في تصنيف اسئلة واجابات بواسطة

المياه الجوفية هي المياه تحت سطح الأرض المحتواه في الفراغات المسامية بين جزيئات الصخور والتربة أو الشقوق فى صخور القاعدة (شكل 1).

المصطلحات الأساسية Basic Terms

(أ) الخزان الجوفى Aquifer

الخزان الجوفى هو طبقة منفذة أو مواد غير متصلبة حاملة للمياه تحت الأرض مثل طبقات الحصى والرمال والتى منها يمكن استخراج المياه الجوفية باستخدام آبار المياه.

(ب) منسوب المياه الجوفية Water table

منسوب المياه الجوفية هو المستوى الذي فيه ضغط المياه الجوفية يتساوي مع الضغط الجوي.

(ج) الطبقة المعطلة لحركة المياه Aquitard

وهى طبقات تحد من سريان المياه الجوفية من خزان جوفى إلى أخر وتشمل طبقات من الطين أو الصخور غير المسامية منخفضة التوصيل الهيدروليكي (شكل 2).

(د) الخزان الجوفى غير المحصور Unconfined aquifer

وهو خزان جوفى تكون فيه الطبقة الحاملة للمياه من أعلى دون أن تعلوها طبقة صماء، أي أن الخزان يكون متصلاً بشكل مباشر بمصادر تغذيتها (شكل 2)، كما أن سطح الماء الحر الموجود في هذه الطبقات يتأثر بظروف المياه الموجودة على سطح الأرض، فهو يرتفع مستواه بالقرب من الأنهار أو قنوات الري ذات المناسيب العالية وينخفض المنسوب بالقرب من المصارف.

(هـ) الخزان الجوفى المحصور Confined aquifer

وهو خزان جوفى تكون فيه الطبقات الحاملة للمياه بين طبقتين غير منفذتين (شكل2)، قد يرتفع الماء في مثل هذه الطبقات فوق مستوى الطبقة العليا أوقد يرتفع إلى سطح الأرض إذا كان الضغط كافياً، ومقدار إرتفاع الماء في البئر يعتمد على مقدار الضغط الارتوازي المتوفر في الطبقة، وهذا الضغط يتأثر بمقدار ارتفاع الماء عند مصدر الماء المغذي للطبقة الحاملة (شكل 2).

(و) الخزان الجوفى/البئر الارتوازى Artesian aquifer/well

هو خزان جوفى محصور يحتوى على مياه جوفية سوف تتدفق لأعلى من خلال بئر تسمى بئر ارتوازية دون الحاجة إلى وجود مضخة وقد تصل المياه إلى سطح الأرض إذا كان الضغط الطبيعي عالياً بما فيه الكفاية وفي هذه الحالة تسمى البئر بئر ارتوازية متدفقةFlowing artesian well .

(ز) الخزان الجوفي المعلق Perched Water

أحياناً تتخلل الطبقة الحاملة للمياه عند عمق معين ولمسافة محدودة بعض التكوينات غير المنفذة التي تعيق أو تمنع حركة الماء نحو الطبقة الصماء إلى الأسفل، وهذه لا تعد تكوينات حاملة بل تسمى الطبقات المعلقة، والخزان الجوفى المحدود فى هذه الحالة يطلق علية الخزان الجوفى المعلق .

يوضح خريطة وادى النيل بمنطقة اسنا بمصر حيث يوضح القطاع الهيدرولوجى عبر وادى النيل بهذه المنطقة وجود الخزان الجوفى غير المحصور المسمى بخزان الرباعى (Q2) والخزان الجوفى المحصور (Kn) المسمى بخزان الحجر الرملى النوبى (شكل 4).

بواسطة
احسها غلط شاكة يلا اسوي ارسال للاختبار
بواسطة
اي الله غلط

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الاجابة هي
المياه المختزنة في طبقات الصخور المسامية .

بواسطة
هي المياه في الجدوال والانهار

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

عند البحث في جوجل اكتب نهاية السؤال موقع الخليج،

لتجد الاجابة الصحيحة
...