في تصنيف منوعات بواسطة

كم عام استمر حكم الخلافه العثمانيه

كم عام استمر حكم الخلافه العثمانية:

كان آخر السنة الإسلامية الخلافة من أواخر العصور الوسطى وأوائل حديث عهد. خلال فترة النمو العثمانية، ادعى الحكام العثمانيين سلطة الخلافة منذ 1517 منذ سليم الأول ، من خلال قهر وتوحيد بلاد المسلمين، وأصبح المدافع عن المدن المقدسة من مكة المكرمة و المدينة المنورة مما يزيد من تعزيز المطالبة العثمانية الخلافة في العالم الإسلامي منذ 1517. حدث زوال الخلافة العثمانية بسبب تآكل بطيء للسلطة فيما يتعلق بأوروبا الغربية ، وبسبب نهاية الدولة العثمانية نتيجة لتقسيم الإمبراطورية العثمانية من قبل ولاية عصبة الأمم . عبد المجيد الثاني ، آخر الخليفة العثماني ، شغل منصب الخليفة لبضع سنوات بعد التقسيم ، ولكن مع إصلاحات مصطفى كمال العلمانية والنفي اللاحق لعائلة عثمان أوغلو الملكية من جمهورية تركيا في عام 1924 ، تم إلغاء منصب الخليفة . مع مؤسسات بكداشيه و Mevlevi أوامر ، بدعي ، توفيقية و الصوفي نهج الإسلام مثل الصوفية وازدهرت.

 

تاريخ الخلفة العثمانية:

في عام 1517 ، هزم السلطان العثماني سليم الأول السلطنة المملوكية في القاهرة ، وأعيد المتوكل الثالث ، الخليفة العباسي الأخير ، إلى القسطنطينية كسجين. هناك، على ما يقال، واستسلم المتوكل رسميا لقب الخليفة وكذلك الشعارات، والخارجي لها السيف وعباءة من محمد -to سليم، وإقامة السلاطين العثمانية باعتبارها خط الخلافة الجديدة. وأصبح ينظر إليهم تدريجياً على أنهم قادة الأمر الواقع وممثلون للعالم الإسلامي. من القسطنطينية، وقضت السلاطين العثمانيين على إمبراطورية، في ذروتها، وغطت الأناضول ، فإن معظم الشرق الأوسط ، شمال أفريقيا ، و القوقاز ، ومددت في عمق أوروبا الشرقية . يعززها سلام ويستفاليا و الثورة الصناعية ، تجمعت القوى الأوروبية وتحدى هيمنة العثمانية. نظرًا لضعف القيادة إلى حد كبير ، والمعايير السياسية القديمة ، وعدم القدرة على مواكبة التقدم التكنولوجي في أوروبا ، لم تستطع الإمبراطورية العثمانية الاستجابة بفعالية لانبعاث أوروبا وفقدت تدريجياً مكانتها كقوة عظمى بارزة .

في القرن التاسع عشر ، بدأت الإمبراطورية العثمانية فترة تحديث عرفت باسم التنظيمات ، والتي حولت طبيعة الدولة العثمانية ، مما زاد من قوتها بشكل كبير على الرغم من الخسائر الإقليمية للإمبراطورية. على الرغم من نجاح إصلاحات التعزيز الذاتي ، كانت الإمبراطورية غير قادرة إلى حد كبير على مطابقة القوة العسكرية لخصمها الرئيسي ، الإمبراطورية الروسية ، وعانت العديد من الهزائم في الحروب الروسية التركية . عجزت الدولة العثمانية عن سداد قروضها في 1875-1876 ، وهو جزء من أزمة مالية أوسع أثرت على معظم أنحاء العالم. البريطانيون بدعم ونشر الرأي القائل بأن العثمانيين كانوا خلفاء الإسلام بين المسلمين في الهند البريطانية والسلاطين العثمانيين ساعد البريطانية بإصدار تصريحات لمسلمي الهند نقول لهم لدعم الحكم البريطاني من السلطان سليم الثالث والسلطان عبد المجيد الأول.

 

تراجع وسقوط الخلافة العثمانية:

شعر السلطان عبد الحميد الثاني ، الذي حكم 1876-1909 ، أنه لا يمكن معالجة الوضع اليائس للإمبراطورية إلا من خلال قيادة قوية وحازمة. لم يثق بوزرائه والمسؤولين الآخرين الذين خدموا أسلافه وخفضوا دورهم تدريجيًا في نظامه ، مركزين السلطة المطلقة على حكم الإمبراطورية في يديه. مشددا على التدخل الغربي في الشؤون العثمانية ، شدد على الطابع الإمبراطوري "الإسلامي" ، وأكد من جديد مكانته كخليفة، ودعا إلى وحدة المسلمين خلف الخلافة. عزز عبد الحميد موقف الإمبراطورية إلى حد ما ، ونجح لفترة وجيزة في إعادة تأكيد السلطة الإسلامية ، من خلال بناء العديد من المدارس ، وخفض الدين الوطني ، والشروع في مشاريع تهدف إلى تنشيط البنية التحتية المتدهورة للإمبراطورية.

كان الانقلاب الذي قام به الباشا الثلاثة في عام 1909 يمثل نهاية عهده. كان الضباط العسكريون الأتراك الذين يميلون إلى الغرب ممن يعارضون حكم عبد الحميد قد نظموا بشكل ثابت في شكل مجتمعات سرية داخل تركيا وخارجها . بحلول عام 1906 ، تمتعت الحركة بدعم جزء كبير من الجيش ، وشكل قادتها لجنة الاتحاد والتقدم ، المعروفة بشكل غير رسمي باسم حزب الشباب التركي . سعى الأتراك الشباب إلى إعادة تشكيل إدارة الإمبراطورية على طول الخطوط الغربية. كانت أيديولوجيتهم ذات طابع قومي ، وكانت مقدمة للحركة التي سيطرت على تركيا بعد الحرب العالمية الأولى. قدم قادة CUP أفكارهم للجمهور في إحياء المبادئ الإسلامية الحقيقية. تحت قيادة إنفير باشا ، الضابط العسكري التركي ، شنت CUP انقلابًا عسكريًا ضد السلطان في عام 1908 ، وأعلنت نظامًا جديدًا في 6 يوليو. على الرغم من أنهم تركوا عبد الحميد على عرشه ، إلا أن الأتراك الشباب أجبروه على استعادة البرلمان والدستور الذي كان قد علقه قبل ثلاثين عامًا ، وبالتالي خلق ملكية دستورية وتجريد الخلافة من سلطتها.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...