في تصنيف اسلاميات بواسطة

يعد الصيام خلال شهر رمضان، هو أحد أركان الإسلام الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين خلال الشهر الكريم.

لكن على الرغم من ذلك، فيجهل العديد من الأشخاص الفوائد الصحية لشهرنا الحبيب:

فالصيام
١.ممارسة صحية فعّالة، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح.
٢. يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم، ويقلل من نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون.
٣.يعزز الصيام العادات الغذائية الصحية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة.

ومن الفوائد الصحية على جسم الإنسان في شهر رمضان:

1- الصيام يعزز إزالة السموم .
فيجب الإبتعاد عن الأطعمة المصنعة التي تحوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات وبالتالي تتحول إلى سموم داخل الجسم، فأثناء الصيام يتم حرق دهون الجسم، خاصة عند الصيام لمدة أطول، فبالتالي الصيام يساعد على التخلص من هذه السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.

2- الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي

أثناء الصيام،فإن الجهاز الهضمي يتوقف أثناء الصيام فيعيش بفترة من الراحة، فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل، بسبب عدم وجود عملية تناول وإبلاع طعام وبالتالي لا يعمل الجهاز الهضمي،فأثناء الصيام لا يمنع إفراز الأحماض المعدية، لذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام، لأنه يسبب الألم لهم.

3- الصيام يساعد على علاج الالتهابات

فقد أكدت بعض الدراسات أن الصيام يساعد على شفاء بعض الأمراض، من الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل، والصدفية وغيرها الكثير من الأمراض.

4- الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم

حيث أن الصيام يعمل على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الأنسولين وإذا انخفض الأنسولين بإنه بذلك يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين، لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز، وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم.

5- الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون

حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز، واذا تكسر الجلوكوز يعمل على تسهيل عملية تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

6- الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

إذ أن الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين،حتى أنه في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وبالتالي يعمل عل   تخفيض معدلات التمثيل الغذائي، و تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

7- الصيام يحفز خسارة الوزن

الصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة،(أي الدايت) حيث يعمل الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم.

8- الصيام يعزز العادات الغذائية الصحية

إذ أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة، فتستبدل الأكلات الغير صحية بتناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه.

 

9- الصيام يعزز الجهاز المناعي

فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، فيعمل على إزالة سموم الجسم، وخفض تخزين الدهون، فبالتالي عند تناول الفواكه للإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن ،ك فيتامين A وE فتعد من  العناصر الممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً.

 

10- الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان

فقد أكد بعض الباحثين أن الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها، وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات.

على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيام كحالات الحمل، الرضاعة، وقرحة المعدة؛  فقد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لآلام الرأس أو الصداع النصفي أو آلام مزمنة ومن لديه حالات ترخص للصيام كالمسافر وما شابه.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

 

الصيام يساعد على علاج الالتهابات

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...