في تصنيف المجتمع بواسطة
عُدل بواسطة

مصطلح يقصد به نمط انتشار جماعة في منطقة محددة ؟!

.

اهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام في موقع الخليج من كل مكان وفي كل وقت ، واليوم نقدم لكم الحل الصحيح الخاص بالسؤال المطروح بالاعلى ونتمنى ان تكون الاجابة مفيدة بالنسبة لكم ، تابعونا لكل جديد ورائع اصدقائنا الاعزاء من كل مكان . 

الإجابة هي الكثافة السكانية 

تعريف الكثافة السكانية ؟!

تعرف الكثافة السكانية على أنها مقياس يستخدم لقياس معدل تواجد السكان في منطقة معينة ، ففي حالة الدول تعبر الكثافة السكانية على أساس المساحة التي تحتلها ، وتستخدم أيضاً لحساب عدد سكان المدن وأي مكان مأهول بالسكان بالعلاقة التالية :

الكثافة السكانية = عدد السكان في منطقة ما / المساحة الكلية لتلك المنطقة ، أي حاصل قسمة عدد السكان في منطقة محددة على المساحة الكلية لتلك المنطقة .

العوامل الؤثرة في الكثافة السكانية .

  • الماء : يعتبر وجود الماء ضرورة حيوية للانسان فأين توفر الماء تتوفر الحياة المزدهرة ، وان قل وجودة في منطقة يبحث عنه الإنسان إلى ان يجده ويتكاثر حوله ، إضافة الى أن المجارى المائية تعد وسيلة مهمة من وسائل الربط والاتصال بين المجموعات البشرية .
  • التربة والتكوين الجيولوجى : فهي تلعب دوراً فيزيادة الكثافة السكانية في الأقاليم وتوزيعهم ، ففي الاقاليم التي تكثر فيها التربة البركانية الخصبة مثل "جزيرة جاوة واليابان وصقلية" يزدحم فيها اعداد السكان رغم وجود البراكين الخطيرة فيها ، وهناك التربات الفيضية وتربات اللويس التي يشكل السكان فوقها ازدحام كبير ما دامت المياه متوفرة فيها ، على العكس من مناطق الصخور الجيرية التي تتسرب فبها المياه فتقل كثافة السكان عليها .
  • المواصلات : من نتائج المترتبة على تقدم وسائل المواصلات انه اصبح الاتصال بين الجماعات البشرية أكثر سهولة وهذا سهل انتشار السكان فوق مساحات كبيرة من الكرة الارضية عندما وصل اليها بواسطة وسائل المواصلات وتعمريها ، فالتنقل البحري ساعد على اكتشاف مناطق جديدة فهو وسيلة نقل رخيصة الثمن خصوصاً للمسافات الطويلة ونمو وتقدم وسائل المواصلات البرية ساعد على ميلاد حضارة حديثة وهكذا فأن انتشار السكان ارتبط بطرق النقل والمواصلات .
  • طبيعةُ المَناخ : من المعروف انه تختلفُ طبيعةُ المناخِ باختلاف المواقع الجغرافيّة للمُستوطنات الإنسانيّة ، وهذا يُساعد بشكل كبير  على تغيير نِسَبِ الكثافات السّكانية بين المناطق المختلفة ،  فبالعادة النّاس يُفضّلون السّكنَ في المناطقِ التي تمتاز بمناخاتِها المُعتدلة .
  • الحروب والنّزاعات السّياسيّة : بشكل عام تُعدّ الأحداثُ السّياسيّة من العواملِ البشريّة الأساسية التي تُؤثّر على التّواجد السّكاني في منطقةٍ محددة ؛ فالمناطقُ التي تنتشر فيها الأحداث السّياسيّة وتُسبّب اقتتالاً فإن سكانها يهاجرون منها و يتجهون الي مناطق اخرى للبحث عن الأمن والأمان لهم ولاسرهم .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
الجواب : الكثافة السكانية

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...