في تصنيف المجتمع بواسطة

شرح قانون  باريتو لإدارة الوقت

إن ادارة الوقت وتنظيمه من أهم الأمور التي تساعد على تحقيق النجاح والوصول الى الأهداف بأقل جهد وهناك العديد من الطرق والقواعد التي تساعد على ادارة الوقت وتنظيمه ومن أبرزها قانون "باريتو" لإدارة الوقت أو قاعدة 80/20 ، وفي هذا المقال سنتعرف على طبيعة هذا القانون .

هل تعرف  هو قانون باريتو قاعدة 80/20 ؟ 

يعرف قانون باريتو بقاعدة 80/20  ويعود لمخترعه الايطالي "فيلفريدو باريتو"  وتم استخدامه للمرة الأولى عام 1890م . 

عندما اكتشف الايطالي باريتو أن مجتمعه ينقسم الى مجموعتين الأولى وهم القلة الحيوية ويشكلون ال ۲۰٪ في مجال المال والنفوذ والمجموعة الثانية وهم الكثرة ويشكلون  ۸۰٪ . 

وأن 20 بالمية من المواطنون يمتلكون 80 بالمية من ممتلكات الدولة . 

وبهذا فإن قانون باريتو أو قاعدة 80/20 تنص على 

إمكانية تحقيق 80٪ من النتائج بنسبة 20٪ من الجهد الإجمالي ، على سبيل المثال  ۲۰ ٪ من بضائعك  سوف تحسب من ۸۰ ٪ من مكاسبك 

وفي نفس المعنى هذا القانون يُعني أنه في حال كان لديك قائمة بعشرة فقرات وعليك أدائها وتنفيذها فإن فقرتان منهما سيكون لهما قيمة أكثر من الثمانية الاخرى وستعطي عشرة أضعاف قيمة الثمانية ، وفي معظم الاحيان والكثير من الأشخاص ينشغلون بأداء وتنفيذ 80 بالمية من المهام الأقل أهمية ويماطلون بتنفيذ ال 20 بالمية الأكثر أهمية وقيمة ، فهم ينشغلون طول النهار لتنفيذ المهام ولكن دون إنجازوذلك لانهم يقومون بمهات قليلة الفائدة والأهمية،  لذلك عليك رفض القيام بتنفيذ المهام التي هي ضمن ال80 بالمية الأقل أهمية والانشغال بتنفيذ مهام ال20 بالمية الأكثر أهمية . 

وهناك بعض الأمثلة على تطبيق قانون "باريتو" قاعدة 80/20. 

أولا:  80 في المائة من الوقت ترتدي  فقط 20 في المائة من جميع ملابسك في خزانتك

ثانيا:  إجراء 80 بالمائة من المكالمات باستخدام 20 بالمائة من جهات الاتصال المحفوظة.

ثالثا: إضافة لذلك 80 في المائة من حركة المرور تتم على 20 في المائة من الطرق.

رابعا: أما في المبيعات فإن 80بالمية من الأرباح تأتي من 20 بالمية من الزبائن 

ويمكن للفرد أيضا إتباع قانون باريتو  للنجاح في الحياة اليومية والدراسة والعمل فمن خلاله تستطيع معرفة ما هو مطلوب وذو أهمية وما هو مضيعة للوقت وكءلك القدرة على الموازنة بين الاعمال وتنفيذ 80 بالمية من المهام بجهد 20 بالمية  فقدرتك على الاختيار بين المهم وغير المهم هو مفتاح السيطرة على نجاحك في الحياة وفي العمل 

وباختصار عليك كتابة قائمة بكل الاهداف الرئيسة والمسؤوليات التي عليك تحقيقها اليوم  ثم تحديد مت هو المهم ويمكن أن يكون في قمة ال  ۲۰٪ من المهمات الاكثر قيمة وما هو غير مهم ويمكن ان يكون ضمن ال۸۰ بالمية من نتائجك .

بعض المشاكل المترتبة على استخدام قانون باريتو قاعدة 80/20. 

يقوم قانون باريتو على  تحقيق 80 في المائة من المهام مع 20 في المائة من الجهد، وفي حال  كنت تريد تحقيق 100 في المائة ، فيجب عليك الاستثمار بنسبة 100 في المائة.

في تطبيق قانون باريتو عليك أن تتعلم ألا تكون مثاليًا أبدًا و أن تؤخر بعض المهام الصغيرة، إضافة إلى ذلك لا داعي للذعر عندما يكون الوقت ضيقًا. 

تقوم قاعدة 80/20 على استخدام نسبة 20 بالمائة بكفاءة، ولكن رغم ذلك هناك بعض. المهام يجب القيام بها ولكنها ليست  الأكثر قيمة ، مثل الكتابة و الرد على رسائل البريد الإلكتروني.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
شرح قانون باريتو لإدارة الوقت بالتفصيل

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

عند البحث في جوجل اكتب نهاية السؤال موقع الخليج،

لتجد الاجابة الصحيحة
...