في تصنيف منوعات بواسطة

متى تأسست الكويت

 

دولة الكويت:

تقع الكويت شمال شرق المملكة العربية السعودية في الطرف الشمالي للخليج الفارسي ، جنوب العراق. وهي أكبر بقليل من هاواي. الأراضي الصحراوية المنخفضة رملية وقاحلة. والحكومة الكويت ملكية دستورية تحكمها عائلة الصباح.

 

متى تأسست الكويت ؟

يُعتقد أن الكويت كانت جزءًا من حضارة مبكرة في الألفية الثالثة قبل الميلاد وتداولت مع مدن بلاد ما بين النهرين. اختفت الآثار الأثرية والتاريخية حوالي الألفية الأولى قبل الميلادفي بداية القرن الثامن عشر ، قامت قبيلة عنيزة في وسط شبه الجزيرة العربية بتأسيس مدينة الكويت ، والتي أصبحت شيخًا ذاتيًا بحلول عام 1756. أصبح عبد الرحيم من الشيخ أول شيخ ، ولا يزال نسله يحكمون الكويت اليوم. في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر ، كانت المشيمة تنتمي إلى أطراف الإمبراطورية العثمانية. حصلت الكويت على الحماية البريطانية في عام 1897 عندما خشي الشيخ من أن يوسع الأتراك سيطرتهم على المنطقة. في عام 1961 ، أنهت بريطانيا الحماية ، ومنحت الكويت الاستقلال ، لكنها وافقت على تقديم المساعدة العسكرية عند الطلب. هدد العراق على الفور باحتلال المنطقة ، وأرسل البريطانيون قوات للدفاع عن الكويت. بعد فترة وجيزة ، أرسلت الجامعة العربية قوات لتحل محل البريطانيين. تم إسقاط مطالبة العراق عندما اعترفت جامعة الدول العربية باستقلال الكويت في 20 يوليو 1961.

 

 

تاريخ تأسيس الكويت:

تعود بدايات الكويت المبكرة إلى أوائل القرن السابع عشر ، المعروف في ذلك الوقت باسم القرين. ظهرت في خريطة هولندية مؤرخة في منتصف القرن السابع عشر ، وهي أقدم خريطة معروفة تظهر الكويت الحالية باسم القرين. في ذلك الوقت ، كانت تحت سيطرة منزل خالد ، الذي سيطر على الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية. جاء اسم الكويت ، المستمد من الكوت (القلعة) ، عندما بنى شيخ منزل خالد براك قلعة في القرين في الجزء الأخير من القرن السابع عشر كبيت صيفي في أوائل القرن الثامن عشر القرن العشرون ، هاجرت عدة عشائر من قبيلة العنيزة إلى الساحل الشمالي للخليج من نجد ، وطنهم الذي ضربته المجاعة في وسط شبه الجزيرة العربية ، واستقرت في الكويت ، وهي قرية صغيرة في ذلك الوقت. مع ضعف حكم منزل خالد ، ظهرت الصباح كعشيرة مهيمنة .

طوال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر ، أثبت الصباح أنه ماهر في هذا النوع من المناورة التي كانت ضرورية لشيخة صغيرة للبقاء على قيد الحياة بجانب جيران سعوديين ورشيديين وعثمانيين أقوياء. ومع ذلك ، وبحلول أواخر القرن التاسع عشر ، أدت المخاوف من تزايد النفوذ العثماني إلى دفع الشيخ مبارك الصباح أو "مبارك الكبير" (حكم من 1896 إلى 1915) إلى الدخول في اتفاقية مع بريطانيا العظمى ، والتي رسخت الكويت فعليًا كمحمية بريطانية مستقلة.

بموجب اتفاقية 1899 ، حافظت الكويت على سيطرتها على شؤونها الداخلية ، في حين تولت بريطانيا العظمى مسؤولية أمن البلاد وعلاقاتها الخارجية. كما قدم البريطانيون مستشارين للموظفين للبيروقراطية الحديثة الوليدة في البلاد. إرث بريطاني آخر هو حدود الكويت ، التي تم تأسيسها في اتفاقيات عام 1913 وعام 1922. أكد العراق حدوده مع الكويت في طلب عام 1932 إلى عصبة الأمم للحصول على العضوية كدولة مستقلة. في منتصف الثلاثينات من القرن الماضي ، بدأ العمل على تطوير صناعة البترول في الكويت ، وهو أساس الرخاء الحديث للبلاد.

تم ضرب النفط لأول مرة في الكويت عام 1938 ، لكن الحرب العالمية الثانية توقفت تطوير الصناعة. بحلول عام 1945 ، استؤنف الحفر على نطاق واسع ، وبدأ التصدير التجاري للنفط الخام في يونيو 1946. نما إنتاج النفط وعائداته بسرعة ، مما أدى إلى زيادة هائلة في الاقتصاد بأكمله. بحلول الستينيات ، تمتعت الكويت بمستوى من التنمية الاقتصادية جعلتها واحدة من أغنى الدول في العالم على أساس نصيب الفرد.

في 19 يونيو 1961 نالت الكويت استقلالها التام عن بريطانيا. رفض العراق في البداية قبول استقلال الكويت وهدد بضم جارتها ، زاعمًا زورًا أن الكويت كانت جزءًا من العراق. أدت التهديدات العسكرية العراقية إلى نشر القوات البريطانية ، والتي سرعان ما تم استبدالها بقوة جامعة الدول العربية ، وانحسرت الأزمة. في عام 1963 أصبحت الكويت عضوا في الأمم المتحدة ، وفي وقت لاحق من ذلك العام وافق العراق على التخلي عن تهديداته والاعتراف باستقلال الكويت وحدودها في معاهدة وقعتها الحكومتان (على الرغم من وقوع اشتباكات حدودية في عام 1973).

 

 

معلومات عن تأسيس دولة الكويت:

الإمارة الصغيرة التي تقع بين العراق و المملكة العربية السعودية ، وتقع الكويت في قسم واحد من الأكثر جفافا، والصحارى الأقل مضياف على الأرض. ومع ذلك ، يشتمل شاطئها على خليج الكويت ، وهو ميناء عميق على الخليج الفارسي. هناك ، في القرن الثامن عشر ، أسس البدو من الداخل مركزًا تجاريًا. اسم الكويت مشتق من العربية المصغرة للكويت الهندوستاني ("القلعة"). منذ أن أنشأت الأسرة الحاكمة في الإمارة ، آل ḥṢḥ ، رسمياً مشيخة عام 1756 ، تم ربط ثروات البلاد بالتجارة الخارجية. في الوقت المناسب ومع الثروة المتراكمة ، نمت القلعة الصغيرة لتصبح الكويتالمدينة ، ناطحات السحاب في مدينة حديثة ، مباني سكنية ، ومساجد. تضم مدينة الكويت معظم سكان البلاد ، مما يجعل الكويت واحدة من أكثر دول العالم تحضرًا.​​​​​​​

الدولة الصغيرة ، التي كانت محمية بريطانية من عام 1899 حتى عام 1961 ، لفتت انتباه العالم في عام 1990 عندما غزت القوات العراقية وحاولت ضمها. قام تحالف تابع للأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة بطرد الجيش العراقي من الكويت في غضون أيام من شن هجوم في فبراير 1991 ، لكن الغزاة المنسحبين نهبوا البلاد وأشعلوا النار في معظم آبار النفط فيها ( انظر حرب الخليج الفارسي ). تعافت الكويت إلى حد كبير من آثار الحرب ، ومرة ​​أخرى لديها واحد من أعلى دخل للفرد في العالم. محافظة بشكل عامتواصل الحكومة تقديم مزايا مادية سخية للمواطنين الكويتيين ، وعلى الرغم من أن العناصر المحافظة في مجتمعها قاومت إصلاحات مثل حق المرأة في التصويت (لم تكن النساء محرومات حتى عام 2005) ، فقد ظلت مستقرة نسبياً. وقد تم تسميتها "واحة" سلام وأمان وسط منطقة مضطربة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

1752

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...