في تصنيف تعليم بواسطة
المتوسط الحسابي لمجموعة من البيانات هو أحد تلك البيانات في القسم السابق بدأنا بدراسة الإحصاء وكيفية استخدام الجداول والرسوم البيانية لعرض نتائج البحث الإحصائي. يعد استخدام المخططات طريقة لتوضيح أو عرض نتائج البحث الإحصائي بيانياً.

في هذا القسم ، سوف ندرس نوعين من مقاييس الموقع ، المتوسط ​​والمتوسط.

المتوسط ​​الحسابي

عندما نتحدث عن المتوسط ​​الحسابي لمجموعة من الأرقام ، فإننا نشير إلى متوسط ​​(متوسط) مجموعة الأرقام. المتوسط ​​الحسابي هو قيمة واحدة تزودنا بتقدير تقريبي لمجموعة القيم.

يمكن حساب المتوسط ​​الحسابي لمجموعة من القيم عن طريق جمع كل القيم ثم قسمة المجموع الذي نحصل عليه على عدد القيم.

المتوسط الحسابي لمجموعة من البيانات هو أحد تلك البيانات

إذا رتبنا جميع القيم وفقًا للحجم أو السعة ، ثم حددنا القيمة الوسطى بعد الترتيب ، فإن القيمة الوسطى هي ما نسميه الوسيط. معرفة الوسيط أمر مهم ، ومن الأفضل استخدامه عندما تكون قيم المجموعات مختلفة جدًا وبعض القيم بعيدة عن بعضها البعض.

سنرى الآن مثالاً حيث يكون الوسيط أكثر دلالة على قيمة المجموعة من المتوسط ​​الحسابي:

اشترت منى كتابًا جديدًا من 210 صفحات ، وأنهيتُ كتابته في 7 أيام. قرأت 34 صفحة في اليوم الأول ، و 40 صفحة في اليوم الثاني ، و 36 صفحة في اليوم الثالث ، و 31 صفحة في اليوم الرابع ، و 33 صفحة في اليوم الخامس ، و 33 صفحة في اليوم السادس بعد قراءة 32 صفحة ، قراءة الصفحات الأربع المتبقية في اليوم السابع. نريد أن نعرف قيمة تقريبية لعدد الصفحات التي تقرأها منى في اليوم.

المتوسط الحسابي لمجموعة من البيانات هو أحد تلك البيانات

صحيحة احيانا

وجدنا أن منى تقرأ ما معدله 30 صفحة في اليوم. ولكن نظرًا لأن منى قد قرأت أكثر من 30 صفحة يوميًا باستثناء اليوم الأخير ، يمكن ملاحظة أن هذا المتوسط ​​يعطي قيمة مضللة لعدد الصفحات التي تقرأها منى يوميًا. ولأنني رأيت أربع صفحات فقط في اليوم الأخير ، كان المتوسط ​​أقل من المتوقع. لذلك ، عندما تختلف القيم اختلافًا كبيرًا ، فإن الوسيط لن يعطي الناس نفس الشعور مثل الوسط الحسابي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

المتوسط الحسابي لمجموعة من البيانات هو أحد تلك البيانات 

صحيحة احيانا

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...