في تصنيف اسلاميات بواسطة محرر (236ألف نقاط)

الفرق بين النبي والرسول

الفرق بين النبي والرسول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. موضوع اليوم هو إجابة تفصيلية على سؤال ما هو الفرق بين النبي والرسول؟  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: بالجواب باختصار شديد ان : المشهور عند العلماء: أن النبي: هو الذي يوحى إليه بشرع ولكنه لا يؤمر بتبليغ الناس، ويوحى إليه من الله يفعل كذا ويفعل كذا ولا يفعل كذا، يصلي كذا يصوم كذا، ولكنه لا يؤمر بالتبليغ فهذا يقال له في اللغة: نبي، أما إذا أمر بالتبليغ فيبلغ الناس جميعا فمن  ينذر الناس صار نبياً رسولًا كنبينا محمد ﷺ ومثلهم انبياء رسل مثل: موسى وعيسى ونوح وهود وصالح وغيرهم.

وقال فريق آخرون من أهل العلم والعلماء: إن الأنبياء هم الذين يبعثون بشريعة تابعة لغيره، تابعة لنبي قبله، وهذا يقال له: نبي، أما إذا كان مستقلًا بنفسه فإنه يكون نبيًا رسولًا، فالذين بعثوا بعد نبي الله موسى بشريعة التوراة يسمون جميعا أنبياء؛ لأنهم تابعون للتوراة والصواب هو الأول؛ أن الرسول فهو الذي يبعث ويؤمر من الله عز وجل بالتبليغ وإن كان تابعًا لنبي قبله كما جرى من داود وسليمان وغيرهم من الأنبياء بعد موسى ، فإنهم جميعا دعوا إلى ما دعا إليه موسى وهم أنبياء ورسل عليهم الصلاة والسلام. أي ان الرسول هو من يؤمر بالتبليغ مطلقًا وإن كان تابعًا لنبي قبله، كمن كان على شريعة التوراة، والنبي هو الذي لا يؤمر بالتبليغ ويوحى إليه بصيام أو بصلاة أو نحو ذلك، لكنه لا يؤمر بالتبليغ، ولا يقال له: بلغ الناس.

معنى النبيّ والرّسول في اللغة والاصطلاح:

النبيّ في اللغة: كلمة نبيي على وزن فعيل وهي من الإنباء، ومعناه الإخبار، والنبيء: على وزن فعيل مهموز؛ لأنّه أنبأ عن الله، أي أخبر. والنبيّ في الاصطلاح: قال عبد القاهر البغدادي: (أنّ النبي كلّ من نزل عليه الوحي من الله عزّ وجلّ على لسان أحد الملائكة، وكان مُؤيَّداً بنوع من الكرامات النّاقضة للعادات).

اما الرَّسُول في اللغة: رسول هي جمع رُسْل ورُسُل وهو: مبعوث، أي شخص يحمل الرَّسائل، أو ينقل رسالةً شفويّةً، أو يقوم برحلة قصيرة لتوصيل رسالة (ويستوي فيه الواحد وغيره). الرسول الرّسول في الشّرع والاصطلاح: هو إنسان بعثه الله تعالى إلى الخلق لتبليغ الأحكام، وقد خُتِمَوا بمُحمّد عليه الصّلاة والسّلام.

عدد الأنبياء والرُّسل:

 لا يعلم عدد الأنبياء والرُّسل الفعليّ الحقيقي إلا الله سبحانه وتعالى؛ فهم كُثُرٌ لا يعدون ولا يحصون، حتّى إنّ بعضهم لم يسبق لأحدٍ من النّاس أن سمع بهم ابدا؛ فيُروى أنّ عدد الرُّسل ثلاثمئة وبضعة عشر، بينما بلغ عدد الأنبياء مئة ألف وأربعة وعشرون ألفاً، وذلك لما ورد في الحديث الذي يرويه أبو ذرّ رضي الله عنه؛ حيث قال: (قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ كمِ الأنبياءُ؟ قال: مئةُ ألفٍ وعشرونَ ألفًا، قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ كمِ الرُّسلُ مِن ذلك؟ قال: ثلاثُمئةٍ وثلاثةَ عشَرَ جمًّا غفيرًا).

أسماء الأنبياء الواردة في القرآن الكريم:

لقد ذكر الكتاب العزيز ( القران الكريم )أسماء (25) نبياً وهم : محمد- آدم - ابراهيم - اسماعيل- الياس- ادريس - ايوب - عيسى - موسى - نوح - لوط - يوسف - يعقوب - يوشع - هود - يونس - صالح - شعيب - داوود - يحيى- زكريا - ذو الكفل - سليمان - هارون - اسماعيل صادق الوعد. وستة سور من القرآن الكريم تحمل أسماء ستة انبياء ، وهم سورة : يونس- هود - يوسف - ابراهيم - محمد - نوح . اما أكثر الأنبياء ذِكراً في القرآن الكريم هو نبينا موسى عليه السلام ، حيث ذُكر ( 131 ) مرة .

 

7

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة محرر (236ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

النبيّ في اللغة: كلمة نبيي على وزن فعيل وهي من الإنباء، ومعناه الإخبار، والنبيء: على وزن فعيل مهموز؛ لأنّه أنبأ عن الله، أي أخبر. والنبيّ في الاصطلاح: قال عبد القاهر البغدادي: (أنّ النبي كلّ من نزل عليه الوحي من الله عزّ وجلّ على لسان أحد الملائكة، وكان مُؤيَّداً بنوع من الكرامات النّاقضة للعادات).

اما الرَّسُول في اللغة: رسول هي جمع رُسْل ورُسُل وهو: مبعوث، أي شخص يحمل الرَّسائل، أو ينقل رسالةً شفويّةً، أو يقوم برحلة قصيرة لتوصيل رسالة (ويستوي فيه الواحد وغيره). الرسول الرّسول في الشّرع والاصطلاح: هو إنسان بعثه الله تعالى إلى الخلق لتبليغ الأحكام، وقد خُتِمَوا بمُحمّد عليه الصّلاة والسّلام.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل في تصنيف منوعات بواسطة shaymaa محرر (236ألف نقاط)
1 إجابة
0 إجابة
سُئل في تصنيف منوعات بواسطة Hamza محرر (20ألف نقاط)
مرحبًا بك إلى موقع الخليج التعليمي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...