في تصنيف اسلاميات بواسطة

ما هية السنن الرواتب

 

الكثير منا يتسائل عن ماهية السنن الرواتب ، ويجهل الكثير أنها الصلوات التابعة للصلوات الخمسة المفروضة علينا ، وهي إما ركعتان أو أربع ركعات تؤدّى في أوقات معينة ، وهي نوعان : سنة مؤكدة ، وسنة مستحبة ، والرواتب المؤكدة هي ما جاء فيه دليل من الشريعة الإسلامية ، والرواتب المستحبة هي ما عاصرها السلف الصالح عن الرسول الكريم وقاموا بتناقلها ، والبعض منها ذكر بدليل من الشريعة الإسلامية ، ومجموع هذه السنن اثنتان وعشرون ركعة في اليوم والليلة .
 

أنواع السنن الرواتب 

السنن الرواتب هي نفلٌ مؤقت أوجبه دليل شرعي ، والسنن الرواتب قسمان هما : 

  1. رواتب مؤكدة : هي ما جاء بها دليل شرعي وهو أقرب إلى الفورض ، كما واظب عليه رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم -، ولم يتركها إلا قليل ، ونصح أصحابه بالمواضبة عليها ، وهي اثنتا عشرة ركعة ، موزعة مع الصلوات المفروضة ، وهن ركعتان قبل فرض صلاة الفجر ، وأربع ركعات قبل فرض صلاة الظهر واثنتان بعده ، وركعتان بعد الفرض صلاة المغرب ، وركعتان بعد فرض صلاة العشاء . 
  2. راتبة مستحبة : هي ما ثبتت بدليل شرعي ، ولكن هي أقل منزلة من الرواتب المؤكدة ، حيث أنها تأتي في مقام يتبع السنن المؤكدة ، وهي عشر ركعات هما : ركعتان بعد فرض صلاة  الظهر ، وأربع ركعات قبل فرض صلاة العصر ، وركعتان قبل فرض صلاة المغرب ، وركعتان قبل فرض صلاة العشاء .

أوقات السنن الرواتب

 اقترن أداء السنن الرواتب بأداء الصلوات المفروضة الخمسة ، وكل منها مرتبط بالفرض المرتبطة به ، وهي نوعان هما : 

  1. رواتب قبل الفرض : كما تعرف أيضاً بالرواتب القبلية ، حيث يبدأ وقت ادائها بدخول وقت الفرض ، ومن المعروف أنها تُؤدى قبل الفرض ، ولكن هناك مجموعة من العلماء أجاز أداؤها بعد الفرض ، وينتهي وقتها بانتهاء وقت الفريضة . 
  2. رواتب بعد الفرض : كما تعرف أيضاً بالرواتب البعدية ، حيث يبدأ وقتها تحديداً بالانتهاء من أداء الفرض ، كما أنه لا يجوز أن نصلي الرواتب البعدية قبل أداء الفرض ، وينتهي وقتها بانتهاء وقت الفريضة .

فضل السنن الرواتب 

عن ام حبيبة أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ  قال : « مَن صلَّى ثِنتَي عشرةَ رَكْعةً ، في يومٍ وليلةٍ ، بنَى اللَّهُ لَه بيتًا في الجنَّةِ » ، وجاء تحديدها عند الترمذي : « أربع قبل الظهر، وثنتان بعدها، وثنتان بعد المغرب وثنتان بعد العشاء، وثنتان قبل الفجر » . وكذلك من حديث ام حبيبة بنت أبي سفيان ام المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ ، أنها سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : « من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله تعالى على النار » .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما هي السنن الرواتب

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي،

حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين .

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

انضمو إلى جروب التلجرام لحل الأسئلة مباشرة

  Telegram  

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- 

الموقع تحت اشراف الأستاذ أبو الفهد

...