في تصنيف اسلاميات بواسطة

أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون دليل على

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا بكم في موقعنا المميز  ويسعدنا في هذه المقالة أعزائي القراء أن نقدم لكم كل المعلومات والحلول وخاصة التي تسعون جاهدين لمعرفتها أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون دليل على والاستفسار حولها كما أننا سنجيبكم على جميع الألغاز التي تقومون بإرفاقها لنا على مختلف أنواعها وكما نود أن نخبركم أننا سنقوم بإرفاق الحل لهذالسؤال أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون دليل على في موقعنا المتفرد في تقديم المعلومات المفيدة والصحيحة التي نستقيها من منبعها الأساسي والرئيسي ونرحب بكم جميعا في هذا الموقع للاجابة على استفساراتكم وأسئلتكم وجواب سؤالكم وهذا وهو أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون دليل على ... ؟

- الرد على المنطقيين:

أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ؟! (الطور، 35) يقول شيخ الإسلام ابن تيميّة: "هذا تقسيم حاصر، يقول أخُلقلوا من غير خالق خلقهم؟ فهذا ممتنع في بداية العقول، أم هم خلقوا أنفسهم؟! فهذا أشد امتناعًا، فعُلمَ أن لهم خالقا خلقهم وهو سبحانه ذكر الدليل بصيغة استفهام الإنكار؛ ليبين أن هذه القضية التي استدل بها فطرية بديهية مستقرة في النفوس، لا يمكن لأحد إنكارها، فلا يمكن صحيح الفطرة أن يدعي وجود حادث بدون مُحدث أحدثه، ولا يمكنه أن يقول هو أحدث نفسه".

﴿ أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35) أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لَا يُوقِنُونَ (36) أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ ﴾ [الطور: 35 - 37] هذا دليل صغير من القرآن على صفة الوجود لربنا عز وجل وضد الوجود العدم ومثل ما الوجود واجب لله العدم مستحيل لله ولاحظ في فرق بين واجب لله وواجب على الله واجب لله مثل الصفات واجب على الله والكلام دا غلط لان الله عز وجل لا يجب عليه شيء .

(قال الله تعالى ردًّا على الذين قالوا: (أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَٰهًا وَاحِدًا): (أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ).

فكأنه يقول لهؤلاء المنكرين توحيدَه في عبادته: لا يخلو الأمرُ بالتقسيم الصحيح من واحدة من ثلاث حالات:

الأولى: أن يكونوا خُلقوا من غير خالق خلقهم أصلا.

الثانية: أن يكونوا خَلقوا أنفسهم.

الثالثة: أن يكون لهم خالقٌ غير أنفسهم وهو ربهم ومعبودهم الواحد جل وعلا.

وإذا رجعنا إلى هذه الأقسام الثلاثة التي انحصرت فيها الأوصافُ بالسبر وجدنا الأولين منها باطلين بطلانًا ضروريا لا يحتاج إلى دليل، فتعينَ صحةُ القسم الثالث، وهو أنه خلقهم خالقٌ هو ربهم ومعبودهم. فدلالة هذا السبر والتقسيم على عبادة الله وحده قطعية).

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...