في تصنيف منوعات بواسطة

صيغة حمض النيتروز

ما هو حمض النيتريك؟

حمض النيتروز هو حمض شائع الاستخدام في الأسمدة (وفي حالات نادرة حتى المتفجرات) حمض النتريك هو سائل عديم اللون أو أصفر برائحة قاسية مميزة ورائعة للتآكل  . يحتوي هذا الحمض المعدني على مجموعة متنوعة من التطبيقات ويمثل العديد من المخاطر الصحية إذا تم استخدامه دون احتياطات السلامة اللازمة. فيما يلي بعض النصائح الهامة حول التعامل الآمن مع حمض النيتريك وتخزينه في مكان العمل ، من الخبراء في MSDSonline. أو  حمض النيتروز (HNO 2 ) ، مركب حمضي ضعيف غير مستقر تم تحضيره فقط في شكل محاليل باردة مخففة. يفيد في الكيمياء في تحويل الأمينات إلى مركبات ديازونيوم ، والتي تستخدم في صنع الأصباغ آزو. يتم تحضيره عادة عن طريق تحمض محلول من أملاحه ، النتريت.

الاستخدامات الشائعة لحمض النيتريك

يُعرف حمض النتريك أيضًا باسم النترة المائية أو روح النتريت ، ويستخدم في النترجة لإنشاء مركبات نيترو في البيئات المختبرية أو الصناعية. تتراوح المركبات الكيميائية الناتجة في الاستقرار ، لذلك يمكن استخدامها في تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات ، بما في ذلك:

المتفجرات

الذخيرة

دافع الصواريخ

الأحبار والأصباغ

شيخوخة وخشب القيقب

وكلاء التنظيف التجاري

 

المخاطر الصحية المرتبطة بحمض النيتريك

حمض النيتريك هو حمض أكالة للغاية قادر على إحداث حروق كيميائية شديدة بسرعة كبيرة. إذا تم استنشاق ضباب حامض النيتريك ، فإن المخاطر الصحية تشمل تآكل الأغشية المخاطية ، وتأخر الوذمة الرئوية ، وحتى الموت. يمكن أن يسبب التلامس مع العين تلفًا دائمًا للقرنية. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم تناوله ، يمكن أن ينتج حمض النتريك حروقًا شديدة وسريعة التآكل في الفم والحلق والجهاز الهضمي. يمكن أن تتفاعل هذه المادة الكيميائية أيضًا بعنف مع مركبات معينة مثل المساحيق المعدنية والتربنتين ، وهي مؤكسد قوي قادر على التسبب في نشوب حريق إذا لامس مادة عضوية. بسبب المخاطر التي يشكلها حمض النيتريك ، من المهم اتخاذ إجراءات أمان صارمة عند التعامل معها.

 

سلامة حامض النيتريك ومعالجته والإسعافات الأولية

عند التعامل مع حمض النيتريك في مكان العمل ، نوصي بشدة بارتداء نظارات السلامة الكيميائية ، ودرع الوجه لحماية الرذاذ ، والقفازات ، وجهاز تنفس بخاري معتمد إذا لم تتوفر التهوية الكافية. كإجراء احتياطي إضافي للسلامة ، يجب الوصول بسهولة إلى محطات غسل العين ومرافق الغسيل. في حالة التعرض لحمض النيتريك ، اتبع إرشادات الإسعافات الأولية التالية:

الاستنشاق - التماس الهواء النقي والعناية الطبية الفورية.

ملامسة العين - اغسل العينين على الفور بالكثير من الماء لمدة 15 دقيقة على الأقل لمنع المزيد من الضرر ، وطلب العناية الطبية على الفور أيضًا.

ملامسة الجلد - اغسل المنطقة المصابة على الفور بالكثير من الماء لمدة 15 دقيقة على الأقل. إزالة الملابس الملوثة وغسلها بالصابون. مطلوب عناية طبية فورية.

الابتلاع - لا تسبب التقيؤ. شطف الفم بالماء وإعطاء كوب من الماء أو الحليب. يحظر إعطاء أي شيء عن طريق الفم لشخص فاقد الوعي. اطلب العناية الطبية على الفور.

 

التخزين الآمن والتخلص من حمض النيتريك

قم بتخزين حمض النتريك في منطقة آمنة بعيدًا عن المواد غير المتوافقة مثل المركبات العضوية والمعادن والكحول أو الرطوبة. احفظ الحاوية مغلقة بإحكام في مكان بارد وجاف وجيد التهوية. نظرًا لارتفاع مخاطر التأثيرات الضارة بالصحة ، يجب التخلص من هذه المادة الكيميائية وفقًا للوائح الرقابة البيئية الفيدرالية والولائية والمحلية. وللتعرف على المزيد حول حمض النيتريك والمواد الكيميائية الخطرة الأخرى في مكان العمل إذا كنت مسؤولاً عن السلامة الكيميائية لمؤسستك ، فمن الضروري التأكد من أن القوى العاملة لديك على علم جيد بجميع مخاطر حمض النيتريك والأخطار المحتملة الأخرى في مكان العمل.

 

صيغة حمض النيتروز:

مع I - و Fe 2 أيونات ، يتم تشكيل NO:

2 KNO 2 2 KI 2 H 2 SO 4 → I 2 2 NO 2 H 2 O 2 K 2 SO 4

2 KNO 2 2 FeSO 4 2 H 2 SO 4 → Fe 2 (SO 4 ) 3 2 NO 2 H 2 O K 2 SO 4

مع Sn 2 أيونات ، يتم تكوين N 2 O:

 

2 KNO 2 6 HCl 2 SnCl 2 → 2 SnCl 4 N 2 O 3 H 2 O 2 KCl

بغاز SO 2 ، يتكون NH 2 OH:

 

2 KNO 2 6 H 2 O 4 SO 2 → 3 H 2 SO 4 K 2 SO 4 2 NH 2 OH

مع Zn في محلول قلوي ، يتم تكوين NH 3 :

 

5 H 2 O KNO 2 3 Zn → NH 3 KOH 3 Zn (OH) 2

مع N

5، HN 3 ، وبعد ذلك ، يتم تكوين غاز N 2 :

 

HNO 2 [N 2 H 5 ] → HN 3 H 2 O H 3 O

HNO 2 HN 3 → N 2 O N 2 H 2 O

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نتائج البحث

حمض النتروز/الصيغة
HNO2

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...