في تصنيف منوعات بواسطة

لماذا تبدو البقع الشمسيه داكنه

ما هو المقصود بالبقع الشمسية:

البقع الشمسية هي ظاهرة مؤقتة على الشمس وهي التي تظهر قتامة البقع من المناطق المحيطة بها. وهي مناطق ذات درجة حرارة سطح منخفضة بسبب تركيزات تدفق المجال المغناطيسي التي تمنع الحمل الحراري . تظهر البقع الشمسية عادة في أزواج من الأقطاب المغناطيسية المعاكسة . يختلف عددها وفقًا للدورة الشمسية لمدة 11 عامًا تقريبًا . قد تستمر البقع الشمسية فردية أو في مجموعات البقع الشمسية في أي مكان تستمر من بضعة أيام إلى بضعة أشهر ، ولكن في النهاية تتحلل. تتوسع البقع الشمسية وتتقلص أثناء تحركها عبر سطح الشمس ، بأقطار تتراوح من 16 كم (10 ميل) [إلى 160،000 كم (100،000 ميل).  يمكن رؤية بقع شمسية أكبر من الأرض دون مساعدة التلسكوب . قد يسافرون بسرعة نسبية ، أو حركات مناسبة ، بضع مئات الأمتار في الثانية عند ظهورهم لأول مرة مشيرا إلى النشاط المغناطيسي الشديد، البقع الشمسية ترافق الظواهر الثانوية مثل الحلقات الإكليلية ، البروز ، و إعادة ربط الأحداث. معظم التوهجات الشمسية و الكتل الاكليلية تنشأ في المناطق النشطة مغناطيسيا حول التجمعات البقع الشمسية واضحة. عادة ما تسمى الظواهر المماثلة التي يتم ملاحظتها بشكل غير مباشر على النجوم بخلاف الشمس بقع النجوم ، وقد تم قياس كل من البقع الفاتحة والداكنة.

لماذا تبدو البقع الشمسيه داكنه؟

البقع الشمسية هي مناطق مظلمة بحجم الكوكب تظهر على "سطح" الشمس. البقع الشمسية "مظلمة" لأنها أبرد من المناطق المحيطة بها. قد تبلغ درجة حرارة البقع الشمسية الكبيرة حوالي 4000 كلفن (حوالي 3700 درجة مئوية أو 6700 درجة فهرنهايت). هذا أقل بكثير من درجة حرارة 5،800 كلفن (حوالي 5،500 درجة مئوية أو 10،000 درجة فهرنهايت) للكرة الضوئية الساطعة التي تحيط بالبقع الشمسية . البقع الشمسية مظلمة فقط على عكس الوجه المشرق للشمس. إذا تمكنت من قطع متوسط ​​البقع الشمسية من الشمس ووضعها في سماء الليل ، فستكون مشرقة مثل البدر. تحتوي البقع الشمسية على قسم خارجي أفتح يسمى الظليل ، ومنطقة متوسطة أغمق تسمى الظُلم. تحدث البقع الشمسية بسبب المجال المغناطيسي للشمس حتى الغلاف الضوئي ، وهو "سطح" الشمس المرئي. قوية الحقول المغناطيسية حول البقع الشمسية وتنتج المناطق النشطة في الشمس، والتي غالبا ما تؤدي إلى التوهجات الشمسية و الاكليل قداس انبعاث (المقذوفات). يسمى النشاط الشمسي للمشاعل و CMEs " العواصف الشمسية ".

البقع الشمسية تشكل على مدى فترات دائم من أيام إلى أسابيع، ويمكن أن تستمر لأسابيع أو أشهر حتى. متوسط ​​عدد البقع التي يمكن رؤيتها على وجه الشمس ليس دائمًا هو نفسه ، ولكنه يرتفع وينخفض ​​في دورة. تظهر السجلات التاريخية لحسابات البقع الشمسية أن دورة البقع الشمسية هذه لها متوسط ​​فترة حوالي أحد عشر عامًا. شمسنا ليست النجم الوحيد مع البقع. في الآونة الأخيرة ، تمكن الفلكيون من اكتشاف " نقاط النجوم " - " نقاط الشمس " على النجوم الأخرى.

لماذا تبدو البقع الشمسيه داكنه جدا؟

البقع الشمسية هي مناطق أغمق وأكثر برودة على سطح الشمس في منطقة تسمى الغلاف الضوئي. تبلغ درجة حرارة الغلاف الضوئي 5،800 درجة كلفن. تبلغ درجة حرارة البقع الشمسية حوالي 3800 درجة كلفن ، وهي تبدو مظلمة فقط مقارنةً بالمناطق الأكثر سطوعًا وحرارة في الغلاف الضوئي المحيط بها. يمكن أن تكون البقع الشمسية كبيرة جدًا ، يصل قطرها إلى 50000 كيلومتر. وتنتج عن تفاعلات مع المجال المغناطيسي للشمس غير مفهومة بالكامل. لكن البقع الشمسية تشبه إلى حد ما الغطاء على زجاجة الصودا: قم بهزها ، ويمكنك توليد ثوران كبير. تحدث البقع الشمسية فوق مناطق النشاط المغناطيسي الشديد ، وعندما يتم إطلاق هذه الطاقة ، تندلع التوهجات الشمسية والعواصف الكبيرة التي تسمى طرد الكتلة الإكليلية من البقع الشمسية.

لماذا تعتبر SUNSPOTS  ( البقع الشمسية) مظلمة للغاية؟

البقع الشمسية مظلمة لأنها أبرد من البلازما المحيطة بها في الغلاف الضوئي ، والتي تبلغ درجة حرارتها حوالي 6000 درجة. الجسم الساخن يعطي ضوءًا أكثر من الجسم البارد. هذا منطقي - كلما كان الشيء أكثر سخونة ، كلما زادت طاقته ، لذلك يعطي طاقة أكبر مثل الضوء. كما تعطي الأجسام الساخنة ضوءًا لطول موجة مختلف عن الأجسام الباردة. قد ترغب الآن في معرفة: لماذا تكون البقع الشمسية أكثر برودة من الأشياء الموجودة حولها؟ هذا سؤال صعب حقًا ولا يزال علماء الفيزياء الشمسية لا يستطيعون تفسيره بشكل صحيح. فكرة واحدة تذهب هكذا يتم إنتاج كل طاقة الشمس في التفاعلات النووية في مركزها. تتسرب هذه الطاقة من خلال الشمس بأكملها وتصل في النهاية إلى السطح - الغلاف الضوئي. تحافظ هذه الطاقة على درجة حرارة الصورة الضوئية تصل إلى 6000 درجة. ولكن ، في البقع الشمسية ، تكون المجالات المغناطيسية قوية جدًا وتوقف بعض الطاقة التي تصل إلى السطح. البقع الشمسية باردة لأنها تحصل على طاقة أقل. فيما يلي توضيح للحساب. يظهر الحمل الحراري أسفل السطح الشمسي. السهام المظلمة هي تدفقات. يتم إحضار الغاز الساخن (الأحمر) من طبقات عميقة في الشمس. يتم دفع المجال المغناطيسي (الخطوط المتقطعة) إلى حواف خلايا الحمل. على الجانب الأيسر ، حيث يتم سحق الحقول المغناطيسية ، هو المكان الذي يعتقد أن البقع الشمسية تتشكل فيه. انظر كيف بارد (الأزرق) هناك.

 

لماذا تبدو البقع الشمسيه داكنه اليكم التفاصيل:

البقع الشمسية هي عواصف على سطح الشمس تتميز بنشاط مغناطيسي مكثف وتستضيف التوهجات الشمسية والانبعاثات الغازية الساخنة من هالة الشمس. يعتقد العلماء أن عدد البقع على الشمس يدور مع مرور الوقت ، ويصل إلى ذروة - ما يسمى بالطاقة الشمسية القصوى - كل 11 سنة أو نحو ذلك. تشير بعض الدراسات إلى أن نشاط البقع الشمسية تضاعف بشكل عام في القرن الماضي. النتيجة الواضحة هنا على الأرض هي أن الشمس تتوهج أكثر بنسبة 0.1 في المائة الآن مما كانت عليه قبل 100 عام. تتكون الرياح الشمسية ، وفقًا لمركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا ، من مشاعل بلازما ممغنطة وفي بعض الحالات ترتبط ببقع الشمس. تنبثق من الشمس وتؤثر على أشعة المجرة التي قد تؤثر بدورها على الظواهر الجوية على الأرض ، مثل الغطاء السحابي. لكن العلماء هم أول من يعترف بأن لديهم الكثير ليتعلموا عن ظواهر مثل البقع الشمسية والرياح الشمسية ، بعضها مرئي للبشر على الأرض في شكل أورورا بورياليس وعروض الضوء الكواكب الأخرى البعيدة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

لماذا تبدو البقع الشمسيه داكنه ؟

تتشكل البقع الشمسية على سطح الشمس بسبب خطوط المجال المغنطيسي القوية القادمة من داخل الشمس التي تخرق السطح وتظهر بشكل واضح على أنها بقع داكنة مقارنةً بمحيطها

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...