في تصنيف فنون بواسطة محرر (55.4ألف نقاط)

التكوين الفني 

يعدُ التكوينُ الفني أحد العناصرِ المهمة في الفن التشكيلي، بالرغمِ من تباين الآراء حول مفهومه إلا أنها اتفقت جميعها على أنه :كينونة الشئ في صورتهِ الأولية، وتجسيد للفن ، حيث أنَّ الفنان يستخدمه للتعبير عما يجولُ في خاطره مستعيناً بأدوات الرسمِ والتلوين ليحصل بذلك على إعجاب ودهشة الجميع .

يدخل التكوين الفني في كلِ شيء له علاقة بالفن، حيث نجدهُ على خشبةِ المسرح والسينما وغيرها...ويتغير بتغيرِ الظروف المتواجدة ،، بحيث يخلقُ حالة من التفاهم بين المتلقي والفنان .

ما هي أسس التكوين الفني
 

  • لابد على الفنان من  جذب انتباه المتلقي للعمل الفني وذلك من خلال الإبداع في مراكز الاهتمام ألا وهي الوسط،، حيث يتم تجزئة اللوحة إلى تسعة أجزاء وبذلك يتم تحديد أهم عناصر هذه اللوحة حتى تصبح مميزة .

  • على الفنان أن يتخذ أسلوب فني ومميز في التعبير عما يجول في خاطره وكيانه من أجل توصيلها للمتلقين بأسلوب شيق وممتع ،، ولابد أن يكون العنصر الفني حاضراً لادماجه مع عناصر أخرى ليكتمل العمل ويصبح أكثر جمالاً و وضوحاً.

  • -إيجاد عنصر التوازن الذي يزيد من قيمة العمل وذلك من خلال ايجاد التناسب بين جانبي اللوحة الأيمن والأيسر ،، والابتعاد عن العشوائية التي تنفر المتلقي من النظر إليها والإعجاب بها.


عناصر التكوين الفني

تتمثل في عنصرين اساسين وهما :
 

  • الإنشائي: يتمحور في الأساسيات، مثل "النسب والأرضيات "ويركز على التباين خاصة وعلى الشكل عامة .
  • الجمالي : يتمثل في الوحدة بين عناصره ، ويركز على الإيقاع والاتزان وهو المؤثر القوي في اللوحة النهائية .
7

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
شكرا لكم جميعا

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل في تصنيف فنون بواسطة shaymaa محرر (236ألف نقاط)
0 إجابة
0 إجابة
1 إجابة
سُئل في تصنيف فنون بواسطة Manar محرر (55.4ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...