في تصنيف اسلاميات بواسطة محرر (402ألف نقاط)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رواد موقع الخليج سنعرض لكم ما تتساؤلون حوله من أسئلة ونجيبكم عليها بإذن الله في هذه الصفحة المميزة والتي تلبي احتياجاتكم المعرفية...أثقل الأعمال في ميزان العبد يوم القيامة...

 

فضل الذكر وعظيم أجره:

فى الحديث أن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بهن وأن يأمر بنى اسرائيل أن تعمل بهن منها:

  •  "وَآمُرَكُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ كَثِيرًا ، وَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ طَلَبَهُ الْعَدُوُّ سِرَاعًا فِي أَثَرِهِ ، فَأَتَى حِصْنًا حَصِينًا فَتَحَصَّنَ فِيهِ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ أَحْصَنُ مَا يَكُونُ مِنَ الشَّيْطَانِ إِذَا كَانَ فِي ذِكْرِ اللَّهِ تَعَالَى" والعدو هنا الشيطان والحصن الحصين هو الذكر.
  •  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنه أو تحط عنه ألف خطيئه قالوا كيف يا رسول الله قال من قال يسبح مائة تسبيحه يأخذ ألف حسنه أو تحط عنه ألف خطيئه"
  • وقال أيضا صلى الله عليه وسلم "من قال فى يوم لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير مائة مره كان كمن أعتق عشر رقاب من ولد اسماعيل وأحرز مائة حسنه وحطت عنه مائة سيئه وكانت حرزا له من الشيطان يومه هذا ولم يأت أحد يوم القيامة بأحسن مما عمل إلا رجل زاد عليه"
  • وقال صلى الله عليه وسلم من قال  "سبحان الله وبحمده مائة مره حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر "
  • وفي رواية لمسلم: من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد.
  • وروى الإمام مسلم وغيره من حديث جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها! قالت: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • وتذكر أخى قول النبي صلى الله عليه وسلم "كل ساعة تمر بابن آدم لا يذكر الله فيه ندم عليها يوم القيامه "

وبما أننا على أبواب الشهر الفضيل وفي شهر شعبان فوائد الذكر:

  • من أهم العبادات فى #أيــام_العـشــر ( الذكــــر ) 
  • قد ذكر الإمام ابن القيم ـ رحمه الله ـ  أن للذكر أكثر من سبعين فائدة .
  •   يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره .
  • يرضى الرحمن عز وجل .
  • يزيل الهم والغم والحزن .
  • يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط .
  • يقوي القلب والبدن ، وينور الوجه والقلب ويجلب الرزق .
  •   يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة  .
  •   يبني في قلبك مراقبة الله حتى تدخل في باب الإحسان فتعبد الله كأنك تراه ، ويورثك الإنابة والقرب ، فعلى قدر ذكرك لربك يكون قربك منه ، وعلى قدر غفلتك يكون بعدك عنه .
  • سبب لانشغال اللسان عن الغيبة والنميمة والكذب والفحش والباطل .
  • من داوم على الذكر وجد قوة في يومه تغنيه عن خادم  النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ علم ابنته فاطمة وعليـًا ـ رضي الله عنهما ـ أن يسبحا كل ليلة إذا أخذا مضاجعهما ثلاثـًا وثلاثين ، ويحمدا ثلاثـًا وثلاثين ، ويكبرا ثلاثـًا وثلاثين لما سألته الخادم وشكت إليه ما تقاسيه من الطحن والسعي والخدمة فعلمها ذلك ، وقال : ((إنه خير لكما من خادم))  (رواه البخاري ومسلم) .
  • كثرة الذكر أمان من النفاق  ..  قال الله تعالى في المنافقين : (ولا يذكرون الله إلا قليلاً)

 

أنواع الذكر :-

1- ذكر أسماء الله عز وجل وصفاته ومدحه والثناء عليه بها مثل (سبحان الله) و (الحمد لله) و (لا إله إلا الله) .

2-الخبر عن الله عز وجل بأحكام أسمائه وصفاته زي الله عز وجل يسمع أصوات عباده ويرى حركاتهم .

3-  ذكر الأمر والنهي مثل اننا نذكر بعضنا البعض أو ننصح بعض إن الله عز وجل أمر بكذا ونهى عن كذا .

4- ذكر آلاء الله وإحسانه .

5- ذكر القلب أو باللسان  .. وأفضل الذكر ما اجتمع فيه  القلب واللسان ، والذكر القلب بحضور القلب افضل من اللسان .

 

فماذا نفعل؟

حدد أذكار ثابته النبي ﷺ دلنا عليهم.. أذكار الصباح والمساء، أذكار النوم والاستيقاظ، أذكار الخروج والدخول للبيت، أذكار الطعام والشراب، أذكار اللباس... وغيره وأحضر كتاب حصن المسلم أو مختصر النصيحة وشوف النيي ماذا كان يعمل واعمل مثله ﷺ.

حدد أوراد.. استغفار.. صلاة على النبي( وزودها يوم الجمعة) حوقله( لا حول ولا قوة إلا بالله) تكبير تحميد تهليل وهكذا.

اجعل كلامك رطبا دائما بذكر الله في النصح والدعاء والخير وقراءة كلامه عز وجل.

شرح حديث "كلمتان خفيفتان على السان..."

وهو الحديث المشهور الذي اتفق عليه الأئمة الأربعة"- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم))؛ متفق عليه." وشرحه هنا كما هو موضح:

وفي رواية أخرى الحمد لله تملأ الميزان..

(والحمد لله تملأ الميزان) الحمد لله تعنى وصف الله تعالى بالمحامد والكمالات الذاتية والفعلية، وتملأ الميزان أي ميزان الأعمال لأنها عظيمة عند الله عز وجل ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان على الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)

(سبحان الله والحمد لله) يعني الجمع بينهما

(تملأ او تملآن ما بين السماء والأرض) ذلك لعظمهما ولاشتمالهما على تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعلى اثبات الكمال لله عز وجل ففي التسبيح تنزيه الله عن كل نقص وفي الحمد وصف الله تعالى بكل كمال فلهذا كانتا تملآن ما بين السماء والأرض.

أدعية مأثورة:

عشر دعوات شاملة وثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم تغنينا عن الكثير من الدعوات المنتشرة واليكم أدعية مأثورة:

  •  وردت عن النبي المصطفى -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأدعية التي تريح القلب، ومن هذه الأدعية: (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).
  • وكذلك هذا الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم: *"اللهم اغفر لي ذنبي كله ، دِقّهُ وجُلّهُ ، وأوله وآخره ، وعلانيته وسره " رواه مسلم
  • "اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى" 
  • ( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين ) رواه النسائي
  •  "اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربى وأنا عبدك ، ظلمت نفسى واعترفت بذنبى ، فاغفر لى ذنوبى جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك والخير كله في يديك استغفرك ربي واتوب اليك " رواه مسلم

فلا تحرم نفسك من الدعاء بها وذكر بها غيرك ..

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (22.1ألف نقاط)
أثقل الأعمال في ميزان العبد يوم القيامة

اسئلة متعلقة

6.7ألف أسئلة

4.3ألف إجابة

445 تعليقات

746 مستخدم

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...