في تصنيف الجغرافيا بواسطة
عُدل بواسطة

متى تكونت القاره العظمى

 

متى تكونت القاره العظمى

الأرض كوكب ديناميكي أو متغير باستمرار. تنزلق الصفائح الرقيقة والهشة ببطء شديد على الطبقة العليا من الوشاح . يحدث هذا الانزلاق في الألواح بسبب تيارات الحمل الحراري للغطاء التي تدور ببطء مرارًا وتكرارًا. هذا الانقلاب يشبه الحزام الناقل الذي يحرك صفائح القشرة. هذه اللوحات في حركة مستمرة تسبب الزلازل ، وبناء الجبال ، والبراكين ، وإنتاج القشرة "الجديدة" وتدمير القشرة "القديمة". ستعلمك البطاقات التالية المزيد عن لوحات الأرض. تتكسر قشرة الأرض إلى عدة قطع. هذه القطع تسمى لوحات . هناك اثني عشر لوحة رئيسية على سطح الأرض. تمثل الخطوط الحمراء على خريطة العالم هذه أكبر حدود اللوحة. يحدث حد اللوح حيث يلتقي لوحان. هناك ثلاثة أنواع من حدود اللوحة:

1.  الحدود المتقاربة - حيث تصطدم صفيحتان لتشكيل الجبال أو منطقة الاندساس .

2.  حدود متباينة - حيث تتحرك صفيحتان في اتجاهين متعاكسين كما هو الحال في سلسلة وسط المحيط.

3.  تحويل الحدود - حيث ينزلق لوحان متجاوران كما هو الحال في خطأ سان أندرياس في كاليفورنيا.

يعتقد العلماء أن هذه الصفائح تتحرك منذ ملايين السنين. في الواقع ، قبل 250 مليون سنة ، تم تجميع قارات الأرض السبع معًا في قارة عظمى تسمى بانجيا.

 

متى تكونت القاره العظمى

قبل أيام الديناصورات ، كانت قارات الأرض كلها متصلة بكتلة أرضية ضخمة تسمى بانجيا . كانت هذه القارة العملاقة الضخمة محاطة بمحيط ضخم يسمى بانثالاسا. لاحظ موقع قارات القارة القطبية الجنوبية (أقصى شمال موقعها الحالي) ، وأستراليا (مقلوبة جانبية وأقصى الغرب من موقعها الحالي) وشبه القارة الهندية (على بعد مئات الأميال من آسيا). يعتقد العلماء أن قارة أمريكا الشمالية كانت تقع أبعد بكثير جنوب وشرق موقعها اليوم. في الواقع ، كان جزء كبير من أمريكا الشمالية في المناطق الاستوائية أو بالقرب منها !! كيف يعرف العلماء ذلك ؟؟ لقد وجدوا حفريات من هذه الفترة الزمنية. هذه الحفريات من نباتات وحيوانات استوائية. تم العثور على الأحافير في مناطق باردة مثل داكوتا الشمالية وغرينلاند !!!

متى تكونت القاره العظمى ؟ قبل 180 مليون سنة

قبل حوالي 180 مليون سنة ، بدأت قارة بانجيا الكبرى بالانفصال. يعتقد العلماء أن بانجيا انهارت لنفس السبب الذي تتحرك فيه اللوحات اليوم. سبب الحركة تيارات الحمل الحراري التي تتدحرج في المنطقة العلوية من الوشاح. تؤدي هذه الحركة في الوشاح إلى تحرك الصفائح ببطء عبر سطح الأرض. منذ حوالي 200 مليون سنة ، اقتحمت بانجيا قارتين جديدتين لوراسيا و جوندوانالاند. صُنعت لوراسيا من قارات أمريكا الشمالية (جرينلاند) وأوروبا وآسيا الحالية. Gondwanalandمصنوعة من قارات اليوم في القارة القطبية الجنوبية ، أستراليا ، أمريكا الجنوبية. كانت شبه القارة الهندية أيضًا جزءًا من جوندوانالاند. لاحظ أنه في هذا الوقت لم تكن الهند مرتبطة بآسيا. بقي المحيط الضخم من Panthalassa لكن المحيط الأطلسي سيولد قريبًا مع انقسام أمريكا الشمالية من الصفيحة الأوراسية. كيف نعرف أن أمريكا الجنوبية كانت مرتبطة بأفريقيا وليس بأمريكا الشمالية قبل 180 مليون سنة؟ يمكن للعلماء اليوم قراءة تاريخ السجل الصخري من خلال دراسة العمر والمحتوى المعدني للصخور في منطقة معينة.

الأرض قبل قارة بانجيا:

الطائرة الصغيرة التي تقع على اليمين. من مقعدي على جانب الميناء رأيت ظلها يعبر الجليد. الزلاجات جعلتها تبدو وكأنها بطة تدخل على الماء ، أقدام مكشوفة ممدودة. عندما قام الطيار بتسوية الطائرة ، ظهر جرف ضخم ، بني داكن من صخوره يتناقض بشكل حاد مع بياض البكر من الجليد والثلج الذي تلاشى في الأفق. تم تشويه الطبقات المائلة بشكل حاد من هذا الحجر الرملي ما قبل الكمبري بواسطة طيات متناسقة. لقد التقطت عدة صور. بينما كنا نحيط بالجرف ، ظهر آخر. كان الاستلقاء على قمة الحجر الرملي عبارة عن تغطية صخرية رقيقة مثل الأبيض مثل الخلفية: الحجر الجيري الكمبري. "رائعة ،" فكرت بينما رفعت الكاميرا مرة أخرى. "إن الجيولوجيا الأساسية هنا تشبه إلى حد كبير جيولوجيا أمريكا الشمالية الغربية." لقد جئت أنا وزملائي إلى جبال بنساكولا في القارة القطبية الجنوبية لدراسة كيفية ارتباط التقسيمات الجيولوجية الفرعية - الشرقية والغربية - للقارة الجليدية ببعضها البعض. شرق القارة القطبية الجنوبية هي درع قديم من العصر ما قبل الكمبري يقع جنوب أستراليا والهند وأفريقيا. غرب أنتاركتيكا هو جزء من "حلقة النار" البركانية الشابة والنشطة جيولوجيًا التي تحيط بالمحيط الهادئ. تلتقي الحافة المرتفعة لدرع شرق أنتاركتيكا مع غرب أنتاركتيكا على طول جبال ترانس أنتاركتيكا ، والتي تشكل بنساكولا امتدادًا شماليًا.

لقد كانت رحلة طويلة إلى الأسفل: 14 ساعة من لوس أنجلوس إلى نيوزيلندا في طائرة تجارية ، و 10 ساعات من نيوزيلندا إلى محطة ماكموردو في أنتاركتيكا في نقل هرقل مجهز بالتزلج ، وأخيرًا خمس ساعات عبر القارة إلى بينساكولا الجبال ، متجاوزة القطب الجنوبي في الطريق. الآن ، بعد إقامة معسكرنا الأساسي ، وصلنا أخيرًا إلى الجبال بالقرب من الهامش الجنوبي لنفس المحيط الذي يلف شواطئ لوس أنجلوس. ومع ذلك ، كان علينا الوصول إلى الصخور. تستغرق هذه الرحلات في أنتاركتيكا بعض الوقت. بعد اختيار موقع هبوط محتمل خالٍ من الشقوق ، قام طيارنا بإسقاط Twin Otter ل "جر التزلج". أي أنه وضع بعض الوزن على جهاز الهبوط لكنه حافظ على ما يكفي من السرعة الجوية للإقلاع مرة أخرى. قمنا بدراسة هذه المسارات ودرسناها بعناية. يمكن إخفاء الشقوق تحت الثلج ، ولكن هنا لم تكن هناك علامات منبثقة عن الشقوق الزرقاء. بالعودة مرة أخرى ، هبطنا وتوقفنا بسرعة لتقليل فرصة ضرب الجليد القاسي تحت الثلج. ومع ذلك ، كان هبوطًا وعرة ، على الرغم من أن الطائرة يبدو أنها تعرضت لأضرار سطحية فقط. قمنا بلف أنفسنا معًا من أجل الأمان وبدأنا في السير عبر الثلج الذي تثيره الرياح إلى قاعدة الجرف ، تاركين طيارنا القلق لفحص الطائرة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
قبل ايام الديناصورات

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...