الأنواع في بعض النظم البيئية المضطربة ولكن ، كما لوحظ أعلاه ،

إن ثراء الأنواع وتساوي الأنواع هما على الأرجح المقياس الأكثر استخدامًا للتنوع البيولوجي الكلي للمنطقة. كما يتم وصف تنوع الأنواع من حيث التنوع الوراثي ، أو الصلة التطورية للأنواع الموجودة في المنطقة. على سبيل المثال ، قد تكون بعض المناطق غنية بالتصنيفات وثيقة الصلة ، بعد أن تطورت من سلف مشترك تم العثور عليه أيضًا في تلك المنطقة نفسها ، في حين أن المناطق الأخرى قد تحتوي على مجموعة من الأنواع الأقل ارتباطًا تنحدرًا من أسلاف مختلفة (انظر المزيد من التعليقات في القسم المتعلق بتنوع الأنواع كبديل للتنوع البيولوجي العالمي).

لحساب عدد الأنواع ، يجب علينا تحديد ما يشكل نوعًا. هناك العديد من النظريات المتنافسة ، أو "مفاهيم الأنواع" (Mayden، 1997). الأكثر شيوعًا هو مفهوم الأنواع المورفولوجية ، ومفهوم الأنواع البيولوجية ، ومفهوم الأنواع الجينية.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...