في تصنيف منوعات بواسطة

محرك بحث صيني جديد ويكيبيديا

محرك البحث
هو برنامج حاسوبي مصمم للمساعدة في العثور على مستندات مخزنة على شبكات معلوماتيةالشبكة العنكبوتية العالمية أو على حاسوب شخصي، وتقدم نتائج البحث عادةً على شكل قائمة من النتائج يشار إليها عادةً بـ "صفحات نتائج محرك البحث"، قد تكون المعلومات المقدمة مزيجًا من صفحات ويب وصور وأي نوع آخر من الملفات، تنقب بعض المحركات عن البيانات المتوفرة في قواعد البيانات أو أدلة مواقع الويب، وعلى عكس أدلة المواقع التي يحافظ عليها من خلال محررين بشريين فقط، فإن محركات البحث تحافظ على المعلومات في الزمن الحقيقي من خلال تشغيل خوارزمية على زاحف الشبكة.

جوجل الصين
في عام 2010 كافة طلبات البحث عبر مواقع جوجل تم تحويلها من موقع جوجل الصين (البر الرئيسي) لموقع جوجل هونغ كونغ، وفي عام 2013 تراجعت حصتها السوقية إلى 1.7% من 36.2% (أغسطس 2009).

وتملك جوجل محرك بحث آخر في الصين وهو مستقل للمستخدمين التايوانيين، جوجل تايوان، ويستخدم في تايوان والجزر الأخرى.

تاريخ تأسيس جوجل الصين:
2005-2009

تم تأسيس جوجل الصين في عام 2005، حيث ترأسها «كاي فو لي» وهو إداري سابق في شركة مايكروسوفت ومؤسس مركز أبحاث مايكروسوفت آسيا، حيث قامت مايكروسوفت عندها بمقاضاة كلاً من كاي فو لي وجوجل بسبب هذا الإجراء وتوصلوا لإتفاق سري في مابينهم لاحقاً.

واجهة المستخدم باللغة الصينية لموقع جوجل تم تطويرها في عام 2005، أما في يناير من عام 2006 فقد دشنت جوجل صفحة البحث عبر المواقع، حيث تخضع نتائج البحث لرقابة من قبل السلطات الصينية، وفي نفس العام أستخدمت جوجل الأسم جوجي «GuGe» لكنه لم يأخذ شهرة واسعة بين مستخدمي الأنترنت الصينيين.

في شهر مارس من عام 2009 قامت السلطات الصينية بحجب الوصول لموقع يوتيوب التابع لجوجل وذلك بسبب مقاطع تعرض تعرض رجال من التيبت للضرب من قبل قوات الأمن الصينية، وأما الوصول لخدمات جوجل الأخرى فقد تم حجب الوصول لها دون سبب.

في الربع من سبتمبر لعام 2009 ترك «كاي فو لي » دون سبب وبعد أربع سنوات إدارة جوجل الصين ليبدء صندوق استثماري، في وسط فترة جدل حول سياسات الحجب الصينية وتراجع حصة سوق جوجل لصالح منافسيها بايدو وسوسو.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
محرك بحث صيني جديد ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...