في تصنيف اسلاميات بواسطة محرر (236ألف نقاط)

حكم الافطار في صيام القضاء

الصيام هو الركن الرابع من أركان الاسلام، حيث يصوم المسلمون فيه شهر رمضان المبارك، ومعنى كلمة صيام في اللغة العربية هي الكف أو الامتناع وتأتي أيضا بمعنى الامساك، وخلال هذا الشهر الفضيل يكف المسلمون عن تناول كافة المفطرات من مأكل ومشرب وجماع من طلوع الشمس وحتى غروبها، ولكن الصوم لا يقتصر على شهر رمضان إنما صيام شهر رمضان فريضة على كل مسلم ومسلمة بعينهم، ويستحب للمؤمن أن يصوم ما يشاء من الأيام عدا الأعياد كنوافل يتقرب بها من الله عز وجل. فيجب كل مسلم بالغ عاقل أن يصوم، أما النفساء والمرأة الحائض والمرضى فهل يجب عليهم الصوم؟ أم تسقط عنهم الفريضة بلا صوم ؟  إليكم الإجابة بالتفصيل في موقع الخليج...

 

صوم القضاء:

هناك العديد من الناس الذين لا يجب عليهم الصيام في شهر رمضان؛ وإنما الإفطار وصيام أيام تعادل من حيث العدد الأيام التي أفطر فيها بعد انقضاء هذا الشهر المبارك إلى أن يأتي شهر رمضان القادم، وهم المرأة النفساء والحائض والمرضى والمسافرين وغير ذلك، وهذا إن دل على شيء فانما يدل على سماحة ويسر الدين الإسلامي الحنيف. و هناك الأشخاص الذين تجب عليهم الفدية بدلا من الصيام كما في المرضى الذين لا يرجى شفائهم وكبار السن أيضا.

 

حكم الإفطار في صيام يوم القضاء:

من نوى قضاء صيام واجب كصيام شهر رمضان أو كفارة يمين وأفطر بعد ذلك سواء كان هذا الإفطار بعذر أو بدون عذر شرعي فيجب عليه في هذه الحالة قضاء هذا اليوم والتوبة. والدليل قول الامام النووي رحمه الله في " المجموع" (6/383) : "لَوْ جَامَعَ فِي صَوْمِ غَيْرِ رَمَضَانَ مِنْ قَضَاءٍ أَوْ نَذْرٍ أَوْ غَيْرِهِمَا فَلا كَفَّارَةَ ، وَبِهِ قَالَ الْجُمْهُورُ , وَقَالَ قَتَادَةُ : تَجِبُ الْكَفَّارَةُ فِي إفْسَادِ قَضَاءِ رَمَضَانَ: اهـ . والله أعلم.

7

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (236ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

قال ابن باز " الواجب عليك إكمال الصيام ، ولا يجوز الإفطار إذا كان الصوم فريضة كقضاء رمضان وصوم النذر ، وعليك التوبة مما فعلت ، ومن تاب تاب الله عليه" 

اسئلة متعلقة

1 إجابة
0 إجابة
سُئل في تصنيف اسلاميات بواسطة shaymaa محرر (236ألف نقاط)
1 إجابة
سُئل في تصنيف اسلاميات بواسطة Manar محرر (55.4ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل في تصنيف اسلاميات بواسطة shaymaa محرر (236ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...