في تصنيف اسئلة واجابات بواسطة

من المسؤول عن نضج الخلايا التائية

الخلايا التائية

الخلايا التائية هي نوع من الخلايا اللمفاوية ، والتي تتطور في الغدة الصعترية  (ومن هنا جاء الاسم)، ويلعب دورا محوريا في استجابة جهاز المناعة . يمكن تمييز الخلايا التائية عن الخلايا الليمفاوية الأخرى عن طريق وجود مستقبلات خلايا ت على سطح الخلية . تنشأ هذه الخلايا المناعية كخلايا سليفة مشتقة من النخاع العظمي ،  وتتطور إلى عدة أنواع متميزة من الخلايا التائية بمجرد انتقالها إلى الغدة الصعترية. يستمر تمايز الخلايا التائية حتى بعد مغادرة الغدة الصعترية. تلعب مجموعات الخلايا التائية المحددة والمتباينة دورًا مهمًا في التحكم في الاستجابة المناعية وتشكيلها من خلال توفير مجموعة متنوعة من الوظائف المتعلقة بالمناعة. إحدى هذه الوظائف هي موت الخلايا بوساطة مناعية ، وتنفذها الخلايا التائية بعدة طرق: خلايا CD8 T ، المعروفة أيضًا باسم "الخلايا القاتلة" ، سامة للخلايا - وهذا يعني أنها قادرة على قتل المصابين بالفيروس مباشرة الخلايا وكذلك الخلايا السرطانية. خلايا CD8 T قادرة أيضًا على استخدام بروتينات إشارة صغيرة ، تعرف باسم السيتوكينات ، لتجنيد خلايا أخرى عند تركيب استجابة مناعية. مجموعة مختلفة من الخلايا التائية ، CD4 الخلايا التائية ، تعمل "كخلايا مساعدة". على عكس الخلايا التائية القاتلة CD8 ، تعمل هذه الخلايا التائية المساعدة CD4 T عن طريق قتل الخلايا التي تم تحديدها على أنها أجنبية بشكل غير مباشر: فهي تحدد ما إذا كانت أجزاء أخرى من الجهاز المناعي تستجيب لتهديد محدد ومتصور وكيف. تستخدم الخلايا التائية المساعدة أيضًا إشارات السيتوكين للتأثير على الخلايا البائية التنظيمية بشكل مباشر ، وتجمعات الخلايا الأخرى بشكل غير مباشر. الخلايا التائية التنظيمية هي أيضًا مجموعة مميزة أخرى من هذه الخلايا التي توفر الآلية الحاسمة للتسامح ، حيث تكون الخلايا المناعية قادرة على تمييز الخلايا الغازية عن "الذات" - وبالتالي منع الخلايا المناعية من تكوين استجابة غير ملائمة ضد نفسها (والتي من شأنها أن تكون " المناعة الذاتيةلهذا السبب ، سميت هذه الخلايا التائية التنظيمية أيضًا بالخلايا التائية "الكابتة". وتلك الخلايا السرطانية نفسها هي نفسها التي تختارها الخلايا السرطانية لمنع التعرف على الخلايا السرطانية والاستجابة المناعية لها.

من المسؤول عن نضج الخلايا التائية:

تنشأ جميع الخلايا التائية من c-kit Sca1 الخلايا الجذعية المكونة للدم (HSC) الموجودة في النخاع العظمي. في بعض الحالات ، قد يكون الأصل كبد الجنين أثناء التطور الجنيني. ثم تتمايز HSC إلى أسلاف متعددة القوى (MPP) والتي تحتفظ بالقدرة على أن تصبح خلايا النخاع والخلايا اللمفاوية. ثم تنتقل عملية التمايز إلى السلف اللمفاوي الشائع (CLP) ، والذي لا يمكن أن يفرق إلا في خلايا T أو B أو NK. ثم تنتقل خلايا CLP عن طريق الدم إلى الغدة الصعترية ، حيث يتم حفرها. تسمى الخلايا الأولى التي وصلت إلى الغدة الصعترية سلبية مزدوجة ، لأنها لا تعبر عن المستقبلات CD4 ولا CD8 . خلايا CLP التي وصلت حديثًا هي CD4- CD8 - CD44 CD25 - ckit خلايا ، ويطلق عليها خلايا السلف الزعتراني المبكر (ETP).  ستخضع هذه الخلايا بعد ذلك لجولة من الانقسام وإبطال مجموعة سي وتسمى خلايا DN1. اما بالنسبة للإجابة عن سؤال: من المسؤول عن نضج الخلايا التائية؟ فالاجابة كما هي موضحة في الفقرة السابقة هي: في الخلايا الصعترية.

ِ

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

سميت بالتائية نسبة إلى مكان نضوجها في الغدة الزعترية (بالإنجليزية: Thymus)‏ وينضج بعضها في اللوزتين بعد هجرتها من نخاع العظام.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...