في تصنيف منوعات بواسطة

اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم

ما هي اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم:

النفط - 39٪ من اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم :

يمثل النفط ما يقرب من 39 ٪ من استهلاك الطاقة العالمي ، وكان النفط تاريخياً مصدر الطاقة الأكثر استخدامًا في العالم. على الرغم من التراجع على مدى العقدين الماضيين ، ظل الطلب على النفط مرتفعاً بشكل رئيسي بسبب الطلب من الاقتصادات الناشئة ، وخاصة الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. نما استهلاك النفط في عام 2014 بنسبة 0.8٪ عن عام 2013 ، مسجلاً أعلى نمو بين جميع أنواع الوقود الأحفوري. كانت الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العقدين الماضيين تليها الصين ، التي تستهلك المزيد من النفط بشكل متزايد ، وخاصة البنزين. كان الطلب على المقطرات المتوسطة بطيئًا في السنوات الأخيرة بسبب ضعف الطلب على الديزل بسبب ضعف النمو الاقتصادي ، في حين أن الطلب على المقطرات الخفيفة آخذ في الارتفاع.

الفحم - 28٪ من اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم :

كان الفحم أيضًا أحد أسرع أنواع الوقود الأحفوري نموًا بسبب التصنيع السريع في الصين. نما استهلاك الفحم في السنوات العشر الأخيرة بنسبة 2.9٪ في المتوسط ​​، لكن حصته في استهلاك الطاقة العالمي كانت في انخفاض بالرغم من أن العام الماضي كان استثناءً بارتفاع 0.4٪. ويعزى الانخفاض في استهلاك الفحم إلى تحول الطلب في الصين ، التي كانت المستهلك الرئيسي للفحم. يتم استبدال استخدام الفحم في الصين بوقود أكثر ملاءمة ، بينما انخفضت قيمته في قطاع الطاقة نتيجة للنمو القوي في منشآت الطاقة الكهرومائية. سجلت الهند أكبر زيادة حجمية في العالم اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم بنسبة 11.1٪ في استهلاك الفحم (360.2 مليون طن) في عام 2014.

الغاز من اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم :

نما استهلاك الغاز بمعدل 2.4٪ في السنوات العشر الماضية. الصورة: بإذن من Rickz. الغاز - 22٪ من اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم حيث نما استهلاك الغاز بمعدل 2.4٪ في السنوات العشر الماضية. يرتبط الطلب على الغاز في المقام الأول بتغيرات درجات الحرارة ، وفي السنوات الأخيرة ، تأثر استهلاكه بضعف الطلب في أوروبا بسبب الشتاء المعتدل. كما فقدت الغاز حصتها في قطاع الطاقة حيث لا يزال الوقود الأحفوري هو الخيار المفضل. سجلت أوروبا أكبر انخفاض لها من حيث الحجم والنسبة المئوية بنسبة 11.6٪ في استهلاك الغاز في عام 2014. ومع ذلك ، لا تزال القارة هي المستهلك الرئيسي للغاز الطبيعي تليها أمريكا الشمالية منذ العقد الماضي.

الطاقة الكهرومائية - 6٪ من اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم:

الطاقة الكهرومائية هي مصدر طاقة سريع النمو بحصة عالمية تزيد عن 6٪ ، في حين يبلغ متوسط ​​معدل النمو في 10 سنوات 3.3٪. كان استهلاك الطاقة الكهرومائية في ارتفاع مطرد حيث تمثل آسيا والمحيط الهادئ حصة كبيرة. ارتفع الاستهلاك في الصين ، التي تعد موطنًا لأكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم ، سد الخوانق الثلاثة ، بنسبة 15.7٪ على أساس سنوي في عام 2014. الاتجاه التصاعدي الذي نشهده في استهلاك الطاقة الكهرومائية هو نتيجة لعدد من العوامل بما في ذلك التكلفة المنخفضة نسبيًا للوحدة.

النووي من اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم:

لا يزال إنتاج واستهلاك الطاقة النووية في مرحلة التعافي بعد حادثة فوكوشيما. الصورة: مجاملة Wizkid. وتشكل الطاقة النووية - 4.4٪ من اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم حيث نما استهلاك الطاقة النووية خلال العامين الماضيين وتجاوز مؤخرًا متوسط ​​الانخفاض السنوي لمدة 10 سنوات بنسبة 0.8٪. لا يزال إنتاج واستهلاك الطاقة النووية في مرحلة التعافي بعد حادثة فوكوشيما ، مع انخفاض الإنتاج بنسبة 10٪ عن ذروة عام 2006. للمرة الأولى منذ عام 2009 ، يبدو أن الطاقة النووية تكتسب حصتها في السوق العالمية مع نمو بنسبة 1.8٪ مسجلة في عام 2014. وكانت الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة النووية على مدى العقدين الماضيين ، تلتها فرنسا. شهدت اليابان مؤخرًا توقفًا تامًا في توليد الطاقة النووية واستهلاكها حيث تم إغلاق آخر مفاعل تشغيل لها في عام 2013. محطة سينداي للطاقة النووية التي أعيدت إلى الإنترنت في أغسطس 2015 هي محطة الطاقة النووية الوحيدة التي تعمل في اليابان.

الرياح - 0.22٪

شهدت الرياح ، التي تساهم بنسبة 3٪ تقريبًا في توليد الكهرباء في العالم ، نموًا مزدوجًا في الاستهلاك ، حيث نمت بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 23.5٪ في العقد الأخير. ومع ذلك ، نما استخدام الرياح العام الماضي بمعدل أقل من المتوسط ​​بنسبة 10.2٪ مقارنة بمتوسط ​​10 سنوات ، بسبب انخفاض دعم السياسة العامة في أوروبا والولايات المتحدة. كانت ألمانيا هي المستهلك الرئيسي لطاقة الرياح حتى عام 2007 عندما تجاوزتها الولايات المتحدة كأكبر منتج لطاقة الرياح في العالم وكذلك المستهلك. كما أصبحت الرياح شائعة بشكل متزايد في البلدان الآسيوية حيث تجاوزت منطقة آسيا والمحيط الهادئ الدول الأوروبية والأوراسية في السعة المركبة الإجمالية لأول مرة في عام 2014. إن التحديات التي تواجه نمو استخدام الرياح كمصدر للطاقة ناتجة بشكل أساسي عن عامل الاستخدام المنخفض والحاجة إلى دعم حكومي أعلى.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

مصادر الطاقة التقليدية :

  1. الوقود الأحفوري.
  2. المصادر الميكانيكية.
  3. الطاقة الشمسية.
  4. الطاقة الحرارية الجوفية.
  5. الكتل الحيوية (البيوماس).
  6. غاز الهيدروجين.
  7. الطاقة النووية.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...