في تصنيف تعليم بواسطة

لماذا اختيرت خراسان مكانا لانطلاق الحركه العباسيه لماذا اخترت خراسان مسقط رأس الحركة العباسية ، هذا السؤال هو من القضايا الاجتماعية والمدنية الثانوية في المملكة العربية السعودية.

الأهمية الاستراتيجية لمدينة خراسان

من العوامل الأساسية التي دفعت الحركة العباسية إلى اختيار خراسان كمسقط رأس لها أهميتها الاستراتيجية ، والتي يمكن تقسيمها إلى النقاط التالية:

  1. إنه يوفر ممرًا بين الأراضي العشبية وأجزاء من الشرق الأوسط ، مما يمنحها تاريخًا ثريًا له أهمية ثقافية وسياسية مهمة.
  2. مرت عليها جيوش عظيمة من التاريخ القديم إلى آسيا الصغرى والهند ، كما فعل الإسكندر الأكبر
  3. تتميز المنطقة الجبلية بأمطار غزيرة وتطور الزراعة وتربية الحيوانات
  4. توجد في المنطقة الجنوبية العديد من الواحات والمياه الجوفية والآبار

الحركة العباسية ويكيبيديا

يعود أصل السلالة العباسية إلى عم الرسول محمد بن عبد الله عباس بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم فتعود الحركة العباسية مباشرة إلى بيت رسول الله. الملقب بالجزّار ، قضى أبو العباس على الخليفة الأموي وأطاح به بطريقة دموية بمساعدة أنصار العلويين ، ثم بمساعدة أخيه أبو جعفر منصور بعد ذلك ، أسس الدولة العباسية عام 762 ، وبدأوا مع تأسيس مدينة بغداد العراقية.

لماذا اختيار خراسان كنقطة انطلاق للحركة العباسية؟

والسبب الرئيسي لاختيار خراسان مسقط رأس الحركة العباسية أنها تقع بعيداً عن الخلافة الأموية وبعيدة عن أعين جواسيس وجواسيس الدول الأموية لتسهيل انقلابهم على الدولة الأموية. خطتها وحركتها الثورية ، هذا هو الجواب الصحيح والشامل على السؤال: لماذا اختيار خراسان كنقطة انطلاق للحركة العباسية؟

أين تقع خراسان؟

بعد أن عرفنا إجابة السؤال عن سبب اختيار خراسان كنقطة انطلاق للحركة العباسية ، يجب أن نخبرك بموقع مدينة خراسان التاريخية ، تقع مدينة خراسان التاريخية في منطقة شاسعة في شمال شرق إيران ، جنوب تركمانستان وأفغانستان يواجه الشمال ، وخاصة على طول شمال هار أمو داريا ، بحر قزوين من الغرب ، والصحراء الواقعة في وسط إيران إلى الشرق تواجه الجزء الجبلي الأوسط من أفغانستان. تشير كلمة خراسان في اللغة الفارسية القديمة إلى الأرض التي تشرق فيها الشمس.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...