في تصنيف المجتمع بواسطة
من هو الشخص الذي يفكر بالانتحار دائما؟ إن الأشخاص المصابون بالأمراض النفسية واليأس والإحباط واعلى مراحل الاكتئاب يفكرون دائما بالانتحار في طريقة منهم للتخلص من آلامهم النفسية والجسدية ، وهناك احصائيات تؤكد ان 90٪ من الاشخاص الذين يفكرون بالانتحار يعانون من أمراض واضطرابات نفسية.

1 إجابة واحدة

+1 تصويت
بواسطة
 
أفضل إجابة

وفي هذا المقال سنتعرف على اسباب وعلامات الانتحار والاشخاص الذين يفكرون بالانتحار 

ما هي علامات التفكير في الانتحار ؟ 

أولاً: اضطرابات النوم فالشخص المقبل على الانتحار لا يستطيع التحكم في ساعات نومه ولا يحصل على الراحة ويكون النوم الطويل سمة ملازمة له طول الوقت 

ثانياً : الوحدة واليأس والعزلة الاجتماعية والاحباط 

ثالثاً: تعاطي المخدرات فعند بدء التفكير بالانتحار والتخلص من الحياة يلجأ الشخص الى تعاطي المخدرات والكحول للهروب من الواقع ولكن لا يعلمون بان هذا يؤثر على صحتهم النفسية والعقلية والجسدية ويؤدي بهم الي حافة الهاوية .

رابعا: التقلبات المزاجية عند تعرض الشخص للاكتئاب والحزن والضيق يتغير مزاجه العام بشكل سريع ومتقلب وبكن يقابله هدوء تام عندما يكون قد اختار الانتحار طريقا له . 

خامساً: العصبية والتهور ويظهر ذلك من خلال قيادة السيارة على سبيل المثال او من خلال اختلاق المشاكل مع الاخرين . 

سادساً: تفضيل الموت وهي من ابرز علامات الانتحار حيث ان الشخص المقبل على الانتحار يكثر حديثه عن الموت والتخلص من الحياة وهذا يدفعه للبحث عن اي وسيلة تؤذي النفس وتساعد على التخلص من الحياة . 

سابعاً: الانسحاب المفاجئ مع من حوله دون مقدمات والتجاهل لأي امر وهدر الوقت وعدم الشكوى من العزلة والوحدة . 

ثامناً: خطة الوداع وتكون بكتابة رسالة وداع او وصية او من خلال بوست على مواقع التواصل الاجتماعي . 

من هم الأشخاص الذين يفكرون بالانتحار ؟ 

إن الاشخاص المصابون بالاكتئاب الحاد واليأس والهوس الاكتئابي والهوس الوجداني والوحدة والعزلة وتقلب المزاج يدفعهم ذلك للتفكير بالانتحار 

وكذلك المراهقين فضغوطات الدراسة والضغوطات النفسية وتعرضهم للتنمر والقلق والتوتر والمشكلات المادية يجعلهم أكثر عرضة للتفكير بالانتحار فتجاهل افكارهم وميولهم وعدم اهتمام الاباء بهم في هذه الفترة قد يصل بهم للانتحار . 

اضافة لذلك الاشخاص المصابون بفقدان الشهية العصبي والاضطرابات بالاكل فهم يشعرون بمعاناة شديدة من السمنة ولا يستطيعون التخلص من ذلك وهذا يدفعهم للانتحار . 

ايضاً الفتيات الذين يتعرضون للتحرش سواء اللفظي او الجنسي يدفعهم للانتحار لتخلص من هذه المعاناة . 

أسباب التفكير بالانتحار 

تختلف اسباب التفكير في الانتحار من شخص لاخر ومنها 

اولاً : أسباب وراثية تلعب الجينات الوراثية دورا كبيرا في ي التأثير على الحالة النفسية للشخص، فوجود تاريخ عائلي له علاقة مباشرة بمشكلات الصحة العقلية يجعل الشخص أكثر عرضة للانتحار.

ثانياً: اسباب اجتماعية فتعرض الطفل للتنمر في المدرسة، أو في المنزل ، والتعرض للمشكلات التاديبية في العمل او غيره يؤدي بهم الى التفكير في الانتحار 

 

ثالثاً: اسباب اقتصادية فالأشخاص الذين يعانون من أوضاع معيشية واقتصادية صعبة ، وتراكم الديون او خسارتهم في العمل او شراكة معينة وكثرة الالتزامات تدفعهم للتفكير بالانتحار للتخلص والهروب من هذا الواقع الصعب

رابعاً: أسباب ادمانية فان تعاطي بعض العقاقير الدوائية، مثل  مضادات الاكتئاب  والمهدئات دون استشارة طبيب تسبب الادمان لديهم  وهذا يدفع بهم الى الانتحارية.

خامساً: أسباب قضائية حيث ان مرور الشخص بمشكلة قانونية، أو التعرض للحبس أو السجن لمدة طويلة ، قد يدفعهم  إلى التفكير بالانتحار، وكذلك فان المناطق التي يعاني أصحابها من ويلات الحروب يكون لها دورا كبيرا في ارتفاع معدلات الانتحار بها.

سادساً: اسباب نفسية كالحزن او فقدان شخص عزيز او الابتعاد عنه يدفع الشخص للانتحار

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...