في تصنيف اسلاميات بواسطة

حكم صلاة العيد في البيت

مشروعية صلاة العيد في البيوت  إذا تعذرت صلاتها في المصلى على مذهب السادة المالكية بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.  حكم صلاة العيد عند المالكية؟صلاة العيد سُنّةٌ واجبةٌ على أعيان المسلمين ممّن تجب في حقّهم صلاة الجمعة،وهنا تطرح شبهة: لماذا منعتم الجمعة في البيوت وأجزتم صلاة العيد فيها ؟  الجواب: أولا : لأن صلاة الجمعة فرض على الأعيان  ولها صفة وشروط تؤدى بها وإلا بطلت . ثانيا: صلاة العيد سنة واجبة على من تجب عليه الجمعة من جهة الشروط . فهي أقل مرتبة من حيث الحكم التكليفي.

ثالثا: صلاة الجمعة لها بدل وهي صلاة الظهر ، وهذا البدل كما يكون في المسجد يكون في البيت  رابعا: سبب المنع هو خشية الاحتكاك وانتقال العدوى ، وهذا التخوف هو نفسه ولازال قائما ....فكما اجزت الجمعة في صورة صلاة الظهر ، وأسقطت من الخطبة لعدم تحقق شرائط المسجد ، فكذلك أسقطت خطبة العيد ، وبقيت الصلاة مثنى كما هي لما ثبت في النصوص الأثرية .

هل تصلى صلاة العيد في البيوت؟ رُوى "عن أنس رضي الله عنه أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام، جمع أهله فصلى بهم مثل صلاة الإمام في العيد" وقد ثبت عن كثير من الصحابة والسلف أنهم كانوا إذا فاتتهم صلاة العيد مع الإمام صلوها فرادى أو مع عائلاتهم، وصلاة العيد سنة مؤكدة والأمر فيها واسع. 

 ما هو وقت صلاة العيد؟  فلكيا يوم السبت 23 مايو هو المتتم لشهر رمضان وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك الأحد 24 ماي الجارى. وهذا مبدئيا في إنتظار قرار لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية. وأما وقتها كما بينته السنة:  فعن يَزيدَ بنِ خُمَيرٍ الرحبيِّ، قال: ((خرَج عبدُ اللهِ بنُ بُسرٍ- صاحِبُ رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في يوم عيدِ فطرٍ أو أضحى، فأنكر إبطاءَ الإمام، وقال: إنَّا كنَّا مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد فَرَغْنا ساعتَنا هذه، وذلِك حين التَّسبيح)) رواه أبو داود وأصحاب السنن.  وَجْهُ الدَّلالَةِ: في قوله((وذلِكَ حين التَّسبيح))، أي: وقتها حينَ يُصلَّى صَلاة الضَّحى إذا مضَى وقتُ الكراهةِ ) و آخِرُ وقتِ صلاةِ العِيدين يَستمرُّ  إلى الزَّوالِ.

صفة الصلاة وعدد التكبيرات:

دليلها:بما روي عن إبن عمر أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبَرَ في الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة ، وفي الآخرة ستَ تكبيرات قبل القراءة .[رواه أبي داود في سننه (1151) كتاب الصلاة باب التكبير في العيدين ، والترمذي في جامعه (536) كتاب الجمعة باب ما جاء في التكبير في العيد ، وابن ماجة في سننه (1297) كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في تكبير الإمام في صلاة العيد] .قال الإمام  مالك "وهو الأمرُ عندنا" الموطأ وقال ابن عبد البر :"وعليه جرا عمل أهلالمدينة" [الاستذكار (8/53) ]وهذا قول مالك في المدونة[المدونة (1/169)

صفتها:

قالوا : أولا : وهي من غير آذان ولا إقامة،ثانيا: تُؤدّى صلاة العيد ركعتَين، ويُكبَّر في الركعة الأولى بسبع تكبيراتٍ مع تكبيرة الإحرام قبل القراءة، وفي الثانية بخمس تكبيرات سوى تكبيرة القيام، ولا يُشرَع رفع اليدين عند التكبير إلّا في تكبيرة الإحرام، ولا يُفصَل بين التكبيرات ،ثالثا: لا يرفع يديه مع التكبيرات إلا في الأولى: أنه ليس في رفع اليدين مع التكبيرات سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .وقال مالك : "ولا يرفع يديه في شيءٍ من تكبيرات صلاة العيدين إلا في الأولى" [المدونة (1/169)] وهو قول المالكية [عقد الجواهر (1/421)] .

ما يستحب لك في هذا اليوم: 

أولا : الاغتسال قبل صلاة العيد، والتطيُّب لها، مع تخيُّر أحسن الثياب؛ إذ ثبت في الصحيح: (أنَّ ابنَ عُمَرَ كانَ يَغتَسِلُ يَومَ الفِطرِ، قَبلَ أنْ يَغدوَ إلى المُصَلَّى).وإن كان هذا الاستحباب مرتبط بالذهاب إلى المسجد إلا أنه من باب الطهارة الواسعة لهذا اليوم فلا حرج فيه من باب الفضل والزيادة.

ثانيا: أكل شيئ قبل صلاته:

أخرج الإمام البخاريّ صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ ". وقالَ مُرَجَّأُ بنُ رَجاءٍ، حدَّثَني عُبَيْدُ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني عُبَيْدُ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني أنَسٌ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ويَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا).

تنبيهات في هذا اليوم : 

1_  الإكثار من الاستغفار، وإظهار السرور  والدعاء لرفع الوباء

2_  التهنئة  للعائلة والأقارب بالهاتف فقط دون الزيارة 

3_ التوسعة على العائلة في المأكل والملبس قدر الاستطاعة

4 _ مواساة الفقراء والمساكين في حدود الاستطاعة .

 5_  عدم الاسراف في المباحات.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...