في تصنيف تعليم بواسطة

ما هي وحدات قياس السعة

ما هي السعة:

السعة هي نسبة التغير في الشحنة الكهربائية للنظام إلى التغيير المقابل في إمكاناته الكهربائية . هناك نوعان من المفاهيم ذات الصلة عن كثب من السعة: السعة النفس و السعة المتبادلة . أي جسم يمكن شحنه كهربائيًا يُظهر سعة ذاتية . تحتوي المادة ذات السعة الذاتية الكبيرة على شحنة كهربائية أكبر عند جهد معين من مادة ذات سعة منخفضة. تعتبر فكرة السعة المتبادلة مهمة بشكل خاص لفهم عمليات المكثف ، وهو أحد المكونات الإلكترونية الخطية الثلاثة الأولية (إلى جانبالمقاومات و المحاثات ). السعة هي وظيفة فقط من هندسة تصميم (منطقة سبيل المثال لوحات والمسافة بينهما) و السماحية لل عازلة المواد بين لوحات للمكثف. بالنسبة للعديد من المواد العازلة ، تكون السماحية وبالتالي السعة مستقلة عن الفرق المحتمل بين الموصلات والشحنة الإجمالية عليها. و SI وحدة السعة هي الفاراد (رمز: F)، الذي سمي على اسم الفيزيائي الإنكليزي مايكل فاراداي . عند مكثف 1 فاراد ، عند شحنه ب 1 كولوم من الشحنة الكهربائية ، لديه فرق جهد 1 فولت بين لوحاته. تسمى السعة المتبادلة بالمرونة .

ما هي وحدات قياس السعة:

في الدوائر الكهربائية ، عادة ما يكون مصطلح السعة اختصارًا للسعة المتبادلة بين موصلين متجاورين ، مثل لوحين من المكثف. ومع ذلك ، بالنسبة للموصل المعزول ، توجد أيضًا خاصية تسمى السعة الذاتية ، وهي كمية الشحنة الكهربائية التي يجب إضافتها إلى موصل معزول لرفع إمكاناته الكهربائية بوحدة واحدة (أي فولت واحد ، في معظم أنظمة القياس). النقطة المرجعية لهذه الإمكانية هي كرة موصلة مجوفة نظريًا ، نصف قطرها غير محدود ، مع تمركز الموصل داخل هذا المجال.

 

رياضيا ، يتم تحديد السعة الذاتية للموصل بواسطة

 

{\ displaystyle C = {\ frac {q} {V}} ،}{\ displaystyle C = {\ frac {q} {V}} ،}

أين

 

q هي الرسوم التي يحتفظ بها الموصل ،

{\ displaystyle V = {1 \ over 4 \ pi \ varepsilon _ {0}} \ int {\ sigma \ over r} \، dS}{\ displaystyle V = {1 \ over 4 \ pi \ varepsilon _ {0}} \ int {\ sigma \ over r} \، dS} هو الجهد الكهربائي ،

σ هي كثافة الشحن السطحي.

dS هو عنصر متناهي الصغر من المنطقة ،

r هو الطول من dS إلى نقطة ثابتة M داخل اللوحة

{\ displaystyle \ varepsilon _ {0}}\ varepsilon _ {0}هو السماحية الفراغية

باستخدام هذه الطريقة ، تكون السعة الذاتية للكرة الموصلة لنصف قطر R هي: [3]

 

{\ displaystyle C = 4 \ pi \ varepsilon _ {0} R \،}C = 4 \ pi \ varepsilon_0R \ ،

القيم النموذجية للسعة الذاتية هي: للحصول على "صفيحة" أعلى لمولد فان دي غراف ، عادة ما تكون كرة قطرها 20 سم: 22.24 بيكو فاراد ، كوكب الأرض : حوالي 710 درجة فهرنهايت. تسمى السعة المتداخلة للملف أحيانًا بالسعة الذاتية ، ولكن هذه ظاهرة مختلفة. هو في الواقع السعة المتبادلة بين المنعطفات الفردية للملف وهو شكل من أشكال السعة الشاردة أو الطفيلية . تعتبر هذه السعة الذاتية من الاعتبارات الهامة عند الترددات العالية: فهي تغير ممانعة الملف وتؤدي إلى رنين مواز . في العديد من التطبيقات ، يعد هذا تأثيرًا غير مرغوب فيه ويضع حدًا أعلى للتردد للتشغيل الصحيح للدائرة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
هي : اللتر , المليلتر, المكاييل, السنتيمتر مكعب, المتر مكعب, القدم مكعب, بوصة مكعبة, الجالون.
بواسطة
رائعة احسنت
بواسطة
الاساسية ماهي؟

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...