في تصنيف اسلاميات بواسطة
عُدل بواسطة

دروس وعبر من ذكرى المولد النبوي الشريف

يوم أشرقت الدنيا بميلاد أشرف الخلق والمرسلين النبي العربي الأمين محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، من كان ميلاده ميلادا لكل خير، وإيذاناً بولادة النور، واقتراب نزول الوحي الذي جاء برسالة التوحيد، لتخليص الناس من ظلم الشرك بالله إلى عدل التوحيد، وعبادة الله تعالى وحده لا شريك له.

ولد سيد الخلق محمد عليه السلام، في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، الموافق 571 ميلادية، فأضاء بحسنه وجماله مكة المكرمة التي ولد فيها عليه الصلاة والسلام، ويعود نسبه الكريم إلى قبيلة قريش، أرفع نسب بين العرب آنذاك، وصولا إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، أبو العرب.

كان نبينا محمد عليه السلام بشرى لأمه آمنة بنت وهب التي توفيت وهو في السادسة من عمره، وخير خلف لأبيه الهاشمي عبد الله بن عبد المطلب الذي توفي وهو في بطن أمه، دون أن تتحقق أمنيته برؤية ولده الوحيد، وشكل مصدر فخر واعتزاز لجده عبد المطلب الذي كفله بعد وفاة أمه، ثم تولى أمره عمه أبو طالب.

شكل نبي الله محمد نبراسا للرحمة التي تهدي البشر أجمعين، واستحقت مناسبة مولده كل تأمل وتدبر، فرسولنا ولد يتيما، وجاءت ولادته ميسرة على أمه آمنة، وفي هذا اليوم انطفأت نار المجوس، واهتز إيوان كسرى، كعلامة من الله بزوال ملك الفرس، وبداية انتشار ديانة التوحيد.

تستمر الاحتفالات بذكرى المولد النبوي طوال شهر ربيع الأول، ويعتبر الفاطميون أول من أحياها، واليوم تحيي معظم الشعوب العربية والإسلامية هذه الذكرى العظيمة، عبر تزيين المساجد وإنارة الشوارع، وحفلات المديح النبوي، وتوزيع الحلوى في الشوارع، فضلا عن إعلان العطلة الرسمية.

إن إحياء المسلمين لذكرى المولد النبوي الشريف فضلا عن كونه تكريما وتبجيلا لعظمة صاحب الذكرى، لكنه مناسبة للاستفادة من الدروس والعبر التي حملتها هذه المناسبة، وفرصة لتطبيقها في حياتنا الشخصية والعامة، من أجل أن ننعم بحياة سعيدة هادئة ملؤها السكينة والطمأنينة.

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يوم أشرقت الدنيا بميلاد أشرف الخلق والمرسلين النبي العربي الأمين محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، من كان ميلاده ميلادا لكل خير، وإيذاناً بولادة النور، واقتراب نزول الوحي الذي جاء برسالة التوحيد، لتخليص الناس من ظلم الشرك بالله إلى عدل التوحيد، وعبادة الله تعالى وحده لا شريك له.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...